حيوانات ونباتاتالموسوعة

أقوى واخطر حيوانات مفترسة في العالم

اخطر حيوانات مفترسة في العالم

الحيوانات المفترسة كلها خطيرة ولكن يعتبر الأسد أقوى واخطر حيوانات مفترسة في العالم ولكن الأسد من الحيوانات المفترسة البرية ويوجد حيوانات مفترسه بحرية وسنتناول كلا النوعين بالتفصيل.

الحيوانات المفترسة

تعتبر أحد أنواع الحيوانات البرية وهي أكلة لحوم وتتغذى على الحيوانات التي تصطادها وبعض الحيوانات لا تمتلك مخالب وأسنان مثل الأفاعي ولكنها تمتلك السم وبه تستطيع اصطياد وقتل فريستها.

أنواع الحيوانات المفترسة

الحيوانات المفترسة كثيرة ومتنوعة ونذكر الآن أشهر أنواع الحيوانات البرية المفترسة وهي:

الفهد

ويعتبر الفهد أسرع الحيوانات البرية عموما ويمكنه تسلق الأشجار وينشط هذا الحيوان في الليل ويستطيع بسهولة القضاء على فريسته ويرمز لهذا الحيوان بمثال الشجاعة والقوة.

الذئاب

وهي واحدة من أخطر أنواع الحيوانات فهي تحاول افتراس الإنسان عندما لا تجد فريسة لها فهي تفضل افتراس الحيوانات الكبيرة مثل الإيثار والجاموس ويعيش الذئب في أمريكا الشمالية.

الثعلب

على الرغم من أن التعليم كان يمثل خطرا كبيرا عند المزارعين قديما فقد كان يقوم بافتراس مواشيهم إلا أن نشاطه في هذا الوقت لا يذكر ولا يشكل خطرًا على الإنسان ويطلق عليه الثعلب الأحمر.

الضبع

يعتبر هذا الحيوان أكثر الحيوانات خطورة على الإنسان فهو يهاجم مباشرة على الرغم من صغر حجمه إلا أنه سريع جدًا ويهاجم الإنسان ويقوم افتراسه.

التمساح

تزداد خطورة التمساح يومًا بعد يوم فهو يهاجم الإنسان بمجرد اقترابه من مكان تواجد اي تمساح كما أنه يزداد حجمه لمدة ثلاثين عامًا مما يجعله حيوان ضخمًا للغاية.

وأماكن تواجده في قارة آسيا أما أخطر تمساح فهو التمساح الأسترالي.

أقوى واخطر حيوانات مفترسة في العالم

يوجد الكثير من الحيوانات المفترسة في العالم حيوانات مفترسة برية وحيوانات مفترسة بحرية وسنذكر أقوى وأخطر الحيوانات في العالم من حيث ترتيبها في القوة والخطورة.

ترتيب الحيوانات المفترسة في العالم

المرتبة الأولى القرش الأبيض
  • القرش الأبيض وهو أحد أنواع الحيوانات المفترسة البحرية وما جعله يحتل المركز الأول رغم صغر حجمه هو أنه يملك أسنان حادة وقويه ويستطيع القضاء على فريسته بعضة واحدة.
  • يحتوي على أسنان حادة وقويه وتتغير كل فترة ويتم مقدار عدد الأسنان التي تتغير للقرش الأبيض بخمسين ألف سنة طوال فترة حياته.
المرتبة الثانية الأسد
  • وتأتي المرتبة الثانية للأسد وهو ملك الغابة وهو أقوى الحيوانات ويستطيع اصطياد أكبر عدد من الفرائس وما يجعل الأسد ينجح في معظم محاولات صيده أنهم يعيشون في مجموعات.
  • كما أن الأسود تبدأ بتعليم صغارها الصيد والقوة على هيئة لعبه حتى تتعلم المهارات اللازمة للصيد.
  • تعيش الأسود في غابات السافانا، وشمال غرب الهند، الغابات الاستوائية.
المرتبة الثالثة الدب الضخم
  • الدببة تحتل المرتبة الثالثة من حيث القوة والخطورة فيستطيع الدب قتل رجل بضربة واحدة فهو يمتلك مخالب حادة وأطراف قوية كما ان وزنه حوالي 400 كيلو جرام فهو يمتلك شكل ضخم مخيف.
  • تعيش الدببة في قارة أمريكا الشمالية.
  • ويتميز الدب بقدرته الفائقة على السباحة والركض فتصل سرعته إلى 40 ميلا في الساعة لذا إذا هاجمه دب فلا تفكر بالركض أو الهروب بل حاول أن تبقى هادئا.

أقوى واخطر حيوانات مفترسة في العالم

لقد رفع الصندوق العالمي للحياة البرية صورًا عن أقوى واخطر حيوانات مفترسة في العالم وعلى موقع البوابة نذكر الترتيب لهذه الحيوانات وهي:

الدب القطبي

ويعتبر من أخطر الحيوانات البرية في العالم ويصل طوله إلى ثلاثة متر أما عن وزنه فقد يصل إلى واحد طن.

حذاء النيل الأبيض

وهو أحد أنواع الطيور وقد أطلق عليه هذا الاسم بسبب طول منقاره والذي قد يكون أكبر من حجم رأسه ويعتبر هذا النوع مهدد بالانقراض بسبب تدمير مستوطنيها وبيئتها.

النمر

يعتبر هذا الحيوان من أخطر الحيوانات رغم أنه محبب عند كثير من الناس ويقومون بتربيته إلا ـنهم لابد والحذر الشديد منه.

سمكة الناب السن

هي سمكة تعيش في قاع المحيطات وطولها حوالي ستة بوصه ولها رأس كبير وشكله مخيف يهدد كل من يراه.

سمكة السلور

وهي سمكة لها شكل مخروطي وله ـسنان حادة وقويه.

القرش الليموني

رغم أن هذا القرش خطير وقوي إلا أن الناس غير مهتمين به.

الخفافيش

وتعتبر الخفافيش أكثر أنواع الحيوانات غموضًا حتى الآن وتعيش في كوبا وجزر الدومينيكان.

تعبان جبال جنوب أفريقيا

وعلى الرغم من خطورة هذا الثعبان إلا أنه لا يوجد أي مقالات عنه في معظم المجلات.

العناكب

فقد وجد أن العنكبوت يقوم بصنع متاهة له من خيوط العنكبوت ويختبئ فيها حتى تظهر فريسته وقد وجدت إحدى المتاهات في أوروبا.

طرق الحيوانات في حماية نفسها من الافتراس

لكل حيوان طريقته في محاولة حماية نفسه من الافتراس ومن طرق الحماية ما يلي:

  • بعض الحيوانات مثل الأفاعي تقوم بإفراز ماده سامه لقتل الحيوان وكذلك الدودة الألفية والتي تقوم بالالتفاف حول نفسها وتفرز مادة تسبب التهاب في الجلد وتسبب حساسية.
  • التخفي بعض الحيوانات تستطيع التخفي من عدوها عن طريق تغيير ألوانها مثل الحرباء وأيضًا عنكبوت السرطان والذي تكون ألوانه لون بتلات الأزهار وهذا الأمر يجعل رؤيته صعبة عند الوقوف على البتلات.
  • تحذير الحيوانات المفترسة عن طريق إظهار ألوان زاهية وتعتبر هذا تحذير للحيوانات المفترسة بأن هذا الحيوان يحتوي على مواد سمية ومن هذه الحيوانات ضفدع الفراولة السام.
  • بعض الحيوانات تستخدم المحاكاة لحماية نفسها فهي تقوم بإظهار بعض الألوان الزاهية وكأنها حيوانات سمية ولكنها في الواقع غير ذلك ولكنها تفعل ذلك لحماية نفسها من عدوها.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً