الموسوعةالطب

هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر

هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر

في الطبيعي قبل أن يخضع المريض لعمل تحليل السكر يتطلب منه أن يكون صائمًا قبل التحليل بعدة ساعات محددة، ويتساءل المريض هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر، وكيف تتم عملية قياس السكر بعد شرب الماء.

يجب العلم أن مرض السكري من ضمن الأمراض المزمنة التي ترافق الشخص طوال فترة حياته، كما أنه من الأمراض التي يجب أن يتم التعامل فيها بكل حذر وحرص شديد.

ما هو تحليل السكر في الدم

كما ذكرنا يتساءل الكثير هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر، ولكن قبل أن نذكر إجابة هذا السؤال، يجب أن نتعرف على ماهو تحليل السكر في الدم.

تحليل السكر في الدم يقوم بقياس مستوى وكمية الجلوكوز الموجود في الدم، وهو واحد من التحاليل المهمة في تشخيص حالة مريض السكري، والذي يمكننا من خلاله السيطرة على مستوى السكر في الدم، كما أن من خلال هذا التحليل يستطيع المريض مراقبة مستوى السكر في الدم دون اللجوء إلى العيادة أو الطبيب.

متى يجب على الفرد عمل تحليل السكر

ليس هناك وقت محدد حتى يقوم الفرد بعمل تحليل السكر، ولكن هناك بعض الأعراض التي عند ظهورها يجب على هذا الشخص أن يقوم بعمل التحليل ومن ضمن هذه الأعراض:

  • عند الشعور باضطراب في ضربات القلب.
  • في حالة الجوع الشديد والمتكرر.
  • عند زيادة عدد مرات البول في ساعات الليل.
  • عند يصاب الفرد بحكة شديدة أو حساسية في الجلد.
  • يجب عمل تحليل السكر في الحالات التي يصعب فيها التركيز، وفي حالات التقلبات المزاجية، واضطراب في الرؤية.
  • عند الشعور بالعطش الشديد والمستمر والذي يؤدي في بعض الأوقات إلى جفاف في الحلق.
  • يجب القيام بتحليل السكر في حالة تنميل الأطراف.
  • عند الشعور بألم متكرر في اللثة والأسنان يجب عمل تحليل السكر.

أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الفرد بمرض السكري وهذا ما سنذكره من خلال موقع البوابة.

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالسكري هي السمنة: حيث أن هناك علاقة بين الزيادة في الوزن والسعرات الحرارية التي يتناولها الفرد، فعندما يتناول الفرد الطعام بشكل كبير يؤدي ذلك لعدم قدرة الخلايا على إفراز الأنسولين الذي له دور في عملية الحرق وبالتالي يظهر مرض السكري وأعراضه.

العامل الوراثي: يوجد الكثير من العائلات التي تتوارث الإصابة بمرض معين ومن ضمن هذه الأمراض السكري، ولكن حتى الآن لم يتمكن العلماء والأطباء من التوصل إلى السبب الذي يقوم برفع مستوى السكر في الدم.

من ضمن هذه الأسباب أيضًا وجود بعض المشكلات في البنكرياس، كـ الإصابة بالأورام أو المشاكل الأخرى التي تؤدي إلى استئصاله، وبالتالي يؤدي ذلك إلى الإصابة بالسكري.

في بعض الأوقات تكون خلايا بيتا غير قادرة على العمل ففي ذلك الوقت من الممكن أن يؤدي ذلكإصابة الخلايا بالتهاب الفيروسي وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بمرض السكري.

عامل السن أو تقدم العمر: هناك الكثير من الأبحاث والدراسات التي أكدت أن كلما تقدم الفرد في العمر، كلما كان أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري.

أنواع تحليل السكر في الدم

لتحليل السكر في الدم أكثر من نوع وهم:

تحليل السكر الصيامي: في هذا النوع يتم فحص مستوى السكر في الدم، ولكن يجب على المريض أن يكون صائم ليلة كاملة، وتكون النسبة الطبيعية في هذا التحليل 100 ملليجرام/دسل.

تحليل الجلوكوز العشوائي: ويجب في ذلك النوع أن يتم أخذ عينة من المريض في أي وقت في اليوم دون صيام، ودون النظر إلى موعد الذي تناول فيه الطعام.

تحليل الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي: في هذا النوع من التحليل يتم التعرف على مستويات السكر في الدم في خلال فترة زمنية معينة وهي الفترة التي تتراوح ما بين شهرين أو ثلاثة أشهر، وتكون نسبة التحليل الطبيعية 5.7 ولا يشترط أن يكون المريض صائم.

تحليل تحمل الجلوكوز: يجب على المريض في هذا النوع من التحليل أن يكون صائما ليلة كاملة، وبعدها يقوم بعمل التحليل لقياس مستوى السكر صيامي، وبعد ذلك يتناول أي مشروب سكري ويقوم بعمل التحليل مرة أخرى بعد مرور ساعتين، وتكون النسبة الطبيعية لهذا التحليل 140 مليجرام/دسل.

لماذا يجب أن يكون المريض صائمًا قبل الخضوع لتحاليل الدم

في معظم فحوصات وتحاليل الدم يجب أن يكون فيها المريض صائم، لأن ذلك يساعد في الحصول على النتائج الدقيقة، كما أن الفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون والكربوهيدرات الموجودة في الطعام تختلف من نوع إلى آخر، ومن مشرب إلى آخر، وكل ذلك قد يؤثر على نتيجة التحليل، وتكون النتيجة غير دقيقة وغير ثابتة.

ولكن ليست بالضرورة أن كل فحوصات الدم يشترط فيهاأن يكون المريض صائمًا ولكن من التحاليل التي يجب الصيام فيها:

  • التحليل الذي يقيس نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تحليل مستوى ثلاثيات الغليسريد.
  • تحليل نسبة الجلوكوز في الدم.
  • تحليل وظائف الكبد.

ويجب على المريض قبل أن يخضع لعمل التحاليل أن يسأل الطبيب الخاص إن كان التحليل المطلوب يستلزم الصيام أم لا، كما يجب معرفة الأطعمة التي لا يجب تتناولها قبل الخضوع للتحليل، فعلى سبيل المثال: اللحوم والبروكلي من الأطعمة التي يمكن أن تؤثر بصورة ملحوظة على نتائج التحاليل.

ويجب العلم أيضًا أن مدة الصيام تختلف من تحليل إلى آخر،ولكن أغلب تحاليل الدم تستلزم أن يكون المريض صائم عن الطعام والشراب ماعدا الماء لمدة لا تقل عن ثماني ساعات.

الطرق المختلفة لتحليل مستوى السكر في الدم

يمكن قياس مستوى السكر في الدم بأكثر من طريقة ومن أهم هذه الطرق:

  • يمكن استخدام الجهاز وشرائط تحليل السكر، ويعطي هذا الجهاز نتائج دقيقة، ويتم استعماله من خلال المنزل، أو في العمل، ويتيح للمريض إجراء الفحص لنفسه.
  • التحليل بواسطة جهاز تحليل الجلوكوز ويكون هذا الجهاز متوفر في معامل التحاليل الطبية، ولكن التحليل بواسطة هذا الجهازيعطي نتيجة أفضل وأدق، لأنه يوضح نسبة السكر في الدم بصورة تراكمية للأشهر السابقة.

الأسباب التي يتوقف عليها نتيجة تحليل السكر

هناك العديد من الأسبابالتي تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم عن الحد الطبيعي، ومن أهم هذه الأسباب:

  • قد يكون الشخص مريض بالسكري أو أن خطر الإصابة به مرتفعة.
  • في حالات الإصابة بأحد أمراض الكلى.
  • في الحالات التي يكون فيها المريض يعاني من الإصابة بسرطان البنكرياس، أو التهاب البنكرياس.
  • من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم عندما يكون المريض مصاب بفرط في نشاط الغدة الدرقية.

هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر

كما تعرفنا أنهعند عمل تحليل السكر يجب أن يكون المريض صائم ليلة كاملة أو فيما لا يقل عن 8 ساعات من تناول آخر وجبة، ويفضل قبل الفحص أن يتناول المريض كوب من الماء حيث أن الماء لا يؤثر على التحليل ولا على نتيجة التحليل.

ولا يوجد أي قوانين تمنع المريض من تناول الماء قبل أن يخضع إلى التحليل، ولكن يجب على المريض أن يتجنب وضع الليمون على الماء، لأن ذلك لا يعطي نتائج صحيحة أو دقيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى