الموسوعة

تعلم فن الرد على الكلام الجارح

فن الرد على الكلام الجارح

يمكن أن يمر الشخص ببعض المواقف الغريبة أو التعرض للكلام الجارح ولا تكون قادر على الرد نتيجة عدم تعرفك على فن الرد على الكلام الجارح بطريقة لائقة ومهذبة لحفظ كرامتك.

تعريف الكلام الجارح

الكلام الجارح هو حروف تنطق بها دون أن تعي معناها فقد تجرح بها من حولك وتسبب الأذى لهم دون أن تعلم أثر ذلك على نفسيتهم وعلى حياتهم وسط المجتمع بشكل عام فيمكن أن يؤثر ذلك على سمعتهم وسط الآخرين وعلى حياتهم بشكل كامل.

جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم في توضيح تعريف المسلم فقد قال “المسلم من سلم الناس من لسانه ويده” مما يدل على الأثر السيء للكلام الجارح على نفسية الأشخاص داخل المجتمع بشكل عام.

وسوف نوضح لكم من خلال هذا المقال فن الرد على الكلام الجارح وطريقة التعامل مع من جرحك بكلام سيء وللتعرف على كل هذه الأمور يمكنك متابعة السطور القادمة.

فن الرد على الكلام الجارح

التعامل مع المواقف التي تتعرض لها من الأمور التي يجب أن تتعلمها وتكون على دراية كبيرة بها فهي من فن الرد على الكلام الجارح ولذلك قد قدم بعض أساتذة التنمية البشرية وعلم النفس بعض الأشياء التي يمكنك أن تفعلها لترد بها على ما تتعرض له من كلمات جارحة وسوف نوضح ذلك في الآتي:

  • أول شيء لا تتسرع في الرد على من جرحك بكلمة محرجة لك وسط الآخرين يجب أن تأخذ مهلة لحوالي دقيقة لتجد الرد المناسب على أفعاله.
  • يمكنك أيضًا تغيير نشاطك في ذات اللحظة فإن كان أمامك كوب من العصير يمكنك الشرب منه لأخذ مهله لمحاولة الرد بشكل لائق.
  • يمكن أن تحرج الشخص الذي أمامك بنفس الكلمات وإن كان قد سألك سؤال يمكنك أن تسأله نفس السؤال وتحرجه بشياكة.
  • إذا كان يتواجد أصدقاء في نفس المكان يمكن أن تطلب رأيهم فيما يقال لكي تحرج الشخص الذي أمامك.
  • يمكنك الخروج من المواقف المحرجة بالهزار أو المرح اللطيف لمحاولة البعد عن إحراج الآخرين.
  • الرد على المواقف بطريقة هادئة ولطيفة دون استعمال أي ألفاظ سيئة.

أفضل طرق للرد على الكلام الجارح

هناك الكثير من الأشياء أو الأمور التي يمكنك فعلها لكي ترد بها على أي كلام أو موقف محرج تتعرض له من الأشخاص والتي تعتبر من فن الرد على الكلام الجارح وهي كالآتي:

تجاهل الجارح

يعتبر تجاهل الشخص السيء الذي جرحك من أفضل الأمور التي يمكنك الرد بها والتي يمكن أن تستفز مشاعره كثيرًا فغالبًا تكون هذه المشاعر نابعة عن حقده عليك وحسده لك.

مواجهة الشخص الجارح

يمكنك اللجوء إلى المواجهة بطريقة مباشرة ولكن بهدوء وحرص شديد إلى عدم استعمال العنف عند مواجهة شخص جرحك بكلمة أو بأسلوب معين أو موقف قد فعله معك.

تجنب الشخص الجارح

تجنب شخص معين يعني أن تكون غير متواجد في مكان واحد معه فحاول بقدر الإمكان تقليل تواجدك معه أو الاحتكاك به حتى لا تتعرض لمواقف محرجة أو كلام سيء نابع من كرهه لك وقد يكون هذا التصرف سبب يجعله يشعر بالندم تجاهك ويبادر بالاعتذار.

الرد الهاديء

يمكنك أيضًا الرد البارد وبطريقة محرجة له مما يستفز مشاعره ويبتعد عن إحراجك أمام الآخرين مرة أخرى تجنبًا لطريقة ردك التي ستحرجه هو الآخر، بالإضافة لذلك فطريقة ردك بهدوء سوف تدل على أنك لن تتأثر مطلقًا بما بدر منه من تصرفات محرجة لك.

المواجهة بالحقائق

المواجهة بحقيقة الشخص الجارح تعتبر من فن الرد على الكلام الجارح والتي يمكنك الاعتماد عليها عن طريق فعل عدة أمور سنوضحها لكم من خلال الآتي:

يمكنك فعل ذلك من خلال افتضاح أمره أمام الآخرين وتوضيح أنه يريد إحراجك أمام من حولك ومحاولة بيان ما يعانيه من نقاط ضعف تؤثر عليه وعلى شخصية وتعامله تجاهك.

التعامل بخير وسلام

جميع الأديان السماوية ومنها الإسلام يحث على التسامح في التعامل مع الآخرين ومحاولة رد الكلام المحرج بالمعاملة الطيبة التي يمكن أن تحرج الشخص الذي أمامك وتجبره على الاعتذار لك لما في ذلك من شعور بتأنيب الضمير على أفعاله السيئة معك.

محاولة إثبات الذات

إثبات الذات من الأمور الجيدة بالنسبة لك أولاً ثم بالنسبة للآخرين فمن خلالها ستزيد الثقة بنفسك حينما ترى نفسك ناجح في الكثير الأشياء كإتقانك لمهنة معينة أو اجتهادك في تحقيق هدف معين كنت تتمنى الوصول إليه

أما محاولة إثبات ذاتك بالنسبة للآخرين فهي سلاح جيد يحميك ضد أي كلام سيء يمكن أن يقوله أحد الأشخاص عنك.

أثر الكلام الجارح على النفس

بعد أن تعرفنا على فن الرد على الكلام الجارح يجب أن نوضح لكم أثر الكلام السيء أو الجارح في نفسية الأشخاص داخل المجتمع وذلك ما سنوضحه تفصيلاً في الآتي:

الكلام الجارح له الكثير من الأثر على نفس الإنسان فيمكن أن يؤدي إلى اعتدال حاله في بعض الأوقات ويمكن أن يكون عكس ذلك بأن يكون مصدر لفقدان الثقة بالنفس والحقد والكره للكثير من الأشخاص وكل ذلك قد يتوقف على شخصية الإنسان نفسه فهناك من يتحطم بمجرد كلمة سيئة وهناك من تكون الكلمة بالنسبة لها طاقة وقوة دفع للأمام.

ولكن في أغلب الأحوال تكون الكلمة الجارحة أثرها سيء في إيذاء النفس وتحطيمها فيمكن للكلمة السيئة أن تدمر عقل مجتمع بأكمله والكلمة الطيبة هي التي تساعد في بناء عقول المجتمع لذلك يجب أن يحرص الشخص دائمًا على ما يقوله أو يتفوه به أمام الآخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى