الموسوعة

من هو ارطغرل الحقيقي ؟

من هو ارطغرل الحقيقي ؟

بعد نجاح مسلسل أرطغرل التركي الذي شاهده ملايين من الناس على مستوى العالم تساءل الجميع من هو ارطغرل الحقيقي ؟، حيث يرغب البعض زيادة معلومات شخصية تتعلق بذلك القائد التركي.

من هو ارطغرل الحقيقي ؟

هو ابن سليمان شاه القايوي التركماني ولد عام 1191م في الأناضول بمدينة سكود، وقد انحدر من قبائل الأوغوز من عائلة بكوات عشيرة قايي، ويشير اسمه التركي للقوة البدنية حيث ينقسم إلى “ار” ومعناها البطل و “طغرل” ومعناها العقاب لذلك يعتبر معناها العقاب البطل.

بعد وفاة والد أرطغرل قائد قبيلة قايي، كما قام هو وأتباعه بخدمة سلاجقة الروم، وكذلك حكم بلدة سوغوت التركية، فقد كانت على حدود الإمبراطورية البيزنطية، وكان رجل يتسم بالشجاعة كما كان بطل مغوار كما ذكر في كتب التاريخ وأقاويل من عاصره ومن بحثوا في تاريخ الدولة العثمانية.

قام بتأسيس الدولة العثمانية حتى تم تسميتها على اسمه، فقد تأسست تلك الدولة بعد خوض الكثير من المعارك والأحداث بمساعدة من القائد الأول أرطغرل، والجدير بالذكر أن قبيلة من قام بتأسيس الدولة العثمانية هم قبيلة تركمانية موجودة في كردستان تسمى العثمانيون، فكان ذلك في القرن السابع هجرياً والـ13ميلادياً.

فقد كانت مهنتهم الأساسية هي رعي الأغنام ولكنها لاحتلال من الغزو المغولي، وكان ذلك بقيادة جنكيز خان الذي احتل العديد من الدول مثل: العراق وبعض البلاد في شمال آسيا الصغرى.

لكن بسبب الظلم الذي تعرض له العديد من الأهالي قاموا بالهجرة إلى أماكن أمنة، فكان من ضمن هاجروا وترك العراق سليمان جد عثمان ووالد ارطغرل وكان ذلك في عام 617هـ – 1220م وذهب إلى بلاد الأناضول.

بعد ذلك اختار مدينة أخلاط ليعيش بها حتى مات في عام 617هـ – 1230م، قام أرطغرل بالزحف حتى وصل إلى الشمال الغربي من الأناضول برفقة مائة أسرة وحوالي 400 فارس.

الدور العسكري لأرطغرل بن سليمان شاه

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال من هو ارطغرل الحقيقي ؟، سنوضح دوره العسكري من خلال موقع البوابة، فيما يلي:

لاقى أرطغرل هو وقبيلته الكثير من المخاطر وتعرضوا إلى كرب شديد من قطاع الطرق ومن أتباع التتار لهم، وبسبب ذلك الأمر اهتموا بالشؤون العسكرية للقبيلة فتم تدريب حوالي 400 فارس تدريب عسكري قوي لحماية القبيلة والتي بجانبها.

تربوا في بلادهم منذ الطفولة على التربية الدينية القومية وكان ذلك نتيجة الظروف التي تعرضت لها القبيلة من غزو وقيامهم بالزحف بعيدًا عنها، فقد غرسوا حب الوطن في قلوب أبنائهم وكذلك التفاني والجهاد في سبيل الله، بالإضافة إلى الطاعة والإرادة في انتصار الإسلام ونشره في كل بقعة بالعالم.

فقد قام أرطغرل باستغلال تلك الروح المؤمنة والحماسية عند الجنود، حيث تطلع للتحرك إلى مكان آخروهناك اشتبك المسلمين والنصارى وفاز بالمعركة الجيش البيزنطي، فقد جعل ذلك الأمر اسم أرطغرل مخلد في التاريخ بعد تلك الموقعة.

لم يكتفي أرطغرل بالأرض التي سلمها إليه علاء الدين ولا باللقب الذي تم منحه به ولا أيضًا بمهمة الحفاظ على الحدود، فقد كان أرطغرل لديه طموح بجانب أطماع سياسية كثيرة، حيث قام بمهاجمةممتلكات الدولة البيزنطية في الأناضول تحت اسم السلطان علاء الدين ونجح في ضم مدينة إسكي شهر والتي تقع الآن بين مدينتي أسطنبول وأنقرة.

قام أرطغرل بالانتشار في ملكية الروم وبعد تأسيس الدولة العثمانية انتشر الإسلام وبدأ في توسع كبيرعندما بدأ ارطغرل بالانتشار فعلاً في ملكية بلاد الروم فهذا تم اعتباره بأن حجر أساس الدولة العثمانية، ثم مات وترك جزء يصل إلى 4800 كيلو متر لم يتم الزحف عليها ونشر الإسلام.

كيف مات أرطغرل الحقيقي

وضحت كتب التاريخ أن أرطغرل مات عن عمر يناهز تسعين عامًا أو أكثر، وذلك بعد أن أتخذ سكود مقرًا له، ولكن لم يثبت كيف مات ولكن يشار إلى أنه مات مقتولاً، ثم تسلم من بعده الحكم ابنه عثمان عام 1299م.

وصية أرطغرل لابنه

قام أرطغرل غازي بتوصية ابنه عثمان بوصية طويلة يحثه فيها بالاهتمام بالعلماء المسلمين حيث وُجدت جزء صغير منها عند قبره في مدينة سكود يوصيه فيها بطاعة الشيخ إده بالي وعدم عصيانه وهي كالآتي مترجمة إلى اللغة العربية:

انظر يا بني!

يمكن أن تؤذيني، ولكن لا تؤذي الشيخ “إده بالي”.

فهو النور لعشيرتنا ولا يُخطئ ميزانه قدر درهم.

كن ضدي ولا تكن ضده… فإنك لو كنت ضدي سأحزن وأتأذى.

أما لو كنت ضده فإن عيني لن تنظر إليك وإن نظرتا فلن ترياك.

إن كلماتي ليست من أجل الشيخ “إده بالي”، بل هي من أجلك أنت.

ولتعتبر مقالتي هذه وصية لك.

قبر أرطغرل

وجدت مقبرة أرطغرل في مكان خارج مدينة سكود ولكنهم لم يجدوا عليها أي كتابة منقوشة، ولكن قام السلطان عبد الحميد الثاني بترميمها مرة أخرى ونقش عليها فكان ذلك عام 1886 – 1887م.

فقد تم إنشاء القبر في نهاية القرن الـ13، حيث بناه عثمان بن أرطغرل كقبر مفتوح، ولكن بعد ذلك القبر إلى ضريح على يد السلطان محمد الأول، ثم أعاد بناءه السلطان مصطفى الثالث عام 1757م، ثم قام السلطان عبد الحميد الثاني بترميم الضريح عام 1886م وأضاف إليه نافورة مياه بغرض الوضوء.

صمم ضريح أرطغرل بجدران بها صف من الحجارة ثم يعلوها صفين من الطوب، فقد كان شكله سداسي الأضلاع، حيث تمت تغطية قبة حتى يمكن الوصول إلى قبر أرطغرل من خلال مدخل مستطيل الشكل على جانبيه نافذتان، بالإضافة إلى فتح نوافذ مستطيلة على جدران الضريح الغربية والجنوبية الشرقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى