الموسوعةالطب

ماهي اعراض الدورة الشهرية للمرضعة

اعراض الدورة الشهرية للمرضعة

معرفة اعراض الدورة الشهرية أمر في غاية الأهمية للتفرق بين الدم الطبيعي الذي تعاني منه المرأة خلال فترة الرضاعة خاصة وبين أعراض الدورة الشهرية وكذلك أعراض الأمراض الأخرى التي قد تتشابه معها.

اعراض الدورة الشهرية للمرضعة من الناحية الجسدية

اعراض الدورة الشهرية متعددة حيث أنها تؤثر على كامل النواحي في جسم المرأة خاصةً النواحي الجسدية والنفسية والجمالية كذلك ولذا يقدم موقع البوابة أهم المعلومات اللازمة في هذا الأمر.

قد تسبب الدورة الشهرية المرضعة جملة من الأعراض الجسدية تتمثل في شعور المرأة بتعب شديد وآلام موجعة أسفل الظهر وذلك إلى جانب المعاناة من آلام في البطن من الأسفل والتي تظهر عند اقتراب موعد الدورة الشهرية  فالمرأة في هذه الفترة قد تعاني من آلام شديدة في منطقة البطن من وقت لآخر.

كذلك من أعراض الدورة الشعور بآلام شديدة في عضلات الجسم لدى المرأة وعدم قدرتها على بذل أي عمل يتطلب مجهود عضلي، كما قد تشعر المرأة التي تقوم بالرضاعة الطبيعية في أوقات الدورة الشهرية وقبل نزولها بصداع شديد في رأسها بسبب اضطرابات الهرمونات التي تحدث فجأة ومرة أخرى بعد انقطاع طويل.

تأثير الدورة الشهرية في مرحلة الرضاعة على الجهاز الهضمي

كما أن الدورة الشهرية قد تسبب اضطرابات في المعدة والجهاز الهضمي في الجسم مما يؤدي للإصابة بالإسهال أو العكس بالكامل وجود صعوبة في عملية الإخراج بسبب الإصابة بالإمساك والذي قد يكون مرجعه عادةً بعض الاضطرابات التي تحدث في الأمعاء والقولون العصبي.

اعراض الدورة الشهرية للمرضعة من الناحية الجمالية

قد يؤدي تغير الهرمونات في فترة الدورة الشهرية إلى ظهور حبوب في البشرة عادةً ما تكون تلك هي العرض الأساسي لإقتراب موعد الدورة الشهرية لدى جميع السيدات والفتيات كذلك.

وقد يبدأ ظهور حب الشباب بحبة واحدة على الأقل وذلك يكون قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع تقريبًا، فنجد أن حب الشباب يعود للظهور مرة أخرى للمرضعة قبل عودة الدورة الشهرية مرة أخرى.

الأعراض السابقة على أول دورة شهرية للمرأة المرضعة

عادةً قد تطرأ مجموعة من الأعراض في هذه المرحلة بالنسبة المرضعة وخاصةً من ليس لها خبرة في أمور الرضاعة ولذا نجد العديد من المرضعات حديثي العهد بالولادة والرضاعة يتساءلون عن  اعراض الدورة الشهرية المرضعة في تلك المرحلة.

ومن أبرز الأعراض في هذه المرحلة هي زيادة حجم الثديان وأن يصبحا أكثر نعومة ورطوبة من حالتهم الطبيعية وذلك بسبب ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين والبروجستيرون، كما أنها قد تودي في بعض الأحيان إلى حدوث بعض الآلام والتشنجات في منطقة الثدي وخاصةً في الجزء الذي يحيط بالحلمات.

تأثير الدورة الشهرية على التفاعلات الهرمونية في جسم المرأة

في تلك الفترة تحدث بعض التفاعلات الهرمونية في جسد المرأة تتمثل في ارتفاع الكلوريد والصوديوم في حليب الثدي وفي نفس الوقت يحدث انخفاض في نسبة السكر في حليب الأم مما يتسبب في قلة رغبة الطفل في تناول وجبته من الرضاعة، كما أن ليس هذا السبب فقط الذي يجعل الطفل ينفر من الرضاعة بل كذلك انخفاض نسبة الحليب في تلك الفترة.

كما أنه من أهم أعراض هذه المرحلة هو حدوث التهابات في حلمات الثدي وذلك لما للدورة الشهرية من تأثير سلبي على مستويات الكالسيوم في الدم، ومن المعلوم أن كل هذه الأعراض لا تؤثر فقط على الحالة الصحية للأم المرضعة بل كذلك قد يكون لها تأثير سلبي على الجنين ومستوى رضاعته من حليب الأم.

علاج أعراض الدورة في مرحلة الرضاعة

يمكن التخلص من الأعراض المؤلمة للدورة الشهرية والتي قد يزيد مقدارها في مرحلة الرضاعة خاصةً من خلال اتباع الأسلوب الصحي في تناول الطعام، وذلك مع الإكثار من أنواع الأطعمة الغذائية الغنية بمادة الكالسيوم وذلك حتى تساهم هذه الأغذية في مد الجسم بما يحتاج إليه من كالسيوم لتهدئة آلام الجسم في هذه المرحلة.

كما أن الجسم وبسبب اعراض الدورة الشهرية المرضعة يكون في حاجة بالغة لزيادة نسبة الماغنسيوم في الدم وذلك لدوره الهام في علاج آلام الدورة الشهرية، ولذا لابد من التركيز على الأطعمة الغنية بهذا العنصر الغذائي.

ومن المعلوم كذلك أنه يمكن استشارة الطبيب في كل ما يخص صحة المرأة وخاصةً في تلك المرحلة، وقد ينصح الأطباء بأنواع أدوية مختلفة لزيادة عنصري الكالسيوم والماغنسيوم في الجسم من خلال تناولها، وبالرغم من ذلك فإنه يفضل اتباع الأنظمة الغذائية السليمة في علاج تلك الأمور لتجنب الأخطار الجانبية للأدوية الكيميائية.

عوامل اختلاف رجوع الدورة لوضعها الطبيعي بين النساء

بداية يلزم توضيح أن الوقت الذي قد ترجع فيه الدورة الشهرية إلى وضعها واعراضها الطبيعية يختلف من مرضعة لأخرى وذلك قد يكون لعدة أسباب أهمها المرات التي قد يرضع فيها الطفل من الأم إذ أن زيادة معدل رضاعة الطفل من الأم يؤدي إلى زيادة نسبة الحليب الذي يحصل عليه الطفل من جسد الأم مما يسبب فقد الأم لطاقتها وارهاقها.

كما أن مقدار الفترة التي يقضيها الطفل في النوم تؤثر بشكل ما في معدل رضاعته وكذلك مقادير ما يسحبه من حليب من جسم الأم، وبالطبع فإن من أكثر العوامل المؤثرة كذلك هي بداية تعلم الطفل كيفية تناول الأطعمة بدل من حليب الأم.

كما أن لابد من الأخذ في الاعتبار التفاعلات والتغيرات الهرمونية في جسم المرأة والتي بالنظر إلى تواجدها في الجسم أو عدم تواجده يمكن معرفة ماهي اعراض الدورة الشهرية وذلك إلى جانب تأثيرها في رجوع الدورة الشهرية إلى حالتها الطبيعية قبل بدء فترة الحمل من الأساس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى