الموسوعةإسلاميات

كيفية صلاة قيام الليل وكم عدد ركعاتها

كيفية صلاة قيام الليل

صلاة قيام الليل من أعظم الصلوات التي يجب أن يحرص العبد المسلم على أدائها لما لها من فضائل وكيفية صلاة قيام الليل من الأمور التي تشغل بال الكثير من الأشخاص.

ماذا يعني قيام الليل

سوف نوضح لكم من خلال هذا المقال على موقع البوابة كيفية صلاة قيام الليل وكم عدد ركعاتها وأفضالها على العبد المسلم ولكن قبل كل ذلك يجب أن ببين معنى قيام الليل في اصطلاح الفقهاء وذلك فيما يلي:

قيام الليل في تعريف الفقهاء له هو قضاء جزء من الليل في الصلاة والعبادة والتقرب إلى الله ولا يشترط هنا أن يكون قيام الليل يشمل كل الليل ولكن يمكن أن يكون ساعة فقط من الليل.

وفي رأي ابن عباس رضي الله عنهما أن قيام الليل يمكن أن يتم إذا قام الشخص بقضاء صلاة العشاء في جماعة.

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله” وقد جاء في تفسير معنى قيام الليل أيضًا أن يكون العبد قائم معظم ليلته على طاعة الله، وقد فسر أيضًا بأنها ساعة من الليل تكفي لهذا المعنى أن يكون العبد فيها قارئ للقرآن أو ذاكر لله.

عدد ركعات صلاة قيام الليل

لكي نتعرف على كيفية صلاة قيام الليل يجب أن نتعرف أولا على عدد ركعات صلاة قيام الليل وذلك فيما يلي:

لا يوجد ما يؤكد بأن صلاة قيام الليل لها عدد معين من الركعات التي يفترض على العبد المسلم القيام بها وجاء ذلك في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا رأيت أن الصبح يدركك فأوتر بواحدة، فقيل لابن عمر: ما مثنى مثنى؟ قال: أن تسلم في كل ركعتين”.

وجاء أيضًا في بيان ذلك عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ما بين أن يفرغ من صلاة العشاء إلى الفجر إحدى عشرة ركعة يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة”.

وقد حدث خلاف بين الفقه فجاء رأي الحنيفية بأن عدد ركعات قيام الليل يقدر بأكثر من ثمان ركعات وكان رأي الماليكية بأنها أثني عشر ركعة أما رأي الشافعية بأنها لا يوجد لها عدد معين للركعات وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم “الصلاة خير موضوع فمن استطاع أن يستكسر فليستكثر”.

الوقت المناسب لقيام الليل

قبل أن نبين كيفية صلاة قيام الليل يجب أن نوضح الوقت المناسب لقيام الليل وذلك من خلال الآتي:

قيام الليل مفتوح من بعد صلاة العشاء وحتى أن ينتهي المؤذن من آذان الفجر وإذا نام الشخص بعد صلاة العشاء ثم استيقظ لقيام الليل فيسمى ذلك بالتهجد، وهذا يعتبر من قيام الليل أيضًا ولكن أفضل وقت لقيام الليل هو آخر ثلث من الليل.

ويمكنك التعرف على الثلث الأخير من الليل من خلال القيام بتجزئة الوقت من العشاء وحتى الفجر إلى ثلاث أجزاء وأخر جزء يعتبر هو الثلث الأخير من الليل.

وقد جاء في الحديث الصحيح عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم “أحب الصلاة إلى الله صلاة داوود عليه السلام، وأحب الصيام إلى الله صيام داود، وكان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه، ويصوم يومًا ويفطر يومًا”.

كيفية صلاة قيام الليل

من المفضل أن يقوم العبد ببدء صلاة قيام الليل بركعتين ثم تكمل ركعتين ثم ركعتين.

وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن زيد ابن خالد الجهني رضي الله عنه قال: “صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين خفيفتين ثم صلى ركعتين طويلتين طويلتين، ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما، ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين هما دون اللتين قبلهما ثم أوتر، فذلك ثلاث عشرة ركعة”.

فوائد صلاة قيام الليل

بعد أن تعرفنا على كيفية صلاة قيام الليل يجب توضيح أن قيام الليل يعتبر دليل على رغبة المؤمن في التحدث إلى الله والتقرب إليه بالعبادة والذكر والاستغفار كما أنها لها ثواب كبير عند الله عز وجل ولها الكثير من الفوائد لحياة العبد منها:

  • تعبر صلاة قيام الليل عن محبة العبد لربه وحرصه على التقرب إلى الله بالشكر والحمد والاستغفار.
  • قيام الليل له فوائد عظيمة بالنسبة للعبد فتزيد من نشاطه وفي جوف الليل يكون الإنسان صافي الذهن وتزيد البركة وتشعر المؤمن بالسكينة والطمأنينة.
  • قيام الليل له قدرة في شفاء الشخص من الأمراض التي يعاني منها وهذا ما أثبته الطب الحديث فالمخ في هذا الوقت يفرز الكثير من المواد التي تساعد على تسكين الآلام.

فضل قيام الليل

بعد أن وضحنا لكم كيفية صلاة قيام الليل يجب توضيح أن بعض الأبحاث الإسلامية أثبتت أن قيام الليل له الكثير من الأفضال في الدنيا والآخرة ومنها:

  • قيام الليل من السنن الهامة التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحرص عليها دومًا ويجتهد بها اجتهاد كبير.
  • قيام الليل وسيلة من وسائل الوصول إلى الجنة ونعيمها.
  • يساعد قيام الليل على البعد عن المعاصي والآثام كما أنه يعتبر وسيلة لتكفير الذنوب.
  • يعتبر قيام الليل من أفضل الصلوات بعد الفرائض التي شرعها الله عز وجل في شريعته.
  • قيام الليل خير من الدنيا وما يوجد فيها.
  • تعتبر صلاة قيام الليل سبب من رفع درجات المؤمن عند ربه.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً