السياراتالموسوعة

ما هو التيربو في السيارات

اكلة فى دقيقتين

ما هو التيربو في السيارات

أن إضافة التيربو للسيارة يزيد من قوة محركها، وبالتالي فهو يزيد من سرعة السيارة أيضًا، ولهذا يتساءل البعض عن ما هو التيربو في السيارات، وما هي فائدته وأضراره أيضًا.

ما هو التيربو في السيارات

يمكننا أن نعلم ما هو التيربو في السيارات من خلال ما سوف يقوم موقع البوابة بتقديمه لنا من معلومات، فسوف يقوم بتعرف لنا التيربو وما هي أجزائه، بالإضافة إلى أنه سوف يوضح لنا أيضًا أنواعه، وفوائده للسيارة، وسوف يقوم بتقديم لنا كل هذا وأكثر بكثير من خلال السطور القادمة.

ما هو التيربو في السيارات؟ التيربو هو شاحن هوائي يتم تركيبه للمحرك، ويمكنه أن يقوم بعمله بطريقة ميكانيكية، وقد كان الاستعمال الأول له في سيارة فلوفو، وقد كان هذا بهدف زيادة سرعة السيارة، من خلال رفع قوة المحرك.

وما يميزه هو قلة تكلفته، بالإضافة إلى قيامه بتوفير عزم الدوران الذي يرضي الجميع، وهذا يعني أنه أحد الإضافات التي يمكن أن يتم إضافتها وتركيبها لمحرك السيارة، فيقوم بزيادة قوته وبالتالي سرعة السيارة.

ما هو التربو في السيارات وما هي أجزاءه

يكون التيربو من عدة أجزاء، ولكل جزء من هذه الأجزاء العمل الذي يمكنها أن تقوم به، وهذه الأجزاء عبارة عن:

الكمبريسور  wheel compressor

و عبارة عن قطعة تقوم بسحب الهواء النقي من خارج المحرك، ثم تقوم بتدويره لتقوم بدورها في إرساله إلى غرفة الاحتراق الموجودة داخل المحرك.

التوربين Turbine wheel

هذا الجزء يقوم باستقبال الهواء الخارج من غرفة الاحتراق، أو المعروف بعادم السيارة، ليقوم بتدوير المروحة الموجودة بالتوربين، وهي المسئولة عن تشغيل مروحة الكمبريسور حتى يستطيع الهواء أن يصل للمحرك.

مبرد الهواء Intercooler، وتعد هذه القطعة من أهم الأجزاء التي يتكون منها التيربو، فهذا الجزء هو المسئول عن تبريد الهواء بالمحرك، حتى لا ترتفع درجة الحرارة داخل المحرك بنسبة كبيرة.

وست جيت Waste gate valve

أما بالنسبة لهذا الجزء، فهو عبارة عن بلف صغير يكون مكانه داخل تيربو السيارة، ويقوم هذا البلف بالتحكم في درجة ضغط تيربو السيارة، وهذا من خلال الفوهة.

ما هو التيربو في السيارات وما هي أنواعه

هناك ثلاث أنواع فقط من التيربو يمكن أن يتم استخدامهم بمحركات السيارات، وهذه الأنواع الثلاثة هي:

النوع الأول: Single turbo

عند القيام باستخدام هذا النوع من التيربو، يتم استخدام واحد فقط منه، ويتم تركيبه على موتور السيارة نفسه.

النوع الثاني: Sequential turbo

أما في حالة القيام باستخدام هذا النوع، فمن الممكن أن يتم تركيب اثنان من التيربو، على أن يتم تركيب واحد كبير، والأخر صغير.

النوع الثالث: Twin turbo

أما بالنسبة لهذا النوع فلا يستخدم إلا للسيارات ذات السرعة العالية، كسيارات السباق، وهذا لأن هذا النوع يسمح للمحرك أن يتم إضافة له اثنان من التيربو، ومن المسموح أن يكونوا بحجم كبير، وهذا يعني أن هذا النوع من التيربو يوفر للسيارة قوة وسرعة أكثر بكثير من أي نوع آخر من أنواع التيربو.

ما هي فوائد وجود التيربو بالسيارات

عند القيام بإضافة قطعة من التيربو لمحرك السيارة، فهذا قد يوفر العديد من المميزات، ومن أهمها ما يلي:

زيادة قوة المحرك:

يستطيع التيربو أن يقوم بإضافة الكثير من الهواء إلى غرفة الحرق الموجودة داخل المحرك، وهذا قد يتسبب في زيادة الضغط، وهذا قد يؤدي إلى زيادة قوة المحرك.

وقد يتوقف حجم القوة المضافة إلى محرك السيارة، على نوع قطعة التيربو التي سوف يتم تركيبها، فهناك العديد من أنواع التيربو التي يمكن إضافتها إلى محرك السيارة، ليزيد من قوته الحصانية إلى ثلاث أضعاف قوته الفعلية.

خفض استهلاك الوقود:

من المميزات التي يوفرها استخدام تيربو السيارة، هو قيامه باستخدام الوقود بالشكل الأمثل، وهذا لأنه يقوم بالاستفادة من طاقة العادم الخارج من محرك السيارة، فيقوم بتدوير جزء منه، ليقوم بإدخاله مرة أخرى ليقوم بتشغيل محرك السيارة.

وبهذا يكون قد ساعد في احتراق الوقود بشكل كامل، هذا بالإضافة إلى أن حجم محرك التيربو يكون أصغر من حجم المحركات الأخرى، قد يساعد أيضًا على توفير معدل استهلاك الوقود عن العادي بنسبة تصل إلى عشرون بالمائة تقريبًا.

إطالة العمر الافتراضي لمحرك السيارة:

يستطيع قائد السيارة التحكم في فتح وغلق تيربو السيارة، وذلك عند القيام بتركيب القطعة المعروفة باسم Turbo controller.

ومن خلال هذه القطعة يستطيع قائد السيارة أن يقوم ببرمجتها على أن تقوم بفتح التيربو، عند وصول المحرك للعدد الذي يحدده من اللفات في كل دقيقة، وهذا قد يقوم بتقليل الضغط على محرك السيارة.

التلوث السمعي:

أن صغر حجم المحرك المزود للتيربو عن حجم المحرك العادي، قد يكون سبب في إصدار ضوضاء بشكل أقل، عند القيام بمقارنته بالمحرك العادي، فالتيربو يقوم بدور كاتم للصوت والضوضاء الناتجان من المحرك.

الحجم والوزن:

عند القيام باستخدام أعداد أقل من السلندرات بمحرك التيربو، وعند قدرتها أن تقوم بإنتاج نفس الطاقة التي يقوم المحرك العادي بإنتاجها، فهذا يعني أن السيارة المضاف لها محرك التيربو تكون أقل في الوزن وأكثر قدرة على الحركة عن أي سيارة أخرى.

انبعاثات العادم:

أن قيام محرك التيربو باستخدام جزء من طاقة العادم، والقيام بإعادتها مرة أخرى إلى داخل المحرك، وقيامها باستهلاك نسب أقل من الوقود عن التي يستخدمها المحرك العادي، فأن الانبعاثات الصادرة من السيارة المضاف لها محرك التيربو تكون أقل بكثير من الصادرة من أي سيارة أخرى.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam