أخبار عربية و عالمية

نتائج مبشرة.. بدء تصنيع لقاح كورونا المصري

تتأهب مصر لإنتاج أول لقاح مصري مضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، داخل البلاد، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء المصري، على بدء إجراءات تصنيع اللقاح المصري، بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وشركة “إيفا فارما”.

وأكدت مصادر طبية مُشرفة على تصنيع “اللقاح المصري الجديد”، ان اللقاح يخضع حاليا لمراحل متقدمة من الدراسات والاختبارات، وظهرت نتائج إيجابية للغاية في المراحل التجريبية، وأشارت إلى أنه لم يتم الاستقرار على اسمه التجاري حتى الآن، وذلك وفق ما ورد في موقع سكاي نيوز عربية.

وأضافت المصادر، التي فضلت عدم ذكر اسمها، أن اللقاح سيكون مصريا خالصا في كافة مراحله، من حيث الدراسات والتصنيع ومراقبة الجودة الخاصة به، وأكدت أنه لن يقل في الجودة عن اللقاحات العالمية المعتمدة من منظمة الصحة العالمية التي أثبتت فعالياتها في الوقاية من الفيروس المستجد وتستخدمها الدول حاليا لتلقيح مواطنيها.

َيشار إلى أن إرشادات منظمة الصحة العالمية؛ وفق إنتاج اللقاحات يمر بعدة مراحل، منها الدراسات النظرية واختبارات الثبات، ثم تجارب “ما قبل السريرية” على حيوانات، ثم تجارب سريرية على مرحلتين، الأولى تتضمن عدد محدود من البشر، والثانية توسيع نطاق التجارب، ثم يتم تقييم نتائج كل الدراسات لمنح اللقاح ترخيص الاستخدام من الجهات المحلية والدولية المختصة.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى