الموسوعةإسلاميات

فضل اذكار بعد الصلاة

فضل اذكار بعد الصلاة

مما لا شك فيه أن ترديد الأذكار بعد الصلاة وفي الأوقات المختلفة له أجر كبير وخير عظيم، ومن هنا تجد الكثير يتساءل عن فضل اذكار بعد الصلاة وما هو حكمها.

فضل اذكار بعد الصلاة

من المؤكد أن ترديد الأذكار بعد الصلاة يعتبر من الأمور المستحبة والوارده عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن خلال موقع البوابة سنتعرف على فضل الأذكار الواردة بعد الصلوات، وهي كما يلي:

  • يعد فضل الذكر بعد الصلاة من العبادات التي يحصل المرء منها على الخير والرزق الكثير.
  • يساعد هذا الذكر على رفع درجات المؤمن عند خالقه وزيادة حسناته.
  • يعمل على الحفاظ على العلاقة المستمرة بين العبد وربه، والمحافظة على حبل الوصل مع الله عز وجل دائمًا.
  • تساعد الأذكار على جلب الهدوء والراحة والسكينة في قلب المرء، كما أنها تمنح النور في وجه المرء وتساعد على تقوية جسده وروحه.
  • تعمل الأذكار على الارتقاء إلى باب الإحسان، حيث يصبح المرء يعبد الله كأنه يراه.

أحاديث عن فضل اذكار بعد الصلاة

قد ورد لنا من سنتنا النبوية الكثير من الأحاديث التي توضح فضل أذكار ما بعد الصلاة، ومن هذه الأحاديث ما يلي:

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثًا وثلاثين، وحمدلله ثلاثًا وثلاثين، وكبر الله ثلاثًا وثلاثين، فتلك تسعة وتسعون، وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، غُفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

كما ورد عن أبي هريرة أيضًا أنه قال، قالى رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أن فقراء المهاجرين أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: ذهب أهل الدثور بالدرجات العلى والنعيم المقيم، قال: وما ذاك؟ قالوا: يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم، ويتصدقون ولا نتصدق، ويعتقون ولا نعتق، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفلا أعلمكم شيئًا تدركون به من سبقكم وتسبقون به من بعدكم، ولا يكون أحد أفضل منكم إلا من صنع مثل ما صنعتم؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: تسبحون وتحمدون وتكبرون دبر كل صلاة ثلاثًا وثلاثين مرة”.

ورد كذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة لم يحل بينه وبين دخول الجنة إلا الموت” رواه النسائي في السنن الكبرى وصححه الألباني.

كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “معقبات لا يخيب قائلهن أو فاعلهن دبر كل صلاة مكتوبة ثلاث وثلاثون تسبيحة، وثلاث وثلاثون تحميده، وأربع وثلاثون تكبيرة” رواه مسلم.

أذكار تقال بعد الصلاة كما وردت عن النبي

هناك بعض الأذكار التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يرددها بعد الصلاة، والتي يمكن اعتبارها أذكار ما بعد الصلاة ونتبع سنتنا النبوية ونرددها كما كان يرددها الرسول عليه الصلاة والسلام، ومن هذه الأذكار ما يلي:

روى أحمد ومسلم وأبو داود والنسائي عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول دبر كل صلاة حين يسلم: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون”.

كما ورد عن ثوبان رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثاً وقال: ” اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام”.

وفي الصحيحين عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في دبر كل صلاة مكتوبة: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

عن سعد بن أبي وقاص رضى الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ دبر الصلوات بهذه الكلمات: “اللهم إني أعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من فتنة القدر” رواه البخاري.

وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه، قال: “أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ المعوذات دبر كل صلاة، والمعوذات هي سورة الإخلاص والفلق والناس” رواه أبو داود وصححه الألباني.

متى يمكن أن تقال الأذكار

يتساءل الكثير عن التوقيت الذي يمكن أن يتم فيه ترديد الأذكار بعد الصلاة، هل هو بعد الصلاة مباشرةً أم بعدها بقليل، وهل يتم ترديد الأذكار بعد الصلوات المفروضة أم يتم ترديدها بعض صلاة السنة، ومن هنا يمكن توضيح أن الأذكار والتسابيح يتم ترديدها بعد صلاة الفريضة، أما بعض النوافل والسنن فما من شيء يذكر سوى الاستغفار.

وبناء على ذلك فإن الأذكار يتم ترديدها بعد الفريضة مباشرةً، وبعد ذلك يقوم المرء بصلاة السنة أو النافلة، أما إذا نسي المرء أن يقول الأذكار بعد الفريضة مباشرةً أو انشغل ولم يستطع أن يقولها، ثم تذكر فيما بعد وقالها فلا إثم عليه في ذلك، كما أنه يحصل على كامل الأجر وثواب الذكر أيضًا.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً