الموسوعةتجارة ومشاريع

خطوات دراسة الجدوى لمشروع

خطوات دراسة الجدوى

عندما يبحث الفرد أو المستثمر عن فكرة لإنشاء مشروع فعندما يستقر على فكرة مشروع في مجال معين يبدأ في التوجه إلى مكاتب إنشاء دراسات الجدوى من أجل التعرف على خطوات دراسة الجدوى وإنشاءها بحيث تكون ملمة بجميع العناصر.

ما هي دراسة الجدوى

يقدم موقع البوابة نبذة مختصرة عن تعريف دراسة الجدوى حيث أنه وصفها:

بدراسة وتخطيط يتم من قبل صاحب فكرة المشروع بغرض التعرف على كل من حالة السوق وتكلفة إنشاء المشروع وما هي الأرباح المتوقع أن يحصل عليها من وراء هذا المشروع وطبقًا لما تثبته دراسة الجدوى فإن المستثمر يستطيع أخذ قرار بتأسيس المشروع أم لا.

دراسة السوق

أولى خطوات دراسة الجدوى حيث أنه مرحلة لابد منها لأن من خلاله يدرس حجم القوة الشرائية من حيث قوة العرض والطلب على المنتجات سواء كانت سلع أو خدمات التي يتخصص بها المشروع.

لابد من دراسة مدى كفاءة المشروع في إنتاج وتصنيع المنتج القابل للبيع والذي يطلق عليه حجم المبيعات الذي يتحكم فيه قوى العرض والطلب، كما يجب دراسة الزبائن والعملاء الذي ينتج المشروع الخدمات والسلع من أجلهم.

ضرورة عمل استقصاء عن ما ينقص السوق وعملائه، بالإضافة إلى اختيار المناطق التي تتناسب مع توزيع هذا المنتج وثقافة سكان هذه المنطقة والقوة الشرائية لديهم.

كما يجب الانتباه إلى قوة المنافسة الموجودة بالسوق وما هي عيوب ومميزات الخدمات ومدى مناسبة الأسعار مع العملاء وهل من الممكن تقديم منتج جيد بسعر قليل وهذا بالنسبة لنفس نوع الخدمة الذي يقدمها المشروع.

كل هذا يندرج تحت مسمى دراسة جدوى تسويقية يتم الحصول على كافة المعلومات من خلال استبيانات تتم حول نفس السلعة أو الخدمة التي تشبه ما يقدمه المشروع لأذى سوف يؤسس بشكل جديد.

الدراسة الفنية

ثاني خطوة من خطوات دراسة الجدوى يتم من خلالها التعرف على كل من:

من خلال هذه الدراسة الفنية يتم التعرف على أفضل موقع وأدق مساحة تستوعب تأسيس المشروع بالإضافة إلى حساب تكلفة الحصول على مكان المشروع سواء كان بالامتلاك او التأجير.

حساب تكاليف التراخيص المتطلب دفعا سواء بشكل إلكتروني أو ورقي بالإضافة تكاليف الحصول على المعدات أي تكاليف شحنها، كما يتم دراسة عدد العمال المطلوبين وما هي تكلفة الحصول عليهم وهل لابد من حصولهم على مؤهلات معينة.

هذه الدراسة الفنية تشمل قياس كافة التكاليف التي يحتاجها المشروع من أجل تشغيله مثل تكاليف المعدات والأدوات والتجهيز للعمل بالإضافة إلى تكاليف المرافق العامة مثل الكهرباء والمياه والطاقة.

كما يجب حساب كافة تكاليف المواد الخام المتطلبة في إنتاج السلعة وهذا في حالة كان المشروع يقدم سلعة وليست خدمة، لابد من توضيح كل مراحل الإنتاج الذي يعبر بها المنتج حتى يصل إلى شكله النهائي في هذه الدراسة الفنية.

الدراسة المالية

ثالث خطوة من خطوات دراسة الجدوى وهي أهم خطوة في دراسة الجدوى لأنها تحتاج إلى دقة الحساب والتوقع المقارب للواقع من حيث الإيرادات والأرباح حتى تساعد المستثمر على تنفيذ المشروع أو ان يصرف نظر عن ذلك، كما أن هذه الدراسة تتوقف على نتائج دراسة السوق والدارسة الفنية كما يجب إنشاء الآتي:

إعداد قائمة الدخل للمشروع

هذه القائمة تحدد بعض العناصر التي يجب أن تندرج بها مثل الإيرادات المحققة والتكاليف من اجل إجراء المعادلات المحاسبية عليها والتعرف ما إذا كان المشروع سوف يحقق ربح أم خسارة كل هذه البنود يجب التعرف على كيفية الحصول عليها من خلال الآتي:

بالنسبة للإيراد المتنبأ بتحقيقه من بيع السلع والخدمات وهذا يتم تحديده وفقًا لدراسة السوق، أما التكاليف التي يجب أن توضع في هذه القائمة والتي تشمل تكلفة الإيجار والمرتبات والمواد الخام وتكلفة المرافق وتكلفة تسويق المنتج ومدى إهلاك المعدات والأدوات وما هي تكلفة صيانتهم وترميمهم وهذا يوضح في الدراسة الفنية.

وبمجرد طرح أجمال البندين السابقين يتم الحصول على ناتج يسمى صافي الربح في حالة ظهر بالإشارة الموجبة فهذا دليل على ربح حققه المشروع أما إذا كانت الإشارة سالبة فهذا دليل على ان المشروع يحقق خسارة.

قياس مدى ربحية المشروع

هذا الناتج الذي تم ظهوره في قائمة الدخل يتم استخدامه من أجل الحصول على الآتي:

معرفة ما إذا كانت هذه الأرقام قادرة على توضيح إمكانية المشروع في تحقيق ربح كبير أم لا، كما أن من خلال هذه الأرقام الناتجة يستطيع المستثمر تحديد ما إذا كان المشروع يستطيع من خلال ارباحه ان يدفع كافة نفقاته والتزاماته سواء طويلة الأجل أو قصيرة الأجل.

كما أن من خلال دراسة الجدوى يستطيع القائم عليها ان يساعد المستثمر على ان يستطيع ان يحدد ما إذا كان المشروع سوف يحقق أرباح ام لا.

حساب التكاليف الاستثمارية للمشروع

في هذا البند يتم حساب التكاليف الاستثمارية والتي تشمل تكاليف رأس المال الثابت والتي يعرف في الشركات باسم الأصول الثابتة بالإضافة إلى تكاليف رأس المال العامل وهي عبارة عن الأصول المتغيرة وتكاليف التشغيل.

وبالتالي يمكن حساب قيمة التكاليف الاستثمارية من خلال جمع التكاليف التي تم صرفها من أجل الترخيص والتسجيل والتدريب والإنشاءات مع قيمة الأصول الثابتة مع قيمة الأصول المتغيرة.

وضع جدول زمني لتنفيذ المشروع

يجب وجود الجانب الزمني ضمن خطوات دراسة الجدوى حتى يتم وضع خطة تنفيذ جيدة من أجل تنفيذ المشروع في أقل وقت ممكن مع ضرورة تجنب الاعتذارات أو زيادة وقت تنفيذ المشروع عما حددته دراسة الجدوى.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً