الموسوعةحيوانات ونباتات

لماذا تدفن القطط فضلاتها

لماذا تدفن القطط فضلاتها

الكثير من مربيين القطط يتساءلون عن لماذا تدفن القطط فضلاتها وكذلك لما تقوم بإخفائها بشكل جيد ويعد هذا السلوك غريزة من غرائز القطط وهذا لا يعني سبب حبها الشديد للنظافة وإنما هناك أسباب أخرى أكثر دهشة وتعقيد عما قد يعتقد البعض.

لماذا تدفن القطط فضلاتها

العديد من الأشخاص يعشقون تربية الحيوانات الأليفة وخاصةً القطط، والتي قد يصدر عنها بعض التصرفات التي قد تكون غير مفهومة عند البعض ولذا يقدم موقع البوابة أهم المعلومات اللازمة للتعامل مع القطط.

الكثير من البشر يعتقد أن فضلات جميع القطط متشابهة في الرائحة والشكل ولكن هذا الاعتقاد خاطئ فالقطط يمكنها التفرقة بين فضلاتها وفضلات باقي القطط الأخرى وتعرف إذا كانت هذه الفضلات لها أم لقط آخر.

وذلك يحدث نتيجة مركب كيميائي معقد يعرف باسم الفرمونات ويوجد داخل فضلات القطط، وهنام نوع من القطط أكثر حرصًا على دفن فضلاته من غيره من القطط وهذا النوع هو الذي يعيش في البرية ويكون تبع جنس السنوريات النمريه ويضم هذا الجنس النمور والاسود، والببر واليغور .

تقوم هذه القطط الكبيرة بالتنافس على المناطق فكل واحد منهم يريد منطقة خاصة به يسيطر عليها، فيقوم كل سنوري باختيار منطقته ورش براز عليها حتى يعرف الجميع أنها منطقة خاصة بهذا القط ولا يجوز لأحد مشاركته بها.

بالنسبة للقطط الصغيرة  قد نجد إجابة عن سؤال لماذا تدفن القطط فضلاتها بسهولة إذا أنها قد تقوم بدفن فضلاتها لكي لا يعلم أي قط من القطط الكبيرة المسيطرة على هذه المنطقة مكانها أو مكان تخبأت أطفالها وحتى لا تجذب انتباههم إليها.

وكذلك القطط التي تربى في المنزل تقوم بدفن فضلاتها على الرغم من عدم وجود أي حيوانات مفترسة تخاف منها ولكن تكون هذه غريزة ف القطط وحتى تشعر صاحب المنزل الذي تقيم فيه بأنه سيد المنزل.

نبذة عن القطط

في البداية يجب معرفة أن القطط تندرج تحت قائمة الثدييات التي تعيش معظم حياتها في التغذي على اللحوم، وهناك اسم لسلالة القطط يعرف باسم Felidae ونجد أن القطط لا تقوم بأكل النباتات وإنما معظم اعتماد أكلها على اللحوم وذلك بسبب رفض جسم القطط حدوث التغيرات للتحول لأكل النباتات.

عند تناول القطط للحوم تقوم بفرز فيتامين أ والبرستاجلاندينات والحمض الاميني تورين وهذه الفيتامينات موجودة فقط في اللحوم فالقطط تعتمد على أكل واحد فقط وهو اللحوم ومن خلال الدراسات العلمية لم يتم اكتشاف أي شيء يدل على ان القطط بأمكانها أكل شيء غير اللحوم.

ماذا قال ديسموند موريس عالم الحيوانات وسلوك الحيوان عن القطط؟

قال ديسموند بأن القطط التي يتم تربيتها في المنازل تقوم بدفن فضلاتها في حديقة المنزل وذلك لأنها خلقت بطبيعة إنها أقل من البشر وأقل من الشخص الذي يقوم بتربيتها وتكون هذه إجابة سؤال لماذا تدفن القطط فضلاتها على الرغم من إنها لا تعيش مع حيوانات مفترسة.

لكل قاعدة شواذ ما معنى هذه الجملة للقطط

هذه الجملة معناها أن نجد بعض القطط المرباة في المنزل لا تقوم بدفن فضلاتها سواء في حديقة المنزل أو في الرمال التي وضعت لها لهذا الغرض، وقد يكون هذا بسبب أن القطة ترى نفسها بأنها المسيطرة الوحيدة على المنزل ويجوز لها فعل ما تشاء في أي وقت ومكان وأنها سيدة المنزل.

ولكن هذه المقولة قد تكون خاطئة بنسبة كبيرة وذلك لأنه ربما يكون عدم دفن القطط المرباة في المنزل فضلاتها في الرمال بسبب وجود مشاكل نفسية وجسدية وتكون التهابات في الجهاز التناسلي، أو بعض المشكلات في المعدة، أو أنها جديدة في المكان التي تعيش فيه ولم تعتاد بعد على البيئة الجديدة فيجب تعويدها من خلال صاحب المنزل بنفسه.

ولكن إذا قامت القطة بالمكوث كثيرًا في أحد البيوت وقامت بالحمل وإنجاب القطط الصغيرة فأنها تقوم بتعويدهم بنفسها على تخباة فضلاتهم في الرمال أو في حديقة المنزل المقيمين به ولذلك نجد أن الكثير من الناس يريد وبشدة معرفة السبب وراء هذه الفطرة و لماذا تدفن القطط فضلاتها.

هل القطط فقط من تقوم بدفن فضلاتها ؟

ليست القطط فقط من تقوم بدفن برازها في الرمال فهناك حيوان آخر يطلق عليه اسم المدرع وهذا الحيوان أمريكي يقوم كذلك بدفن فضلاته والتخلص منها، كما أن الفئران الجبلية وثعالب الماء وبعض أنواع حيوانات أبو العرس كذلك بدفن فضلاتها، وكل هذه الحيوانات تقوم بدفن فضلاتها خوفًا من الحيوانات المفترسة في تحديد مكانها .

معلومات عن تركيب جسم القطة

تتكون القطة من اثنان وثلاثون عضلة ولكنها لا تستطيع التحكم بهما وهي كذلك تستطيع سمع الأشياء بقدرة تفوق قدرة البشر، ولا يمكنها تحديد المذاق بطريقة جيدة خاصةً إذا كان من السكريات والحلوى .

تستطيع الرؤية في الليل وذلك لان عيونها تتكون من ثلاثة جفون، وتمتلك جسد لين مطاطي يساعدها في القفز والتحرك سريعًا والركوب فوق أماكن مرتفعة دون إحداث أي ضرر لها.

كل قطة لها نبرة صوت خاصة بها تميزها عن غيرها مثل بصمة الإنسان لا تشبه أحد غيره فلا تجد قطتين لهما نفس نبرة الصوت بل كذلك كل قطة لها 100 نبرة صوت خاصة بها ولا توجد في غيرها من القطط.

لها معدل نبضات قلب وهو 195 نبضة في الدقيقة الواحدة وتقوم بعملية الشهيق والزفير من 20 إلى 40 شهقة في الدقيقة، يجب منع شرب القطط البالغة للبن لأنها لا تستطيع هضم اللاكتوز الموجود بها.

يوجد لدى القطة ثلاثين سنة وتقوم بتبديلهم مثل البشر، تقوم القطط بتنظيف نفسها بنفسها دون تدخل أحد فهي تقوم باستخدام لسانها في مسح الفرو الخاص بها وهي بذلك تقوم بامدام جسمها بفيتامين ج .

ما هي أنواع القطط

القط الحبشي والقط البومباي وقط توكينيز وقط الهملايا والقط البالينيزى وقط الميت وقط الشأن شيلا والقط السيبيري وقط الماو المصري .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى