الموسوعةالطب

علاج مرض السكري من النوع الأول والثاني

علاج مرض السكري

يعاني الكثير من الأشخاص من التعرض لمرض السكري والذي أصبح منتشر في الفترة الأخيرة كثيرة وكثير من يبحث عن علاج مرض السكري وبالرغم من وجود نوعين مميزين من مرض السكر إلا أن علاجهم قريب من بعض تقريباً.

أنواع مرض السكر

يوجد اختلاف في أنواع مرض السكري فيصنف نوع المرض بحسب وجود الأنسولين في الجسم ومنه نستطيع علاج مرض السكري حيث أن إنتاج الأنسولين بنسبة ضئيلة يختلف عن عدم إنتاج الأنسولين.

السكر من الدرجة الأولي

في هذه المرحلة لا يستطيع الجسم إنتاج الأنسولين وعادة ما نجد أصحاب سكر الدرجة الأولى لم يصلوا لسن الأربعين بعد.

السكر من الدرجة الثانية

عند تعرض لعدم استطاعته لإنتاج نسبة الأنسولين المطلوبة يتعرض وقتها لسكر الدم من الدرجة الثانية ويمكن التحكم في هذا النوع التعافي منه بسهولة حيث أن الجسم مازال ينتج الأنسولين ولكن ليس بنسبة كافية.

سكر الحمل

وهذا المرض يحدث لكثير من الحوامل حيث أن أثناء فترة الحمل لديهم لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من الأنسولين فهو مثل مرض سكر الدم من الدرجة الثانية ويمكن التحكم في عن طريق العلاج.

مضاعفات مرض السكر

قد يحدث بعض المضاعفات المصاحبة لمرض السكري والتي يجب علاجها مع علاج مرض السكري ومن هذه المضاعفات:

  • إعتام النظر في عدسة العينين
  • بعض الإصابات في الجلد
  • انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم
  • تلف بعض الأعصاب
  • السكتة القلبية في بعض الأحيان عند زيادة نسبة السكر.

تشخيص مرض السكر من النوع الأول

يتم تشخيص مرض السكري الذي من الدرجة الأولي عن طريق بعض الاختبارات التي نوضحها من خلال موقع البوابة وهي:

اختبار الهيموجلوبين: وهو فحص للدم يقيس متوسط وجود السكر في دم الفرد في الفترة من شهرين إلى 3 شهور السابقة الهيموجلوبين هو الخلايا التي تحمل الأكسجين في الدم الأحمر فلو كان السكر الموجود بالدم مرتفع يرتفع نسبة الهيموجلوبين في الدم معه ولكن هذا الاختبار لا يمكن الاعتماد عليه بشكل دائم فقد يحدث وجود أسباب تؤدي إلى رفع مستوي الهيموجلوبين في الدم لأخرى لذا وقتها يمكن عمل الاختبارات الأخرى

اختبار سكر الدم العشوائي: يتم أخذ عينة دم في الحال ويقاس نسبة وجود السكر لكل لتر من الدم لا يؤخذ في الاعتبار أي أسباب قد تكون هي المسببة في رفع مستوى السكر في الوقت الحالي فهي تحدد نسبة وجود السكر في الدم وفي حالة وجوده مرتفع يكون صاحب الاختبار لديه مرض السكر.

اختبار سكر الدم الصائم: وفي هذا الاختبار يقوم بمحاولة إبعاد أي أسباب قد تؤدي إلى رفع مستوي السكر مثل تناول طعام يحتوي على نسبة عالية من السكر لذا يتم الفحص بدون تناول طعام لمدة 6 ساعات سابقة من الفحص وفي حالة ارتفاع نسبة السكر يكون الشخص الذي قام بعمل الفحص مصاب بمرض السكري.

علاج مرض السكري من النوع الأول

أحصل على علاج مرض السكري من الدرجة الأولي من خلال:

جميع المصابين بمرض السكر من الدرجة الأولى يحتاجون لأخذ الأنسولين طوال حياتهم الأنسولين هي حقن يتم أخذها لضبط نسبة السكر في الدم ولكنها بشكل مؤقت ولكن يوجد أنواع أنسولين مختلفة منها قصيرة المفعولومنها سريعة المفعولوطويلة المفعولومتوسطة المفعول.

قد تحتاج في بعض الأوقات إلى أدوية أخرى مع حقن الأنسولين وهذا بسبب وجود أمراض مصاحبة لمرض السكر من الدرجة الأولي انخفاض ضغط الدم وارتفاع في نسب الكوليسترول.

مراقبة نسبة السكر في الدم باستمرار هي من الأمور المهمة في علاج سكر الدم من الدرجة الأولي فقد يرتفع السكر في الدم بشكل فاجئ دون أي مقدمات ويمكن أن يحدث هذا بالرغم من أخذ أدوية الأنسولين وتناول طعام لا يحتوي على سكر لذا يجب عليك شراء جهاز لقياس السكر في المنزل لمتابعة نسبة السكر في الدم باستمرار.

مراقبة نسبة الكربوهيدرات وتناول الغذاء الصحي من الأمور المهمة لعلاج سكري الدم لا تعتمد على وجود نظام غذائي سكري فلا يوجد ما يسمى بذلك الاسم ولكن يجب عليك فهم ما تتناول وتركيز على كمية السكر التي يحتوي عليها وهل هو طعام صحي أم ضار فيجب عليك الاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على نسبة ألياف عالية مثل تناول الفواكه وتناول الخضراوات والحبوب الكاملة.

ممارسة التمرين الرياضية هي من الأمور المفيدة لصحة مرضى السكري فهم يحتاجون استنشاق هواء نظيف دائما وهذا ما يحدث عند ممارسة رياضة مثل رياضة الجري كما أن النشاط البدني يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم حيث أن الجسم يقوم بحرق طاقة ووقتها يحتاج لوجود طاقة بديلة لما تم حرقها فيتجه للسكر الموجود بالدم لذا القيام بنشاطات كثيرة هي من الأمور المهمة عند أصحاب مرض السكري.

تشخيص مرض السكر من النوع الثاني

يتم القيام بنفس الفحوصات التي تم إجراؤها في تحليل السكر من الدرجة الأولى ولكن نسبة السكر في هذه الاختبارات تكون أقل مما نتج عن اختبارات السكري من الدرجة الأولي حيث أن نسبة السكري من الدرجة الثانية هي أقل خطورة من الدرجة الأولى فتقوم بأجراء الاختبارات الآتية:

  • اختبار الهيموجلوبين.
  • اختبار الدم العشوائي.
  • اختبار الدم الصائم.

علاج مرض السكري من النوع الثاني

يمكن علاج مرض السكري من الدرجة الثانية من خلال:

فقدان الوزن عند أصحاب مرض السكري من الدرجة الثانية يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم ففي حالة خسارة وزن بمقدار 5٪ من نسبة الجسم يؤدي فرقاً كبيرًا الحفاظ على الوزن المثالي لأصحاب السكر الدرجة الثانية أمر مهم جدا حيث أنه يكون السكر في الدم بنسبة قليلة.

تناول الطعام الصحي يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم حيث يجب التركيز على تناول طعام ذي سعرات حرارية أقل والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون وتقليل نسبة الدهون المأكولة وتقليل من الكربوهيدرات في الطعام والحلويات حيث أنها المصدر الأساسي لوجود سكر زائد في الدم وتناول الكثير من الألياف التي يحتوي عليها الفواكه والخضراوات.

القيام ببعض الأنشطة البدنية لتقليل نسبة السر في الدم عن طريق القيام بمجهود بدني حيث أن القيام بمجهود يساعد في حرق طاقة وحرق سعرات حرارية والتي تساعد في تقليل نسبة السكر في الدم.

مراقبة نسبة السكر في الدم حتى لا نصل إلى سكر الدرجة الأولى عن طريق القياس المستمر نراقب ارتفاعه وانخفاضه.

قد لا يحتاج أصحاب السكر من الدرجة الثانية لأخذ أنسولين ولكن البعض يحتاجه لخفض السكر قليلاً في الدم.

لذلك قد يختلف نوع مرض السكري وتختلف نسبة السكر وبحسب اختلاف كل حالة ولكن بالتقريب علاج مرض السكري متشابه جداً.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً