الموسوعةالسياحة والسفر

 تعرف على الدول التي لا تحتاج فيزا للمصريين

 الدول التي لا تحتاج فيزا للمصريين

إن الإنسان بطبعه يحب الحرية، ويحب أن يتنفل من مكان إلى مكان، ويحب أن يسافر من دولة لدولة، ولكن الإجراءات الروتينية التي اختلقها سفارات الدول عملت على صعوبة السفر إلى أي دولة، وفي أي وقت، ولكن فإن علينا أن نلاحظ أن كل دولة لها الحق في السفر إلى بلاد معينة دون أن تحتاج إلى فيزا، ومن هذه الدول مصر، وفي هذا المقال سوف نذكر الدول التي لا تحتاج فيزا للمصريين.

ما الفائدة التي تعود على الأشخاص الذين يحملون جواز سفر مصري

إن الأشخاص الذين يحملون جواز سفر مصري لهم الأحقية في السفر إلى عدة بلدان، ولا يحتاجون هؤلاء الأشخاص بتحضير أي أوراق، ولا يحتاجون تأشيرة لكي يستطيعون السفر إلى بلاد معينة، وسوف نذكر الأن بعض الإجراءات التي لم يقوم بفعلها المسافر، حيث أنه يحمل جواز سفر مصري.

  • إن الشخص الذي يملك جواز سفر مصري لا يحتاج إلى استخراج تأشيرة، أو ما تسمى بالفيزا، لأنه يوجد بعض الدول التي تعطي الأحقية للشخص الذي يحمل جواز سفر مصري بالسفر إلى الدول المحددة بدون تأشيرة.
  • إن الشخص الذي يحمل جواز سفر مصري غير مضطر للذهاب إلى القنصليات، والرجوع من القنصليات والسفارات، لأنه غير مضطر نهائياً للقيام بهذه الخطوة، لأنه يكون له الأحقية في السفر إلى معظم الدول دون أن يحتاج إلى تأشيرة.
  • لا يضطر أيضًا الشخص الذي يحمل جواز سفر مصري، أن يقوم بتحضير إثباتات، أو تحضير أي ملفات خاصة بالتأشيرة.
  • ولا يقوم الشخص الذي يحمل جواز سفر مصري بتحضير أي شيء من الإجراءات الصعبة التي يقوم بها كل مسافر قبل سفره.
  • وبعد كل هذه المميزات للشخص الذي يحمل جواز سفر مصري، فإنه عندما ينوي السفر إلى البلاد المحددة له، فيقوم بالسفر إليها فورًا عن طريق استخدام جواز السفر فقط، ولا يقوم بالتأخير لأنه لا يحتاج إلى استخراج أي أوراق تعمل على تعطيله.

ما هو ترتيب قوة جواز السفر المصري بالنسبة لجوازات السفر العالمية

إن جواز السفر المصري بين الجوازات العالمية قوته ضعيفة، ومتدنية بمقارناتها بين الجوازات العالمية، فسوف نعرض الآن بعض النقاط لمعرفة ترتيب قوة جواز السفر المصري بين الجوازات العالمية، وأيضًا سوف نتعرف على أسباب ضعفه.

  • إن جواز السفر المصري يحتل الترتيب ٧٦ بين جوازات السفر العالمية، وهذه المكانة ضعيفة جدًا بمقارنتها بين الدول في العالم.
  • حيث أن جواز السفر المصري لا يقارن بجواز السفر السعودي، وجواز السفر الإماراتي، حيث أن جواز السفر الإماراتي يحتل المرتبة ٢٢ بين الدول، ونجد أيضًا أن جواز السفر السعودي يحتل المرتبة ٥٧ من حيث ترتيبات قوة جوازات السفر عالمياً.
  • ونلاحظ أن ضعف قوة جواز السفر المصري يرجع إلى ارتفاع نسبة البطالة، وارتفاع معدل الفقر في مصر، ونجد أن البلاد تعاني من قلق هذه الفترة، مع وجود عدم استقرار.
  • إن هذا الترتيب الضعيف لجواز السفر المصري يعرض المصريين أنهم في معظم الأحيان يصبحون مهاجرين.
  • ويوجد كثير من الدول أيضًا لها نفس الصورة لجواز السفر المصري، مثل الجزائر وسوريا والعراق واليمن وغيرها من الدول، ولكن نلاحظ أن دولة الإمارات تفوق جميع الدول في ترتيب قوة جواز السفر التابع لها.
  • ولكن بعد معرفة الترتيب الضعيف للجواز السفر المصري، إلا أنه بعض الدول التي لا تحتاج جواز سفر للمصريين.

ماهي نظام الدول المسموح أن يسافر لها الشخص الذي يحمل جواز سفر مصري

كما ذكر في موقع البوابة أن رغم ضعف قوة ترتيب جواز السفر المصري بين جوازات السفر العالمية، إلا أن الشخص الذي يحمل جواز مصري له الأحقية في سفر بعض الدول التي لا تحتاج جواز سفر للمصريين، ولكن هذه الدول وضعت أنظمة للشخص الحامل جواز السفر المصري لكي يستطيع السفر إليها، وفيما يلي سوف نوضح بعض الأنظمة للدول التي تسمح للشخص المصري  دخولها بدون فيزا.

  • يوجد بعض الدول التي لا تحتاج فيزا للمصريين، ولا تحتاج أي تأشيرة نهائياً لكي يستطيع الشخص الذي يحمل جواز سفر مصري بالسفر إليها.
  • نجد أن بعض الدول يحتاجون إلى استخراج فيزا عبر الإنترنت، أو ما تسمى بالفيزا الإلكترونية، أو ما تسمى أيضا e visa، والتي يتم استخراجها إلكترونيا عبر جهاز الكمبيوتر.
  • ويوجد بعض الدول أيضًا تحتاج إلى تأشيرة، أو فيزا فور الوصول إلى مطار الدولة الذي سافر إليها الشخص الذي يحمل جواز سفر مصري.
  • ولكن في النهاية فنجد أن الدول التي لا تحتاج فيزا للمصريين، سواء كانت لا تطلب الفيزا نهائياً، أو تقوم بطلب الفيزا الإلكترونية، أو تطلب الفيزا فور الوصول، فهذا يعني أن هذه الدول لا تشترط استخراج الفيزا للسفر إليها.

ماهي الدول التي لا تحتاج استخراج فيزا للمصريين

بالرغم من ضعف قوة جواز السفر المصري، إلا إنه يوجد العديد من الدول التي لا تحتاج فيزا للمصريين، وفيما يلي سوف نعرض بعض الدول التي لا تشترط باستخراج فيزا للشخص الذي يحمل جواز سفر مصري.

  1. يمكن للشخص الذي يحمل جواز سفر مصري بالفر إلى دومينيكا، ويقيم فيها ٢١ يوم.
  2. يمكن أن يسافر إلى دولة بنين، ويبقى فيها حوالي ٣أشهر.
  3. يمكن أن يسافر إلى الاكوادور، ويقيم فيها مدة تصل إلى ٣ أشهر.
  4. ومن الدول أيضًا دولة غينيا.
  5. ويمكن أن يسافر إلى هونغ كونغ لمدة تصل إلى ٣ أشهر.
  6. ويمكن السفر إلى إيران ويقيم فيها حوالي ٢١يوم.
  7. ودولة الأردن أيضًا، ويقيم فيها لمدة شهر واحد فقط.
  8. سانت كيتس ونفيس لمدة ٣أشهر.
  9. ويمكنه السفر إلى هايتي ويقيم فيها حوالي ٣ أشهر.
  10. ودولة ماليزيا ويظل فيها حوالي ٣ أشهر.
  11. ويمكنه السفر أيضًا إلى دولة ميكرونيزيا، ويقيم فيها مدة تصل إلى شهر.
  12. ويمكنه أيضًا أن يسافر إلى ماكاو، ويقيم فيها ٣ أشهر.
  13. ومن الدول التي لا تحتاج استخراج فيزا، دولة موريشيوس، ويمكن أن يبقى فيها لمدة ٣أشهر.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً