السياراتالموسوعة

أهم انواع ناقل الحركة الأوتوماتيكي مميزاتها وعيوبها

اكلة فى دقيقتين

انواع ناقل الحركة الأوتوماتيكي

مما لا شك فيه أن ناقل الحركة يعتبر من أهم أجزاء السيارة، ومن هنا تجد الكثير يتساءل عن أبرز انواع ناقل الحركة الأوتوماتيكي، وما هي أهم مميزاته وعيوبه.

ما هو ناقل الحركة الأوتوماتيكي

قبل التعرف على انواع ناقل الحركة الأوتوماتيكي سنتعرف على ما هو ناقل الحركة في السيارة الأوتوماتيك، ومن خلال موقع البوابة سنوضح أنه عبارة عن مجموعة من الأسطوانات والدسكات الثابتة على مجموعة من التروس، وتكون تكون مرتبة بترتيب معين وثابت.

والجدير بالذكر أن ناقل الحركة له العديد من المسميات الأخرى، حيث يسمى أيضًا بغيار السرعة الآلي أو علبة السرعات الآلية، ومن هنا يمكن توضيح أن ناقل الحركة الأوتوماتيكي يعفي السائق من أن يقوم بنقل السرعات بنفسه.

انواع ناقل الحركة الأوتوماتيكي

هناك الكثير من انواع ناقل الحركة الأوتوماتيكي والتي يمكن التعرف عليها كما يلي:

ناقل حركة أوتوماتيكي مزدوج القابض

يعتبر هذا النوع من ضمن الأنواع التي أصدتها شركة فاجن باسم (DSG)، ويمتاز هذا الناقل بالراحة الكبرى التي يوفرها للسائق، بالإضافة إلى الكفاءة والجودة العالية، كما يمكن توضيح أن هذا النوع يشبه كثيرًا ناقل الحركة المزود بمحول.

نظرًا لأن هذا النوع من أنواع ناقل الحركة الأوتوماتيكي مزدوج القابض، ويستطيع أن يتحمل عدد لفات المحرك العالية، فهو يتناسب أكثر مع السيارات الرياضية، والمحركات التي تدور بعدد من اللفات العالية.

والجدير بالذكر أن هناك بعض العيوب التي تشوب هذا النوع، حيث أن عملية نقل الحركة في هذا النوع لا تتم إلا بالتتابع، ومن هنا يصبح من الصعب التسارع من خلال العديد من السرعات.

ناقل الحركة السلس في تويوتا ونيسان واودي

يعتبر هذا النوع من ضمن انواع ناقل الحركة الأوتوماتيكي، ولكنه أقل الأنواع كفاءة وجودة، حيث يوجد الكثير من الأنواع الأخرى الحديثة والتي تعتبر جيدة وفعالة، كما أن هذا النوع يعمل على تقليل قوة المحرك وتخفيض كفاءته، بالإضافة إلى أنه لا يمكنك التنقل بين السرعات المختلفة.

أما أبرز ما يميز هذا النوع أنه يساعد السيارة على ألا تستهلك الكثير من الوقود الخاص بها، وذلك لأن المحرك يقوم بالعمل في عدد لفات معين وبهذا تعتبر موفرة واقتصادية، ويمكن توضيح أن هناك شركات محددة التي تعتمد على هذا النوع من نواقل الحركة، ومن هذه الشركات أودي، وتويوتا، ونيسان، وسوبارو.

ناقل الحركة ستيبترونيك

يعتبر هذا النوع هو أحدث وأجدد أنواع ناقل الحركة في السيارات، حيث يمتاز هذا النوع بأنه يجمع بين ناقل الحركة اليدوي وناقل الحركة الأوتوماتيكي، ومن هنا يمكن توضيح أن السائق يستطيع أن يتحكم في مجموعة الدبرياج بشكل إلكتروني دون الحاجة إلى أن يضغط عليها.

مميزات ناقل الحركة الأوتوماتيكي

من المؤكد أن ناقل الحركة الأوتوماتيكي يمتاز بالعديد من المزايا الهامة، هذه المزايا التي جعلت الكثير من انواع ناقل الحركة الأوتوماتيكي المختلفة والمتنوعة تعتبر الأفضل والأمثل، ومن أبرز هذه المزايا ما يلي:

  • يوفر ناقل الحركة الأوتوماتيكي الكثير من الراحة لسائق السيارة، خاصةً في الطرق المزدحمة والتي يقوم السائق فيها بالتوقف والسير باستمرار طوال الطريق.
  • توفر بعض نواقل الحركة الأوتوماتيكي محول، الذي يعمل على توفير الراحة بشكل كبير خصوصًا عند بدء السير وعند نقل الحركة.
  • يمتاز كذلك بأنه أقل عطلاً من ناقل الحركة العادي.
  • يعتبر سهل وبسيط ومريح جدًا في الاستخدام، كما أنه مريح للأعصاب أثناء القيادة.

عيوب ناقل الحركة الأوتوماتيكي

رغم المميزات الكثيرة التي يقدمها ناقل الحركة الأوتوماتيكي، إلا أن هناك بعض العيوب التي تشوبه، ومن هذه العيوب ما يلي:

  • يستهلك ناقل الحركة الأوتوماتيكي الكثير من الوقود.
  • رغم أنه لا يعطل كثيرًا إلا أنه إذا احتاج إلى تصليح أو صيانة، فإن تكاليف صيانته تكون عالية ومرتفعة جدًا، وهذا بسبب مكوناته المعقدة.
  • السرعة في ناقل الحركة الأوتوماتيكي تتم بشكل أبطء من الناقل اليدوي.

معنى الحروف الموجودة في ناقل الحركة الأوتوماتيكي

مما لا شك فيه أن هناك الكثير لا يعلمون ماذا تعني الرموز الموجودة على ناقل الحركة في السيارة الأوتوماتيك، ومن هنا سنقوم بتوضيح معاني بعض هذه الحروف كما يلي:

  • P : هذا الحرف يعني Park أي توقف، ومن خلال اختيار هذا الرمز فستتمكن من قفل ناقل الحركة ومنع حركة السيارة في أي اتجاه.
  • R: هذا الحرف يعني Reverse أي السير إلى الوراء، ومن خلال اختيار هذا الحرف ستتمكن من وضع التروس للاتجاه ناحية الخلف.
  • N: وهذا الحرف يشير إلى كلمة Neutral أي المحايد أو وضع الحياد، حيث أنه حينما تختار هذا الرموز فإنك ستفصل جهاز ناقل الحركة عن العجلات، أي أنك إذا رفعت قدماك من على دواسة الفرامل فستتحرك السيارة وفقًا للطريق تحت تأثير الوزن وميلان الطريق نفسه.
  • D: يشير هذا الحرف إلى كلمة Drive أي القيادة، وعند اختيار هذا الحرف ستتمكن من التحرك ناحية الأمام.
  • L أو 1: يشير هذا الحرف إلى كلمة Low Gear أي السرعة الأولى.
  • S أو 2: يعني هذا الحرف كلمة Second Gear أي السرعة الثانية.
  • قد تجد بالقرب من حرف D رمز + و –، وعند اختيار أي من هذين الرمزين فإنك ستتمكن من زيادة السرعة أو تقليلها.

وبهذا نكون قد وضحنا أبرز الرموز والحروف الموجودة على ناقل الحركة الأوتوماتيكي، ومن هنا يجدر الإشارة إلى أنه لن تتمكن من سحب مفتاح السيارة إلا إذا كان ناقل الحركة على وضع N أو P، حيث ستقوم أولاً باختيار أي من هذين الحرفين ثم تقوم بإطفاء المحرك وسحب مفتاح السيارة.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam