الموسوعةالسياحة والسفر

افضل دول افريقيا للعيش من حيث سهولة ممارسة الأعمال في 2020

افضل دول افريقيا للعيش

يوجد في قارة أفريقيا عدد من البلاد الجميلة والجذابة ذات المناخ المعتدل والجميل، لذا ازداد البحث في هذه الفترة الأخيرة عن أفضل دول افريقيا للعيش وللهجرة وممارسة الأعمال هناك.

افضل دول افريقيا للعيش من حيث سهولة ممارسة الأعمال في 2020

موريشيوس

وتحتل موريشيوس المرتبة الأولى في أفريقيا والمرتبة 20 في العالم من حيث سهولة ممارسة الأعمال التجارية، وهناك العديد من العوامل التي تجعلها تحتل المرتبة الأولى في القائمة، بما في ذلك الإصلاحات لإنشاء الشركات، والحصول على تراخيص البناء، والتجارة عبر الحدود، وتطوير البنية التحتية، وإنفاذ العقود، واللغة الإنجليزية هي اللغة المشتركة في المعاملات التجارية في موريشيوس.

 روندا

لدى رواندا الكثير من الإمكانيات الاقتصادية التي جعلتها في المرتبة الثانية في أفريقيا ومن أفضل دول أفريقيا للعيش من حيث سهولة ممارسة الأعمال التجارية، وهي بلد غني بالموارد الطبيعية مثل المعادن والمحاصيل الزراعية مثل الشاي والبن، فضلا عن إمكاناته في قطاع السياحة.

هناك أربع لغات رسمية في رواندا: الكينيارواندية، الإنجليزية الفرنسية والسواحيلية، معظم السكان يتحدثون الكينيارواندية، واللغة الإنجليزية والسواحيلية هي لغتان شائعتان في المعاملات التجارية.

المغرب

وجاء المغرب في المرتبة الثالثة، نظرًا لموقعه الجغرافي في شمال أفريقيا وقربه من أوروبا، والعلاقات التجارية الخارجية سهلة، وهناك العديد من المستثمرين، ومناخ الأعمال متنوع.

بالإضافة إلى ذلك، ساعدت جهود الحكومة المغربية في قطاع التعليم على زيادة العمالة المتعلمة، والحكومة المغربية مستقرة وتدعم التنمية الاقتصادية.

اللغة العربية والفرنسية هما اللغتان المشتركتان للتواصل بين السكان، ولكن الفرنسية أكثر شيوعاً في المعاملات التجارية.

كينيا

كينيا لديها أقوى اقتصاد في شرق أفريقيا، وقد تمكنت البلاد من القفز في تصنيف البنك الدولي السهل من المرتبة 136 في العالم إلى المرتبة 61 في أقل من خمس سنوات بقليل.

يشهد البلد الآن تطورا اقتصادياً كبيرا وتطويرًا للبنية التحتية، مما يجعل ممارسة الأعمال التجارية أسهل، ومن حيث الابتكار، فإن كينيا تأتي في المرتبة الثالثة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وكل ذلك يساعد على تهيئة بيئة مواتية للأعمال التجارية وجعل كينيا في المرتبة الرابعة في التقرير.

الإنجليزية والسواحيلية هي اللغتين الرسميين في كينيا، ولكن اللغة الإنجليزية شائعة في المعاملات التجارية.

 تونس

جاءت تونس في المرتبة الخامسة بفضل عدة عوامل منها أنها واحدة من البلدان الأفريقية ذات الاقتصاد المتنوع، ورجال الأعمال هناك يتمتعون بالحرية الشخصية، والدولة لديها لغتين رسميتين، العربية والفرنسية، وكلاهما يعمل في عالم الأعمال.

جنوب أفريقيا

وعلى الرغم من أن جنوب أفريقيا تتمتع باقتصاد عملاق، إلا أنها لم تقم بإصلاحات لوضعها بشكل أفضل في القائمة، حيث احتلت جنوب أفريقيا المرتبة 82 في العالم والسادسة في أفريقيا.

تمتلك جنوب أفريقيا الكثير من الموارد الطبيعية وقطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية وتحسين النقل والأداء الجيد في القطاعين القانوني والمالي، وتوفر قوانينها حماية المستثمرين وحقوق الملكية، مما يجعلها جذابة للمستثمرين.

هناك 11 لغة رسمية في جنوب أفريقيا، ولكن جميع المعاملات في الأعمال التجارية تتم باللغة الإنجليزية.

بوتسوانا

وتحتل بوتسوانا المرتبة 86 في العالم والسابعة في أفريقيا، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل منها أن قطاع التعدين يجتذب عددًا كبيرًا من المستثمرين، وتتميز بقوة القطاع المصرفي والتأميني، والحصول على الائتمان، وسهولة التجارة عبر الحدود.

البوتسوانية والإنجليزية هما اللغتان الرسميتان لبوتسوانا، ولكن اللغة الإنجليزية شائعة في عالم الأعمال.

 زامبيا

تحتل زامبيا المرتبة الثامنة، وعلى الرغم من اعتمادها بشكل كبير على تجارة النحاس، إلا أنها واحدة من أسرع الاقتصادات نموًا في القارة، مع إمكانات وفرص كبيرة لنمو الشركات، وهناك سبع لغات رسمية في زامبيا، ولكن اللغة الإنجليزية تسود في عالم الأعمال

 سيشيل

وتحتل سيشيل المركز التاسع بفضل التنويع الاقتصادي واعتماد اقتصادها على قطاعات مثل السياحة والزراعة والطاقة والاتصالات السلكية واللاسلكية.

تحتل البلاد المرتبة 96 في العالم، مع ثلاث لغات رسمية، سيشيل الكريول والإنجليزية والفرنسية، ولكن اللغة الإنجليزية هي السائدة في عالم الأعمال.

جيبوتي

احتلت جيبوتي المرتبة العاشرة، وأجرت الدولة عدة إصلاحات من حيث الحصول على الائتمان، وبدء الأعمال التجارية، وحماية المستثمرين، وإنفاذ العقود، وتسجيل الممتلكات، وحل مشاكل الإعسار.

جيبوتي لديها ثلاث لغات رسمية: الصومالية والعربية والفرنسية، والفرنسية هي اللغة السائدة في عالم الأعمال.

أفضل دول أفريقيا للعيش

يقدم لكم موقع البوابة بعد أن تمت معرفة أفضل دول أفريقيا للعيش لممارسة الأعمال سنتعرف عن بعض الدول للعيش سواء السياحة أو الهجرة:

نيجيريا

بلد واسع المساحة، مناخ متنوع، جنوب استوائي رطب، شمال استوائي جاف، ونيجيريا هي أكبر اقتصاد أفريقي، خاصةً في مجال النفط والمعادن والزراعة والموارد الحيوانية، لذلك فهي واحدة من أفضل دول أفريقيا للعيش.

ليبيريا

جمهورية ليبيريا هي واحدة من الدول الحديثة في غرب أفريقيا، لذلك فهي وجهة مناسبة للشباب العربي المهاجر إلى أفريقيا، حيث توجد مجموعة من المغتربين العرب، وخاصةً من لبنان.

تنزانيا

بلد يقع في شرق وسط أفريقيا، وتعتبر تنزانيا من أفضل دول أفريقيا للعيش بسبب وجود العديد من الجاليات العربية، خاصةً من اليمن وعمان والخليج العربي، فهي واحدة من مقاصد الهجرة للعرب منذ العصور القديمة.

توغو

تقع جمهورية توغو في منطقة غرب أفريقيا وتطل على خليج غينيا، وهي بلد يدخل إليه المسافر العربي بدون تأشيرة دخول، وعلى الرغم من أنها بلد أفريقي صغير، إلا أنها تتمتع بمستويات معيشة مناسبة لأنها غنية بالثروة المعدنية والزراعية.

غانا

تقع جمهورية غانا في وسط ساحل خليج غينيا غرب أفريقيا وهي دولة معروفة منذ فترة طويلة بتجارة الذهب، ويعتمد اقتصاد غانا على الثروة الزراعية والحيوانية وتصدير المواد الخام إلى الخارج.

إثيوبيا

إثيوبيا من أسرع الدول نمواً، واقتصادها يعتمد على الثروة الزراعية والثروة الحيوانية والسياحة والاستثمارات الكبيرة، والعرب هاجروا إليها منذ القدم من اليمن والحجاز، ولا ننسى أن النبي العربي محمد (صلى الله عليه وسلم) نصح الصحابة بالهجرة إلى الحبشة التي هي الآن أثيوبيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى