الموسوعة

ما هو سبب دخان ابيض من الشكمان عند الدعس

دخان ابيض من الشكمان عند الدعس

الأمر الطبيعي هو خروج عادم من شكمان السيارة ويكون لونه إما شفاف أو مائل للأبيض، أما ظهور دخان ابيض من الشكمان عند الدعس يكون هذا الأمر مؤشر على حدوث مشكلة.

هل يمكن اكتشاف عطل السيارة من لون العادم

موقع البوابة من المملكة العربية السعودية سوف تقدم اليوم من هذا المقال السبب وراء ظهور دخان ابيض من الشكمان عند الدعس، كما أنه يكشف لنا عن أسرار متعددة عن طرق الكشف عن العطل عن طريقة التعرف على لون العادم الخارج من شكمان السيارة.

يجب على قائد المركبة أن يلاحظ السيارة والعادم الذي يخرج منها حتى يتمكن من التعامل مع المشاكل التي تواجه مركبته وإيجاد حلول سريعة حتى لا تتفاقم المشاكل، حيث أن تغيير لون العادم يكون مؤشر حقيقي لوجود خلل في السيارة ويمكن من خلال لون العادم نحدد نوع العطل.

ما هو معنى خروج دخان من الشكمان

ظهور دخان يخرج من شكمان السيارة هو أمر طبيعي حيث أنه يتعلق بحرق الماء المسؤول عن التبريد للسيارة، والجدير بالذكر أن هذا الدخان يكون متواجد بشكل ملحوظ في فصل الشتاء فهو يكون متعلق بالجو البارد وتواجد الكثير من الماء المتكثف المتواجد داخل المحرك.

في الوضع الطبيعي ينتهي الدخان الخارج من الشكمان عندما تحقق السيارة درجة الحرارة المطلوبة، أما في حالة وجود عطل تجد أن ذلك العادم مستمر في الخروج حتى بعد وصول محرك السيارة إلى درجة حرارة التشغيل المطلوبة.

ما سبب ظهور دخان ابيض من الشكمان عند الدعس

قد يكون السبب وراء ظهور دخان ابيض من الشكمان عند الدعس علامة على وجود ماء في الغرفة الخاصة بالاحتراق، فيكون من اللازم مراقبة الردياتير والتعرف على منسوب الماء أو سائل التبريد ويجب أن يكون هذا الأمر بشكل يومي.

في حالة نقص سائل التبريد المتواجد في السيارة يكون مالك المركبة يقف أمام مشكلة وهي احتمال وجود تلف في رأس الاسطوانة المعدنية المتواجدة داخل محرك السيارة، كما يمكن أن يكون السبب في ظهور دخان ابيض من الشكمان عند الدعس هو وجود شرخ في الاسطوانة، فيجب عليك التوجه إلى مركز صيانة معتمد لإجراء فحص للسيارة.

ما هو سبب ظهور دخان ازرق من شكمان السيارة

نجد في بعض السيارات أن يخرج منها دخان أو عادم لونه رمادي مائل إلى الأزرق فيمكننا إدراك وقتها أن صاحب تلك المركبة سوف يعاني من ظهور مشكلة في عمل السيارة، حيث أن خروج عادم ذو لون أزرق يعني وجود خلل أو عطل في السيارة.

يكون السبب الرئيسي في ظهور لون أزرق مع عادم السيارة هو دخول جزء من زيت المتعلق (بالفتيس) ويكون هو ناقل الحركة ووصوله إلى المحرك نفسه، ويوجد سبب آخر هو وجود زيت وقود لم يحترق ويكون السبب في هذا هو وجود خلل أو تلف في المكبس.

ظهور دخان ازرق يكون علامة على وجود عدد كثير من المشاكل فمنهم أيضًا وجود تآكل في الصمامات أو يشير هذا العادم الأزرق إلى وجود تلف في رأس الاسطوانة، كما أنه يظهر في وجود كسر داخل منظم ناقل الحركة وهو (الفتيس).

ما هي الأسباب التي ينتج عنها ظهور دخان أسود

يكون الدخان الأسود من العلامات الأكثر شيوعًا وانتشارًا ويعاني منها عدد كبير من قائدي المركبات، ويكون ظهور هذا الدخان باللون الأسود علامة تشير إلى وجود خلل في واحد من الأماكن التالي ذكرها، فقد يدل هذا الدخان على وجود بعض من الوقود الزائد في الغرفة الخاصة بالاحتراق.

كما أنه يكون مؤشر يفيد بوجود تسييل أو تسريب من الكربراتير، وبالإضافة إلى ذلك فهو من الممكن أن يعني وجود تسييل في الرشاشات، كما أن وجود عطل في العوامة يكون من أهم العوامل التي تسبب ظهور عوادم سوداء اللون.

كما أن حساس الأكسجين يلعب دور كبير جدًا في ظهور تلك المشكلة، حيث وجود تلف في هذا الحساس يعطي إشارة خاطئة إلى الكنترول تفيد بنقص في كمية الوقود ويقوم هذا الكنترول بعمله وهو زيادة وقت الحقن ويترتب على هذا سحب كمية كبيرة من الوقود وتكون زائدة عن الحاجة لغرفة الحرق.

ينتج عن سحب كمية زائدة من الوقود ظهور الدخان الأسود من شكمان السيارة، وعند وجود هذا الدخان أو غيره يكون هذا مؤشر يلزمك الذهاب إلى الفني المتخصص حتى تتمكن من الكشف عن العطل الموجود في السيارة وتحافظ على استهلاك الوقود.

نصائح عامة لقائدي السيارة في وقت الشبورة

  • إذا كنت تقود السيارة في فصل الشتاء فيجب عليك توخي الحذر من الشبورة والحرص على القيادة على سرعة قليلة حتى تتفادى خطر حوادث الطريق.
  • يجب عليك أن تستعين بأنوار الشبورة حتى تكون سيارتك واضحة على الطريق ولا يصطدم بها أحد لا قدر الله.
  • يكون من المهم أن يقوم قائد السيارة في وقت الشبورة بفتح زجاج السيارة بطريقة تعمل على منع تكثف بخار الهواء الناتج عن عملية التنفس داخل السيارة، فهي حجب الرؤية أحيانًا.
  • قم بالابتعاد عن السيارة التي تسير أمامك وضاعف المسافة التي تتركها في الأوقات الطبيعية.
  • يجب عليك أن تقوم باستعمال آلة التنبيه من حين إلى آخر حتى يشعر المحيطي بوجودك عن طريق سماع هذا التنبيه الصوتي.
  • يمنع بشكل تام الوقوف في الطريق المغطى بالشبورة ويكون هذا تحت أي ظرف لتفادي وقوع الحوادث على هذا الطريق حيث تكون الرؤية شبه منعدمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى