الموسوعةالطب

اعراض مرض كرون عند الاطفال وعلاجه

اعراض مرض كرون عند الاطفال

أهم ما يشغل بال كل أم هي صحة طفلها، وأن يكون بصحة وسلامة، وقد أثار قلق الكثير من الأمهات مرض كرون، وتساءلن عن اعراض مرض كرون عند الاطفال، حيث أن هذا المرض يصيب الأطفال في سن صغير.

ما هو مرض كرون

قبل أن نتعرف على اعراض مرض كرون عند الاطفال، لابد من التعرف على هذا المرض أولاً.

مرض كرون عبارة عن أحد الأمراض المزمنة التي تصيب الجهاز الهضمي بداية من الفم وحتى فتحة الشرج، ويتشكل في صورة التهاب حاد ومزمن، ويتفشى هذا المرض في جميع الطبقات الموجودة في الجدار المعوي.

اعراض مرض كرون عند الاطفال

كما ذكرنا أن هذا المرض يصيب الجهاز الهضمي ومن الممكن أن يصيب الطفل وأمعاءه الدقيقة، ويتسبب هذا المرض في التهابات تلحق بالجهاز الهضمي، مما تجعل الطفل يشعر بألم شديد في البطن، وبعدها يبدأ الطفل في البكاء بدون سبب واضح للأم، ومن أهم اعراض مرض كرون عند الاطفال:

  • حدوث إسهال شديد بصورة يكون فيها البراز يخرج بصورة سائلة جدًا.
  • يؤدي إلى سد شهية الطفل، وبالتالي يمتنع الطفل عن التغذية.
  • بسبب فقدان الشهية يؤدي ذلك إلى فقدان في وزن الطفل بصورة واضحة مما يؤدي إلى ضعف عام له.
  • التعب والإعياء الشديد من شدة الألم.
  • ظهور بعض الخيوط الدموية في براز الطفل.
  • الإصابة بالحمى الشديدة.
  • حدوث بعض التشنجات في البطن.
  • ظهور بعض التقرحات في الفم.

هناك بعض الأمهات قد يتعاملن مع هذه الأعراض على أنه إسهال عادي، لذلك إذا لم تنتبه الأم إلى الأعراض السابقة فإن ذلك قد يهدد حياة الطفل، لذلك في حالة ظهور الأعراض السابقة يجب على الفور استشارة الطبيب المعالج.

مراحل الإصابة بمرض الكرون

سنتعرف من خلال موقع البوابة على مراحل الإصابة بمرض كرون، حيث أن هذا المرض له مراحل متدرجة فهو يبدأ بالإصابة الخفيفة حتى تصل الإصابة به إلى مراحل متأخرة، والإصابة الخفيفة به تبدأ من الأمعاء.

المرحلة المتقدمة منه تصيب القولون والأمعاء الغليظة، حيث عند الإصابة به يتأثر الجهاز الهضمي للطفل بالكامل، ويجب العلم أن مرض كرون من الأمراض التي تتطور بصورة سريعة دون إنذار تأتي الإصابة المتقدمة عل إصابة القولون والمسؤولة عنه الأمعاء الغليظة، والذي ما إن حدثت له الإصابة حتى يتأثر الجهاز الهضمي بالكامل، ومن المؤسف أن داء الكرون يتطور بشكل سريع دون إنذار واضح ولكن يظهر ذلك في صورة اعراض مرض كرون عند الاطفال في الحالة المتقدمة

  • يصاب الطفل بالتهاب جلدي واضح.
  • التهاب في المفاصل والعيون.
  • التهابات في كبد الطفل والتهابات في القناة المرارية.
  • فقدان في وزن الطفل.

أسباب الإصابة بمرض كرون

السبب وراء ظهور هذا المرض غير معروف حتى الآن ولكن هناك خليط من مجموعة من الأسباب التي يرجع إليها ظهور هذا المرض ومن ضمن هذه الأسباب:

أسباب جينية للإصابة بداء الكرون

حتى الآن لم تثبت الدراسات والأبحاث السبب الأساسي والرئيسي وراء الإصابة بمرض كرون وبالتاي فإن الكثير لم يستطع التعرف على اعراض مرض الكرون عند الأطفال، ولكن هناكبعض الأسباب الجينية والوراثية ومنها:

الجهاز المناعي: في حالة الإصابة بمرض كرون بسبب وصول فيروس أو جرثومة إلى الجهاز المناعي، وقتها يبدأ الجهاز المناعي في التصدي للفيروس، ولكن عندما يفشل في عمل ذلك يبدأ الفيروس في اتخاذ ردود أفعال تهاجم الجسم.

ومن الممكن أن تظهر اضطرابات في الجهاز الهضمي، ويكون هذا الفيروس بدائي النواة، ولك في هذه الحالة يتسبب في حدوث مشاكل معوية كبيرة، ومن الممكن أن تكون هذه الفيروسات سبب في إصابة الأبقار في الأساس، والتي بدورها انتقلت للإنسان.

الوراثة: أثبتت الدراسات والأبحاث أن حوالي أكثر من 20% من الأفراد المصابين بمرضكرون كان لديهم أخوة أو أباء مصابين بالفعل بهذا المرض، كما أنه من الممكن حدوث طفرة في جسم الفرد المصاب بالفيروس، وبعدها يبدأ الفيروس بإنشاء جيل جديد أقوى من الفيروس نفسه.

ويجب العلم أن في بعض الأوقات بعد التدخلات الجراحية يمكن للفيروس أن يعاود الظهور مرة أخرى ولكن أكثر تطورًا، وهذا الأمر يجعل العلاج أكثر تعقيدًا، وبالأخص أن أغلب المصابين بالكرون كانوا يعيشوا في مدن صناعية، ويتغذون بالمواد الحافظة، وهذا الأمريصعب من الشفاء.

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض كرون

هناك بعض العوامل المشتركة التي تشبهاعراض مرض كرون عند الأطفال وعند الكبار، كما يوجد بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض ومنها:

  • السن: مرض كرون يصيب الإنسان في أي عمر فهو ليس له سن معين، ولكن أثبتت الدراسات أن أكثر الأفراد الذين يتعرضون إلى نسبة إصابة أعلى هم الشباب وخاصةً في مرحلة الثلاثين.
  • العرق: أكثر الأفراد عرضة للإصابة بمرض كرون هم العرق الأبيض مثل: يهود الأشكينازالمتواجدين في أوروبا، كما أن الأفراد أصحاب البشرة السوداء مثل: سكان أمريكا الشمالية من أكثر الأفراد إصابة به أيضًا.
  • التاريخ الصحي للعائلة: تزداد فرصة الإصابة بمرض كرون إذا كان هناك أحد أفراد العائلة قد أصابوا بهذا المرض من قبل.
  • التدخين: الأفراد المدخنين هم الأكثر إصابة بالكرون، حيث أن هذا المرض يزداد مع وجود التدخين، وفي مثل هذه الحالة يلزم التدخل الجراحي، لذلك ينصح الأطباء بالإقلاع عن التدخين.
  • الموقع البيئي: الأفراد القانطون في المناطق الصناعية هم الأكثر عرضة وإصابة بمرض الكرون عن الأفراد القانطين في المناطق الريفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى