الموسوعة

قصص اطفال قبل النوم من أجل نوم سريع وهادئ

قصص اطفال قبل النوم

من المؤكد أن هناك الكثير من الأمهات يبحثن عن قصص اطفال قبل النوم ليتمكنوا من سردها على أطفالهم قبل النوم، حيث يوجد الكثير من القصص التي تحمل المعاني والدروس الجميلة.

قصة المزارع المخادع

تعتبر هذه القصة من أجمل قصص اطفال قبل النوم، حيث يحكى أنه كان هناك مزارع يقوم ببيع بئر من الماء، هذا البئر كان موجود على أرضه، أراد أحد جيرانه شراء هذا البئر، فقام المزارع ببيعه له، وفي اليوم التالي جاء الرجل ليشرب من البئر، ولكن المزارع المخادع لم يوافق.

حيث قال له اذهب من هنا يا رجل فأنا قد بايعتك البئر، لكنني لم أبيع لك الماء الموجود فيه”، فاندهش الرجل من كلام المزارع، فذهب إلى القاضي ليشتكي له، وبعد أن سمع القاضي القصة أمر أن يحضر المزارع المخادع، وطلب منه أن يعطي الجار البئر ليكون ملك له.

حينها رفض المزارع المخادع، فقال له القاضي: حسنًا، إن كان الماء لك والبئر لجارك، فأذهب وأخرج ماءك من بئره إذن، حينها اندهش المزارع وعرف أن الخديعة لا تضر إلا بصاحبها.

قصة الثعلب الماكر

يقدم موقع البوابة قصة من أفضل قصص اطفال قبل النوم، حيث يحكى أن هناك غابة كبيرة يوجد بها أسد، وكان هذا الأسد يخيف الحيوانات ويؤذيهم كثيرًا، ذات يوم اجتمعوا الحيوانات واتفقوا أن ينصبوا فخ للأسد ليتخلصوا من بطشه وأذاه، حيث قاموا بحبسه داخل قفص.

وبهذا أصبحت جميع الحيوانات يعيشون حياة سعيدة وهانئة، وذات يوم مر أرنب صغير من جانب القفص الذي يوجد به الأسد، وحينها قال الأسد للأرنب الصغير: هل يمكنك أيها الأرنب الصغير أن تقوم بمساعدتي لأخرج من هذا القفص؟، فقال له الأرنب: كلا لن اساعدك أبدًا، فأنت تقوم بتعذيب الحيوانات وإيذائهم، فقال له الأسد: كلا لن أفعل هذا مرة أخرى.

حينها صدق الأرنب الصغير كلام الأسد وفتح له باب القفص، وعندما خرج الأسد هجم على الأرنب الصغير فورًا وقال له: أنت فريستي الأولى اليوم، فبدأ الأرنب في الصراخ والبكاء، وأخذ ينادي أصدقاءه ليساعدوه، في هذه الأثناء كان هناك ثعلب ذكي يمر بالقرب من هذا المكان، وسمع صوت الأرنب الصغير يستغيث.

ذهب الثعلب مسرعًا وقال للأسد: هل حقًا كنت محبوس داخل هذا القفص؟، فقال الأسد: نعم، فقال له الثعلب: كيف ذلك، هل يمكن لأسد كبير مثلك أن يدخل داخل هذا القفص الصغير؟ يبدو أنك تكذب عليّ، رد عليه الأسد وقال: لا أنا لا أكذب وسأثبت لك الآن أني كنت محبوس فعلاً داخل القفص، وحينها قام الأسد بالدخول فعلاً إلى القفص ليثبت صحة كلامه للثعلب، بعدها اقترب الثعلب من باب القفص وقام بإغلاق القفص عليه بإحكام وحبسه مرة أخرى.

قصة الدجاجة الذهبية

تمتاز قصة الدجاجة الذهبية بأنها من أروع قصص اطفال قبل النوم، وهي تحكي عن دجاجة جميلة ذهبية اللون يمتلكها مزارعًا وزوجته في مزرعتهما، حيث كانت هذه الدجاجة تقوم بوضع بيضة ذهبية كل يوم، ويقوم المزارع ببيعها وشراء احتياجاتهم.

ذات يوم فكر المزارع في ذبح الدجاجة ليخرج ما في بطنها من بيضات ذهبية مرة واحدة بدلاً من الحصول على هذه البيضات يومًا بعد يوم، ولكن زوجته نصحته ألا يفعل هذا، ولكنه لم يستمع لكلام زوجته وبالفعل قام بذبحها، ولكنه اندهش حيث لم يجد فيها إلا الدم والأحشاء، فجلس بجوار زوجته يبكيان على خسارتهما للدجاجة التي كانت مصدر رزقهما اليومي.

قصة معنى الخير

تعتبر قصة معنى الخير من أبرز قصص أطفال قبل النوم، والتي يستمتع الأطفال بها كثيرًا، حيث يحكى أنه كان هناك نمر يسمى (نمور) كان يسير في الطريق، حينها رأى حجرًا كبيرًا يسد الطريق على المارة، وفي هذه الأثناء كان هناك حمار يحمل أثقال كان يريد أن يعبر الطريق أيضًا ولكنه لم يستطع المرور بسبب الحجر الضخم الذي يسد الطريق.

وكان هناك بطة كذلك تسير مع بطاتها الصغيرات في نفس الطريق، ولكنها لم تستطع المرور أيضًا بسبب وجود الحجر الذي يسد الطريق، كما أنها خافت على بطاتها الصغيرات من أن يسقط الحجر عليهم.

حينها قام النمر نمور الشجاع بإزالة الحجر الذي من الطريق ومساعدة باقي الحيوانات أن يسيروا دون أن يصيبهم أي أذى أو ضرر، وبهذا يتعلم الأطفال القيام بالأفعال الطيبة والخيرة عن طريق قصة معنى الخير التي تعتبر من ضمن قصص اطفال قبل النوم.

قصة معنى الصدق

مما لا شك فيه أن أجمل القصص التي يمكن سردها على الأطفال هي تلك القصص التي تحمل معاني جميلة ودروس مستفادة أيضًا، وبهذا تعتبر هذه القصة من ضمن القصص التي تحمل عبرة ومعنى جميل، حيث تبدأ قصة معنى الصدق بوجود أربعة من الحيوانات الأصدقاء وهم النمر والأسد والغزالة والدب.

كانوا هؤلاء الأصدقاء يقيمون حفلة وكانوا متجمعين لتناول الطعام، ولكن أثناء انشغال الأسد وحديثه مع الغزالة والدب، قام النمر بسرقة طعام الأسد وذهب بعيدًا، ولكن في هذه الأثناء رأته الغزالة وهو يسرق الطعام.

حينها قال النمر للغزالة: لا تخبري أحد أنني من سرقت طعام الأسد وإلا سأعود وافترسك، وبعد ذلك سأل الأسد الغزالة: من الذي سرق طعامي، فأخبرته الغزالة الحقيقة وأن النمر هو الذي قام بسرقة الطعام، بعد ذلك قام الأسد بالقبض على النمر وحبسه داخل القفص، وشكر الأسد الغزالة على شجاعتها وأنها لم تخاف من النمر ولم تكذب وكانت صادقه معه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى