الموسوعةالسيارات

ضبط توقيت الاشتعال لمحرك البنزين وانواع أنظمة الاشتعال

ضبط توقيت الاشتعال لمحرك البنزين

قيادة السيارات من الأمور التي أصبحت لا يمكن التغاضي عنها في الوقت الحالي ولذا أصبح لابد من معرفة كيفية ضبط توقيت الاشتعال لمحرك البنزين و ما هو توقيت الاشتعال لمحرك البنزين اتقاء للعديد من المخاطر التي قد تحدث أثناء قيادة السيارة.

 كيفية ضبط توقيت الاشتعال لمحرك البنزين

يبحث العديد من الأشخاص حديثي العهد بقيادة السيارات عن المعلومات الكافية لهذا الأمر لإتقان القيادة بشكل جيد ومن أهم هذه المعلومات هو كيفية ضبط توقيت الاشتعال لمحرك البنزين ولذا يقدم موقع البوابة أهم المعلومات في هذا الأمر.

التكوين الميكانيكي للسيارة يحتوي على جهاز ضبط توقيت الاشتعال لمحرك البنزين وهذا الجهاز قد تختلف ماركة تصنيعه من شركة لأخرى ولكن في جميع الأحوال  لابد من استعماله بطريقة صحيحة حتى  لا يتعطل أثناء الاستخدام .

تتمثل الطريقة الفضلى في استخدام جهاز ضبط توقيت الاشتعال الضوئي بداية  في تحديد النقطة التي تنطلق منها الشرارة إلى الاسطوانة التي يرغب في إشعال الخليط فيها، وذلك بوضع مشبك جهاز الضبط على أسلاك الضغط العالي التي تمثل حلقة الوصل بين الموزع وشمعة الاسطوانة الأولى.

ولجهاز ضبط توقيت الاشتعال الضوئي طرفان لابد من توصيل كل طرف منهم بأطراف البطارية، وبعد القيام بهذه الخطوة السابقة سوى دوران المحرك على السرعة السلنسية، وهكذا يتم توصيل جهاز ضبط توقيت الاشتعال الضوئي بالمحرك.

ينبغي وضع ضوء جهاز ضبط توقيت الاشتعال الضوئي فوق بكرة العمود المرفق ذات التدرج، أما بالنسبة لتقديم وتأخير توقيت الاشتعال الضوئي فيلزم لتقديمه القيام بإرخاء المسمار الموزع وتشغيله في عكس اتجاه دوران عقارب الساعة.

عند الرغبة في تأخيره فلابد من تشغيله في نفس اتجاه دوران عقارب الساعة؛ وفي النهاية يلزم التأكد من ربط المسمار بطريقة جيدة.

اختلاف أنظمة الإشتعال

إن اختلاف أنظمة الإشتعال أسفر عن وجود ثلاثة أنواع  يمكن من خلالها ضبط توقيت الاشتعال لمحرك البنزين وتتمثل هذه الأجهزة في الجهاز المتصل، والجهاز الغير متصل والجهاز الإلكتروني، وبالرغم من هذا الاختلاف إلا أن طريقة عمل كل جهاز فيهم تعتمد على نفس الأساسيات.

أساسيات عمل أجهزة ضبط توقيت الاشتعال لمحرك البنزين تتمثل بداية في تحريك المفتاح حتى يبدأ توليد الطاقة اللازمة من المولد ومن ثم تنتقل الى الملف والمروحة حتى تصل لمرحلة خروجها من البطارية، وبعد ذلك يأتي انتقالها إلى كابلات الأسلاك الكهربائية والتي تقوم بتوصيلها إلى شمعات الاشتعال التي تكون ويخرج منها الشرارة.

مكونات نظام الإشتعال

نظام توقيت الاشتعال لمحرك البنزين هو الأساس في سلامة عمل السيارات فإن حدث وتضرر لا تعمل السيارات بدونه وذلك لأن تكوينه يشمل مجموعة من الاجهزة المهمة والتي تتمثل في الملف، ومصدر الطاقة الكهربائية وكبلات الأسلاك التي تنقل الطاقة وسدادات ووحدة التحكم.

ونظام الإشتعال بكل مكوناته يتمثل عمله في إطلاق الشرارة الأولية التي تقوم بإشعال الوقود والهواء المتواجد في محرك السيارة، وتم تركيب مكونات جهاز الإشتعال لتعمل في ترتيب زمني متتابع إن حدث خلل في الجهاز أدى لتغير هذا الترتيب مما قد يعيق من ضبط توقيت الاشتعال لمحرك البنزين.

 معلومات عن توقيت الاشتعال لمحرك البنزين

وهو الوقت الذي يتم تحديده لانطلاق نقطة الشرارة فيما بين طرفي الشمعة، ويمكن حساب هذا التوقيت بالنظر إلى اشتغال عمود المرفق ذات التدرج وفق النقطة العليا للمكبس، ويسمى الاشتعال الذي يكون قبل هذه النقطة بالاشتعال المتقدم في حين أن الاشتعال الذي يحدث بعد هذه النقطة يسمى بالاشتعال المتأخر.

محرك البنزين الأساسي يتم ضبط توقيته من خلال الشركة المنتجة لجهاز نظام الاشتعال الضوئي للمحرك وعند قيامها بالضبط تقوم بتحديد نقطة الاشتعال عند سرعة اللاحمل  على عشر درجات من السرعة قبل الوصول إلى الوضع الأعلى للمكبس.

إلى جانب أن الشركة المصنعة تقوم كذلك من التحقق من وصول ضغط الغازات المحترقة إلى درجاته القصوى بعد الوصول للوضع الأعلى للمكبس بما يقارب العشر درجات .

العوامل المؤثرة في توقيت الاشتعال لمحرك البنزين

من العوامل ذات الأثر البالغ في توقيت الاشتعال هي مقدار وجودة مادة الأوكتان الموجودة في الوقود المستخدم فكلما انخفض مقدار تواجدها أدى ذلك لزيادة سرعة الاشتعال في المحرك حين وجود الضغط العالي مما يتطلب التقديم من توقيت الاشتعال ليتناسب مع سرعة دوران المحرك.

كما أن سرعة المحرك تلعب دورًا هام كذلك في هذا الأمر إذ أنه لابد من زيادة توقيت الاشتعال بالتناسب مع زيادة سرعة المحرك، حيث أن التوقيت المحدد لاشتعال خليط الوقود والهواء تنخفض عند السرعة العالية للمحرك في حين  ثبات سرعة الاشتعال بشكل تقريبي.

لابد من إمداد المحرك بخليط الهواء والوقود الجزئي، وذلك حتى يشتعل المحرك بشكل مسبق إذا أن درجة حرارة المحرك ذات تأثير عالي في توقيت الاشتعال فلا يجب أن تكون على درجة من البرودة.

ومما لاشك فيه أن أساليب تنظيم توقيت الاشتعال لمحرك البنزين ذات أهمية قصوى في تنظيم التوقيت إذا أن استخدام أسلوب الاشتعال التقليدي والأسلوب النصف إلكتروني يعني وجود آليات ميكانيكية تعمل بشكل تلقائي في تنظيم الاشتعال.

أما بالنسبة لاستخدام أحدث الأساليب والتي هي إلكترونية بالكامل فيوجد بها نظام كمبيوتر يعمل على تنظيم الاشتعال الذي يحدث في المحرك بشكل تلقائي، إذ أن النظام الإلكتروني يحتوي على ذاكرة داخلية تحدد له أفضل توقيت الاشتعال وفق الوضع الذي تم تدوير المحرك فيه وكذلك وفق المعطيات الأخرى التي قد تؤثر على توقيت الاشتعال.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً