الموسوعةالسيارات

كيف اعرف البطارية المناسبة للسيارة

كيف اعرف البطارية المناسبة للسيارة

تعد بطارية السيارة من أهم القطع الموجودة فيها فهي التي تعطي السيارة الشرارة الأولى لكي تعمل وتتحرك ولكن كيف اعرف البطارية المناسبة للسيارة التي يمتلكها بدون حدوث مشاكل.

كيف اعرف البطارية المناسبة للسيارة

موقع البوابة يجيبنا عن هذا السؤال ولكن لابد من معرفة أهمية البطارية في السيارة، حيث أن لها دور كبير في تشغيل السيارة وحركتها ولا يمكن الاستغناء عنها وذلك لأنها تقوم بتزويد مشغل السيارة بالطاقة الكهربائية التي يحتاجها حتى يقوم بتشغيل المحرك.

وبعدها تنتقل الشرارة لشمعات الاحتراق لكي يعمل المحرك بعدها ومن ثم يتولى الدينامو أو مولد الطاقة في السيارة مهمة إمداد باقي أنظمة السيارة بالطاقة التي يحتاجها لكي يستمر المحرك في عمله أثناء فترة القيادة، بالإضافة إلى تزويد البطارية بالكهرباء لشحنها.

كما أن البطارية الجيدة لها دور كبير في جعل السيارة تمشي بطريقة جيدة وبدون التعرض لمشاكل أثناء الحركة إضافة لأنها تحسن كفاءة عمل مكيف السيارة بدون حدوث خلل في سحب السيارة.

ولكن قد تتعطل البطارية بشكل مفاجئ، مما يضع صاحب السيارة في حرج وبخاصة لو كان يصطحب عائلته معه، لذا يجب على مالكي السيارات الاهتمام بالبطارية فهي تعتبر من أهم الأشياء التي لابد أن يتم اختيارها بعناية ودقة فائقة.

كما يجب معرفة قبل شراء البطارية مدة صلاحيتها بحيث تكون حديثة التصنيع ويفضل أن تكون مصنعة في نفس الشهر الذي تشتري فيه البطارية كما يجب مراعات قوة البطارية حسب حجم الموتور والقوة الكهربائية المتولدة منها.

ما هي طرق التأكد من قدرة أمبير بطارية السيارة

يتم التأكد من هذا الأمر من خلال ما يلي:

بالنظر على البطارية ونقوم بالبحث عن كلمة Ahحيث أن الرقم الذي يوجد بجانب هذه الحرف يشيرلقدرة أمبير البطارية، فمثلًا لو كانت البطارية من 12 فولت 55 Ahفهذا دليل على أنها قادرة على إخراج قوة مقدارها 55 أمبير في الساعة.

وفي حالة وجود بطاريات غير موجود عليها هذا الملصق عند ذلك يجب أن يتم الاطلاع على الكتيب الذي يأتي مع البطارية والبحث فيه عن حرفي Ah كي تحصل على قدرة أمبير البطارية.

ويوجد جهاز عند فني الكهرباء الخاصة بالسيارة يمكن من خلاله قياس ومعرفة قدرة البطارية

أفضل بطارية للسيارة والتأكد من سلامة البطارية وشحنها.

سعة البطارية من أهم العناصر في اختيارك لبطارية السيارة المناسبة، وتعرف على أنها هي الفترة الزمنية التي تستطيع بها البطارية تقديم قدرتها الكهربائية الكاملة، لذا كلما زادت تلك السعة كلما كان أفضل بشرط أن تتوافق تلك السعة مع دينامو السيارة.

ما هي أنواع البطاريات في السيارة

تتعدد أنواع البطاريات في السيارة حيث يوجد بطاريات تعمل عند البدء في تشغيل شمعات الاحتراق الداخليةفي المحرك البنزين والديزل ويتم عندها تزويد المحرك بالطاقة الإضافية تحصل السيارة على الطاقة من نظام الشحن بها.

وتوجد بطارياتحديثة تساعد على تشغيل محركات السيارات بأكمله وهذا النظام موجود فقط في السيارات الكهربائية بصفة عامةوتكون تلك البطاريات كبيرة في الحجم وفرق الجهد، كما أنها تكون أكثر اختلافًا في البناء والتركيب.

ويجب عليك أن تختار البطارية التي تناسب سيارتك بحيث تكون من ضمن أنواع البطاريات لمحركات الاحتراق الداخلي وهي دائمًا تكون سائلة أو جافة حسب المناسب لسيارتك.

ما هي العوامل التي تؤثر على عمر البطارية في السيارة

تتعدد العوامل التي تزيد أو تنقص من العمر الافتراضي لبطارية السيارة كما يلي

درجة الحرارةالداخلية في السيارة والتي تنتج عن حرارة المحرك أثناء تحرك السيارة حيث تعمل على تآكل البطارية، لذلك لابد أن يتم الحفاظ على وسائل التهوية التي تحيط بالبطارية مثل مخارج التهوية والأنابيب التي تعمل على توجيه الهواء إليها.

عملية اهتزاز البطارية كأن تكون البطارية غير مثبتة في مكانها بالشكل الجيد حيث يعمل هذا الاهتزاز على التأثير على الروابط والألواح التي توجد داخل البطارية، لذلك يجب أن تختار حجم البطارية المناسب مع سيارتك وقم بتثبيتها بطريقة جيدة لأن ذلك يعد أمر مهم للغاية.

عدم تشغيل السيارة لفترات طويلة قد يسبب تفريغ شحن البطارية وهذا يعد من أسوأ الأمور، وخصوصًا لو كانت البطاريات من الرصاص الحمضي.

كما يجبالحرص دائمًا على عدم نسيان أنوار مصابيح السيارة أو أنظمتها الداخلية في وضع التشغيل لمدة طويلة وبدون الحاجة إليها.

أعراض تلف بطارية السيارة

بعدما تناولنا الحديث عن كيف اعرف البطارية المناسبة للسيارة فسوف نستعرض علامات التلف التي تدل على اقتراب تلف البطارية وهي كالتالي

عدم تدوير السيارة وبخاصة أثناء فترة الصباح الباكر مع ضعف واضح في صوت المحرك عند محاولة تشغيل السيارة في تلك الحالة يلزم تغيير البطارية القديمة بواحدة أخرى جديدة وتركيبها بالشكل الصحيح.

إذا لاحظت وجود تسريب للسوائل التي بالبطارية على حوافها كان ذلك دليل على حدوث تلف في الألواح الداخلية الموجودة بالبطارية نتيجة الشحن الذائد مثلًا وهذا السائل الحمضي شديد الخطورة وقد يسبب تأكل المعدن وضياع لون الدهان للمناطق التي يسيل عليها.

في أغلب البطاريات الحديثة توجد علامة في البطارية تدل على قوة شحن البطارية ففي حالة ما إذا كانت تلك اللمبة باللون الأخضر كان دليل على قوة البطارية وأنها جيدة وتغير اللون للأبيض يدل على أنها في نصف عمرها وقابلة للعمل بينما تلونها بالأسود دليل على تلف البطارية.

بطيء واضح في سحب وحركة السيارة وبخاصة عند تشغيل كهرباء السيارة بكامل قوتها كأن تشغل التكييف والإضاءة والكاسيت وغيرها من الأمور التي تحتاج لقوة البطارية وقد تتوقف السيارة عند حدوث هذا مما يعد دليل على تلف البطارية وضعفها.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً