تجارة ومشاريعالموسوعة

8 أفكار مشاريع ناجحة في الاقتصاد السعودي لعام 2020

مشاريع ناجحة في الاقتصاد السعودي

يعرف الاقتصاد على أنه واحد من أهم الأشياء التي يجب أن تكون في كل بلد والتي تسعى الحكومة إلى تطويرها وتنميتها بالطريقة التي تتناسب مع الحياة المعيشية بداخلها، واليوم سنتعرف على مشاريع ناجحة في الاقتصاد السعودي وأهم المميزات التي تقدمها.

مشاريع ناجحة في الاقتصاد السعودي

من أساسيات التعايش هي الاستثمارات والمشاريع الناجحة والتي تسعى المملكة إلى تقديمها لشعبها لتقوية الاقتصاد بشكل ملحوظ، لذا قدمت العديد من مشاريع ناجحة في الاقتصاد السعودي والتي أشاد بها الكثير من الخبراء، واليوم عن طريق موقع البوابة سنتعرف على أفضل وأهم تلك المشاريع الاقتصادية.

أهم مشاريع ناجحة في الاقتصاد السعودي

مشروع نيوم السعودي

يعتبر مشروع نيوم واحد من أفضل مشاريع ناجحة في الاقتصاد السعودي خلال الفترة الأخيرة وهو مشروع مشترك ما بين عدد من الدول، منها السعودية والأردن ومصر، يشرف عليه الأمير محمد بن سلمان.

وصلت تكلفة مشروع نيوم إلى 500 مليار دولار، وقد اشترك فيه العديد من المستثمرين المحليين، يقع المشروع على مساحة 26.500 كيلو متر مربع، وهو موقعه مميز للغاية، وذلك لأنه يوجد في شمال غرب المملكة في المنطقة التي تربط ما بين البحر الأحمر وخليج العقبة وبين الجبال في الشرق.

يعتمد مشروع نيوم على احدث التقنيات والمعايير الدولية والتي تعمل على تحسين مستوى المعيشة للأفراد داخل المملكة، وتم تصنيفه على أنه من أفضل المشاريع التنموية حتى عام 2030.

مشروع القدية المدينة الترفيهية

من خلال صندوق الاستثمارات العامة داخل المملكة تم إقامة ذلك المشروع المميز والذي تم الأعلان عنه في أبريل ذلك العام، بالإضافة إلى العديد من المستثمرين المحليين والعالميين الذين شاركوا في إقامة ذلك المشروع الرائع.

تم تصنيف المشروع على أنه مدينة ترفيهية والثقافية والرياضية الأكبر في العالم والذي تمت إقامته في صحراء القديمة، وعلى مساحة 334 كيلو متر، كما أن البنية التحتية للمشروع تكلفت حوالي 30 مليون ريال منذ بداية المشروع والذي كان في عام 2018 وتم الاتفاق على افتتاح ذلك المشروع العملاق في عام 2022 .

تم تقسيم المشروع على عدة أجزاء، منها الألعاب الترفيهية في البر والبحر والجو، وألعاب الأطفال، والسينما، والعاب ثلاثية الأبعاد.

جزء آخر من المدينة يكون جزء الضيوف والإسكان وهو يحتوي على العديد من الفنادق التي لها بناء معماري فخم للغاية، يوجد العديد من المطاعم والماركات العالمية والكثير من الأشياء التي تجذب المواطنين والسياح من خارج المملكة، يعمل المشروع على توفير الكثير من فرص العمل للمواطنين والأجانب وتحسين الحالة المعيشية للمواطن.

جدة داون تاون

المسؤول الأول عن تنمية الاقتصاد داخل السعودية هو صندوق الاستثمارات العامة هناك ويعتبر مشروع جدة داون تاون واحد من أهم مشاريع ناجحة في الاقتصاد السعودي داخل المملكة، وذلك لأن تكلفته قد تجاوزت 18 مليون ريال كمرحلة أولى منذ عام 2019.

تم العمل على ذلك المشروع الرائع الذي يخطط تسليمه وافتتاحه عام 2022 وهو عبارة عن الواجهة البحرية الخاص بكورنيش جدة وتم بناء العديد من المناطق الثقافية بهدف تنشيط التجارة والتسويق داخل المملكة.

تم بناء مشروع جدة داون تاون على مساحة 5 مليون متر مربع ومن المتوقع أن يعمل بالمشروع أكثر من 36000 عامل وموظف.

مشروع البحر الأحمر

واحد من الوجهات السياحية الأساسية داخل المملكة هو البحر الأحمر لذا قام المسئولون هناك بالاعتماد على صندوق الاستثمار العامة لإقامة مشروع البحر الأحمر وكل المشاريع السياحة الضخمة التي تسعى إلى تنمية السياحة داخل المملكة.

يتكون المشروع من 50 جزيرة طبيعية توجد في البحر الأحمر ويقام المشروع على مساحة 34 ألف كيلو متر مربع، تم البدء في ذلك المشروع الرائع عام 2019 ومن المتوقع أن يتم تسليم المرحلة الأولى عام 2022 برعاية صندوق الاستثمار بالتعاون مع الشركات الاستثمارية الكبرى العالمية منها والمحلية لإقامة ذلك المشروع على الأراضي السعودية.

مشروع النورس

مشروع النورس واحد من المشاريع الهامة التي تم إقامته تحت رعاية شركة سدكو القابضة وكان ذلك في نوفمبر الماضي، وهو مشروع تجاري يضم العديد من المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية والأماكن الترفيهية والفنادق والمكاتب ومجمعات سكنية.

ذلك المشروع الضخم يقع على مساحة 32 ألف متر مربع، وتعود تسميته بأسم النورس لأنه مقام بجوار ميدان النورس، ويعتبر المشروع من المشاريع التي تعمل على تطوير القطاع العقاري في المملكة.

تكلفة المشروع بشكل عام تجاوزت المليار ونصف ريال سعودي وذلك لمشروع القطار الذي يربط ما بين الحرمين الشريفين في مكة والمدينة، يمكن أن ينقل أكثر من 60 مليون راكب بشكل سنوي وهو مكون من 35 قطار في كل قطار يحتوي على 471 مقعد.

مشاريع صغيرة ناجحة في الاقتصاد السعودي

مشروع التمور السعودية

التمور من أشهر المنتجات التي يتم صناعتها داخل المملكة العربية ويتم تصديرها بكميات كبيرة، ويوجد هناك العديد من المتاجر الصغيرة والكبيرة منها التي تبيع التمور، ويوجد هناك عدد كبير من أنواع التمور المختلفة والتي يتم زراعتها داخل السعودية.

مشروع تجارة القهوة والمكسرات

القهوة من المشروعات التجارية الرائعة للغاية والناجحة التي تدخل أرباح كبيرة سنوياً في السوق السعودي، فهناك العديد من الأشخاص الذين يمتلكون محمصة صغيرة للمكسرات أيضًا والقهوة وتم توزيعها بشكل يومي على المطاعم والمقاهي.

مشروع مغسلة ملابس

هو من المشروعات الغير مكلفة إطلاقًا والتي تحتاج إلى رأس مال مناسب، يمكن أن يقوم صاحب المشروع بأخذ مكان ثابت له وافتتاح تلك الخدمة أمام المواطنين في المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى