الموسوعةالطب

ما هي الاكلات الممنوعه لمرضى الفشل الكلوي

الاكلات الممنوعه لمرضى الفشل الكلوي

دائمًا ما ينصح الأطباء بأنواع معينة من الأكل لمريض الفشل الكلوي حتى لا يحدث مضاعفات صحية فما هي الاكلات الممنوعه لمرضى الفشل الكلوي والذي يحدث في حالة تناولها وما الذي يجب عليه تناوله.

ما هي الكلية

هي أحد أعضاء جسم الإنسان التي تعتبر مصفاة لتنقية الدم وتنظيف الجسم من الفضلات والسموم مثل اليوريا والتخلص من الماء الزائد في الجسم ويخرج على شكل بول.

ما هو الفشل الكلوي

هو فشل الكلية في أداء وظائفها وتخليص الجسم من السموم والماء الزائد والفضلات وتتراكم فيها ويرتفع مستوي الكرياتين واليوريا في الدم وقد يكون الفشل الكلوي إما حاد أو مزمن.

أسباب الفشل الكلوي

بعض الأمراض تسبب الضرر الكلي وعجزها عن أداء وظيفتها مثل مرض السكر، حصوات على الكلى، مرض الذئبة الروماتيزمي، انسداد في الشريان الذي يغذي الكلية بالدم، خلل في غدة البروستاتا، الإصابة بالسرطان.

أخذ أدوية دون الاستشارة أو أخذ جرعات زائدة منها وخاصة الإفراط في تناول المسكنات والمضادات الحيوية التي تسبب ضيق الشرايين في الكلية.

بشكل عام هناك نوعين من الإصابة بالفشل الكلوي: الفشل الكلوي الحاد والفشل الكلوي المزمن.

تناول البروتينات والمكملات الغذائية بكميات كثيرة وبالتالي يرهق الكلية في أداء وظيفتها.

أعراض الفشل الكلوي

من خلال موقع البوابة نوضح أهم أعراض الفشل الكلوي.

في بداية الأمر تكون الأعراض بسيطة ويمكن معالجتها بإتباع نظام غذائي صحي وتناول بعض الأدوية ولكن إذا تم إهمال الألم وتناول المسكنات فتبدأ الأعراض بالظهور ببطء ويصاب الشخص بالفشل الكلوي ومن هذه الأعراض:

  • فقدان في الشهية.
  • آلام في الجزء الجانبي للبطن في الكلية.
  • تقل كمية البول التي تخرج من الجسم.
  • اضطراب في النوم.
  • الشعور بالغثيان والتقيؤ.
  • قلة التفكير.
  • تورم الأرجل.

الاكلات الممنوعة لمرضى الفشل الكلوي

يجب على مريض الفشل الكلوي تنظيم غذائه وتجنب بعض الاكلات الممنوعه لمرضى الفشل الكلوي للحفاظ على الكلى في أداء وظيفتها ومن هذه الأطعمة:

  • الأطعمة التي بها عنصر البوتاسيوم لأن إذا ارتفع مستوى البوتاسيوم في الجسم يؤثر على الكلى كما أنه يسبب مشاكل في القلب والشرايين مثل الترمس، الصنوبر، الحلبة، المعلبات، والحمص.
  • الخضار من الأكلات الممنوعة لمرضى الفشل الكلوي مثل السبانخ، اللوبيا، الخضار المعلب والبقدونس.
  • الطماطم، الموز، الشمندر، التين الشوكي، واليقطين.
  • الفاكهة مثل الأفوكادو، الخوخ، والبرقوق والرمان.
  • عدم تناول الأطعمة التي فيها صوديوم مثل الحوادق(المخللات)، الزبدة المملحة، الزيتون، والكاتشب.

كل تلك الأطعمة المذكورة من الاكلات الممنوعه لمرضى الفشل الكلوي ولا يجب تناولها للحفاظ على صحة المريض وتجنب تدهور صحته السوء مرحلة ولكن عند تناولها يجب عدم الإفراط في تناولها وإتباع الكمية المحددة حسب إرشادات الطبيب المعالج.

الغذاء الصحي لمرضى الفشل الكلوي والكمية المناسبة

بعد أن ذكرنا الاكلات الممنوعه لمرضى الفشل الكلوي نوضح أهم الأطعمة المسموحة والتي تساعد في علاج حالة الفشل الكلوي.

يجب اتباع غذاء صحي مناسب لتجنب آلام الكلية أو حدوث أي مضاعفات تؤثر على صحة المريض ويجب تناول كميات معينة من العناصر والمعادن الغذائية مثل:

البروتين: لابد من تناول البروتين في الوجبة الغذائية مثل اللحوم الحيوانية والسمك واللبن والبيض، وبالنسبة للكمية المناسبة يجب تناول أقل كمية ممكنة من البروتين لأن نواتج هضم البروتين يعطي اليوريا ويجب أن تكون كمية البروتين قليلة حتى لا يؤثر على وظيفة الكلية ويتم تحديد كمية البروتين تبعا لوزن المريض وحسب المرحلة التي وصل إليها من الفشل الكلوي.

البقوليات: مثل الفول والعدس.

المعادن الغذائية: مثل الفوسفور نحصل عليه من الكاكاو، المكسرات، الفستق، وبعض المصادر الغذائية والألبان، واللحوم الحيوانية.

الكمية المناسبة تقوم الكلية بفلترة الفوسفور ويجب تناول أقل قدر ممكن من الفسفور حتى لا يسبب تلف أنسجة الكلية، فالفسفور يؤثر على الكالسيوم فهو يقوم بشد الكالسيوم من العظام والأسنان إذا كان مستوى الكالسيوم عالي في الجسم وبالتالي يسبب آلام المفاصل.

البوتاسيوم: نحصل عليه من البطاطا، الزبادي، المشمش، الجريب فروت، الفاصوليا الخضراء، وبعض الفاكهة كالبرتقال والاجاص.

الكمية المناسبة تتحدد كمية البوتاسيوم على حسب مستوي البوتاسيوم في الدم فإذا كان مستوى البوتاسيوم في الدم عالي يجب التقليل من تناول المصادر الغذائية الخارجية للبوتاسيوم والعكس صحيح.

الصوديوم نحصل عليه من الملح الأبيض.

الكمية المناسبة أن الصوديوم يسبب مشاكل في القلب ويزيد من مستوى ضغط الدم لذا تتحدد كمية البوتاسيوم على حسب مستوي ضغط الدم والمشاكل القلبية التي يعاني منها المريض وفي أغلب الأحيان لا تتعدى الكمية المسموحة أكثر من 3 جرام وإذا كان المريض يعاني من مشاكل أخري فإنها لا تزيد عن 1 جرام في اليوم

الكالسيوم نحصل عليه من اللبن، الزبادي، المحار، التوفو، والأسماك والماكريل والسردين.

الكمية المناسبة تناول أقل قدر ممكن حتى لا يسبب أي مشاكل على الكلية ووظيفتها.

السوائل عندما يصل المريض إلى آخر مرحلة من الفشل الكلوي فانه يجب شرب مقدار قليل من السوائل والعصير والماء وخاصة الماء بالنسبة لمن يعانون من احتباس السوائل في الجسم لذا تتحدد كمية السوائل بالموازنة بين السوائل التي يحتاجها الجسم مع السوائل التي تخرج من الجسم بحيث تكون الكمية متساوية بينهما لتحقيق التوازن.

السعرات الحرارية لا بد من تناول وجبة تحتوي على كربوهيدرات لأن إذا لم يجد الجسم ما يحتاجه فإنه يلجأ إلى كسر وتحويل البروتين لتعويض حاجته وبالتالي عندما تقل نسبة البروتين في الجسم فإنه يسبب ضعف العضلات لذا الطبيب يحسب كمية الكربوهيدرات تبعا للحالة الصحية ووزن المريض.

أهمية التغذية لمرضى الفشل الكلوي

  • لحماية الكلي لأداء وظائفها وتجنب تدهورها لمرحلة الغسيل.
  • تعتبر كنظام علاج صحي مع الأدوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى