السياراتالموسوعة

ما هي اسباب رجة السيارة وهي واقفة

اكلة فى دقيقتين

اسباب رجة السيارة وهي واقفة

هل تعلم ما هي أهم اسباب رجة السيارة وهي واقفة، حيث أنها من المشاكل التي تواجه أصحاب السيارات والعثور على الرد يعمل على سرعة الإصلاح والتخلص من التلف المؤدي لذلك.

ما الضرر من رجة السيارة عند الوقوف

تكون اسباب رجة السيارة وهي واقفة متعلقة في الغالب بوجود عطل أو خلل في أجزاء السيارة، لهذا قام موقع البوابة السعودي بعرض مجموعة من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث هذا الأمر لجميع متابعي الموقع من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها في العالم.

من المؤكد أن رجة السيارة تكون بسبب عطل وفي حالة عدم الوصول إلى العطل الصحيح وعدم التام معه بالطريقة السليمة يؤدي إلى حدوث الكثير من الأعطال داخل السيارة، وهذا الأمر يكون من الأشياء الخطيرة التي تعرض السيارة لمواجه الكثير من المشاكل التي تؤثر على عمل السيارة بشكل عام.  

أهم اسباب رجة السيارة وهي واقفة

اتساخ مُعدة حقن البنزين

قد يكون السبب الرئيسي في وجود رجفة في السيارة هو وجود اتساخ في الأداة التي يتم ضخ الوقود من خلالها في محطات الوقود، كما أن عدم نظافة هذه المُعدة يكون من أهم الأسباب الشائعة في حدوث خلل واضح في أداء السيارة، كما أنه  يحدث لها حالة من عدم الإتزان أثناء السير على الطرق السريعة.

تكثف الرطوبة تحت غطاء الموتور

تكون مشكلة تكثف الرطوبة تحت غطاء المحرك من المشاكل التي تتعرض لها السيارات في فصل الشتاء وهذا يكون بسبب برودة الجو، وهذا العطل يكون من أسباب وجود رجة في السيارة حيث أن برودة الليل تؤثر بالسلب على أداء محرك السيارة وتسبب له الارتجاج أثناء القيادة على سرعات سواء كانت عالية أو منخفضة أو في حالة وقوف السيارة أيضًا.

وجود عطل في حساس الهواء الشامل

وجود عطل في حساس تدفق الهواء يكون من أهم اسباب رجة السيارة وهي واقفة، حيث أن هذا الحساس يعمل على التحكم في كمية الهواء الداخلة إلى المحرك، ثم يقوم بعد ذلك بتقدم المعلومات للكمبيوتر الخاص بالسيارة وهذه المعلومات تتحكم في تحديد كمية الوقود التي يحتاج لها الموتور. 

تلف علبة البيئة

تكون علبة البيئة هي المسؤول الأول عن تقليل حجم التلوث الناتج عن السيارة من خلال العادم الذي تخرجه، وعلبة البيئة التالفة تكون أحد اسباب رجة السيارة وهي واقفة ويكون ذلك بسبب قلة الهواء المتدفق للمحرك وذلك يحدث نتيجة خلط الهواء بالوقود داخل المحرك الذي يؤدي إلى انسداد علبة البيئة.  

انسداد فلتر الهواء

يكون فلتر الهواء بمثابة خط الدفاع الأول للسيارة مثل جهاز المناعة في الجسم البشري، هذا لأنه يعمل على تنقية الهواء الداخل للمحرك من الأتربة والأوساخ التي تعلق فيه، ووجود عطل في هذا الفلتر يعمل على إحداث خلل كبير في السيارة مثل وجود ارتجاج في السيارة بعد توقفها أو العديد من مظاهر الخلل.

في حالة وجود انسداد أو تلف في فلتر الهواء يسمح هذا الأمر بمرور العديد من الشوائب العالقة بالهواء الداخل للمحرك، وما يترتب على ذلك الأمر هو وجود رجة في السيارة أثناء القيادة وقد تستمر حتى وهي واقفة، هنا يجب التوجه إلى مراكز الصيانة لإصلاح هذا العطل حتى لا يتعرض المحرك للتلف.

وجود خلل أو تلف في قاعدة تثبيت الموتور

يكون المحرك مثبت على مجموعة من القواعد وفي حالة عدم تثبيت أحد القواعد تتعرض السيارة إلى الرعشة أو الرجة بسبب عدم اتزان وثبات المحرك، يكون الشاسية أو قاعدة تثبيت المحرك هي السبب في حدوث ارتجاج في السيارة بسبب اهتزاز المحرك بعد إغلاقه.

فشل في فلتر البنزين

قد يكون السبب في مشكلة اهتزاز السيارة هو عدم حصول المحرك على الوقود اللازم للقيام بالأمر المطلوب منه، ويكون السبب في قلة وصول الوقود هو إما مضخة البنزين ففي حالة وجود بها عطل لا تحقق القيمة المطلوبة من الوقود، أو وجود انسداد في الفلتر فتقوم المضخة بتوصيل الكمية المطلوبة من الوقود ويقف الفلتر عائقًا أمام وصول هذا الوقود إلى المحرك.

نصائح هامة لتفادي مشكلة رجة السيارة وهي واقفة

  • يجب الحرص على استعمال مضخة الوقود الغير متسخة حتى لا نتعرض إلى تلك المشكلة.
  • يكون من اللازم بالقيام بعمل كشف دوري على حساس تدفق الهواء الشامل حتى لا يكون فيه عطل يسبب رجة السيارة المزعجة وهذا يمي السيارة من المشاكل المتعددة.
  • يجب الانتباه إلى الكشف الدائم على علبة البيئة حيث أنها من المسببات الرئيسية لتلك المشكلة، ويمكن التعرف عليها دون كشف وهذا عن طريق شم رائحة تشبه البيض الفاسد عند تدوير المحرك.
  • تغيير فلتر الوقود بشكل مستمر من الأمور الهامة في عدم الوصول إلى مرحلة رجة السيارة، كما أن مضخة الوقود تكون هامة للغاية فيجب الاهتمام بها بصفة مستمرة.
  • يجب التأكد من سلامة شاسية أو قواعد تثبيت المحرك من التلف سواء في إحداهم أو جميعهم، فإن تلفها يسبب ارتجاج الموتور وهذا يؤدي إلى وجود رجة في السيارة حتى وهي واقفة.
  • عمل متابعة دورية على فلتر الهواء الخاص بالسيارة حتى لا تتخلل الشوائب إلى الموتور عن طريق الهواء الداخل إليه ويحدث أضرار جسيمة له من هذا العطل ويتحول من بسيط إلى مُعقد.
  • عليك في فصل الشتاء الاهتمام  بوضع السيارة في مكان محمي من برودة الجو، أو يمكن استعمال الغطاء الحراري للسيارة فإن برودة الطقس من اسباب رجة السيارة وهي واقفة.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam