السياراتالموسوعة

تعرف على مكان حساس درجة الحرارة في السيارة

اكلة فى دقيقتين

مكان حساس درجة الحرارة في السيارة

هناك أعداد كبيرة من الأشخاص يقومون بقيادة السيارات دون أن يعرفون الكثير عنها وعن مكوناتها، وبشكل خاص مكان حساس درجة الحرارة في السيارة، حتى يتمكنون من متابعة درجة حرارة السيارة.

مكان حساس درجة الحرارة في السيارة

من الطبيعي أن يتواجد داخل كل سيارة على حساس درجة الحرارة، بل هناك بعض أنواع السيارات يوجد بها أكثر من حساس لدرجة الحرارة، ولكن قد يختلف مكان وجود الحساس بالسيارة باختلاف نوع وطراز السيارة، ولكن العديد من أنواع السيارات يكون مكان حساس درجة الحرارة في السيارة بالمنطقة اليمنى.

أي أنه يوجد بجوار المبادل الحرارية، والتي تعرف بأنها المنطقة المخصصة لشبكة التبريد، والتي تعرف باسم الردياتير.

كيف يعمل مقياس درجة حرارة السيارة

بعد قيام موقع البوابة بتوضيح مكان حساس درجة الحرارة في السيارة، يجب أن يتم التعرف على كيفية عمل حساس درجة الحرارة.

أن حساس درجة الحرارة يتكون من طرفين، الطرف الأول هو الاستشعار بحرارة المحرك، ومن بعدها يتم إيصال هذه الحرارة للطرف الثاني في صورة إرشادات، من خلال غرفة تحكم السيارة الإلكترونية.

ولكن السيارات التي تحتوي على إثنان حساس درجة حرارة، فيكون مكان الحساس الآخر في الجانب العلوي بالمحرك نفسه، ويتم صنع مقياس درجة الحرارة من مواد مقاومة لارتفاع درجة الحرارة.

وهذا يعني أن في حالة ارتفاع درجة الحرارة وحدوث تلامس في جسم الحساس فأن مقاومته تقل، وهذا قد يتسبب في حدوث ارتفاع في معدل التيار الكهربائي، وهذا يترجم بأن درجة الحرارة مرتفعة.

وهذا يعني أن الدور الرئيسي الذي يقوم به حساس درجة حرارة السيارة، هو القيام بمتابعة درجة حرارة سائل التبريد الذي يوجد داخل المحرك.

ولكن ليس هذا فقط هو دور وعمل الحساس، ولكنه قد يكون مسئول عن عمل المراوح، التي تستطيع أن تقوم بتقليل درجة حرارة المحرك بطريقة مباشرة، وهذا قد يساهم في القيام بطرد الحرارة الزائدة.

هذا بالإضافة إلى أنه يعتبر المسئول عن عمل صمام نظام إعادة تدوير عوادم الاحتراق، وهذا الصمام يعرف باسم EGR.

ولا تتوقف وظيفة مقياس درجة حرارة السيارة على قياس حرارة السيارة فقط، ولكنه هو المسئول على تحديد كمية الوقود التي تحتاج لها السيارة، عند القيام بتشغيلها بعد توقفها فترة طويلة، حتى تكون الحرارة اللازمة لتشغيل المحرك.

كيف أعرف أن حساس الحرارة به عطل

من الضروري أن تكون على علم من أن السبب وراء وجود خلل في السيارة هو حدوث تلف في حساس درجة الحرارة، أم هناك شيء آخر مسئول عن حدوث هذا الخلل، ولمعرفة الإجابة على هذا، فعليك بالنظر إلى مكان حساس درجة الحرارة في السيارة عند ظهور أي علامة من هذه العلامات:

  • فعند ملاحظة وجود عدم انضباط بمؤشر درجة الحرارة الموجود داخل لوحة العداد، فعليك النظر إلى مكان حساس درجة الحرارة في السيارة، الذي يشير إليك بأن هذه الدرجة لا تتناسب مع درجة الحرارة الفعلية.
  • ومن الممكن أن يحدث خلل بمراوح تبريد الردياتير، ويحدث هذا الخلل على شكل تباطؤ أو على شكل سرعة أداء المراوح، بالإضافة إلى أنها لا تتوقف بشكل طبيعي عند توقف السيارة، ومن الممكن أن يلاحظ قائد السيارة زيادة معدل استهلاك البنزين عن الطبيعي، وقد يكون السبب وراء حدوث هذا، هو عدم عمل مقياس الحرارة بالشكل الطبيعي له.
  • عند حدوث خلل في حساس درجة الحرارة في السيارة، يصبح السائق أمام مشكلة حقيقية عند القيام بتشغيل السيارة في كل صباح، وأيضًا عندما يتوقف استخدام السيارة لوقت طويل، وقد يلاحظ قائد السيارة خروج حرارة واضحة بمجرد القيام بفتح غطاء محرك السيارة.
  • ولهذا فمن الضروري أن يهتم قائد السيارة بهذه الأجزاء، ويعمل دائمًا على حمايتها من التلف، ويتم هذا من خلال القيام بتنظيفها بعد مرور عامين تقريبًا، بالإضافة إلى الاهتمام بالحفاظ على مستوى سائل التبريد، وأيضًا الحفاظ على عمل مضخة المياه.

ما هي أسباب تلف حساس الحرارة في السيارة

بعد معرفة مكان حساس درجة الحرارة في السيارة، ومعرفة الأعراض التي تدل على تلفه، من الضروري أن تكن على علم بأسباب تلفه أيضًا، وهذا من أجل تفادي حدوث هذا التلف، كما يساعدك معرفة أسباب تلف حساس الحرارة في السيارة، بأن تتنبأ بحدوث الخلل، وأنه سوف يحدث في السيارة نفسها، أو في حساس الحرارة الموجود بالسيارة.

وعلى سبيل المثال، فأن عند معرفتك بأن مروحة التبريد لا تعمل بشكلها الطبيعي، فعليك أن تتنبأ بحدوث ارتفاع في درجة حرارة السيارة، هذا بالإضافة إلى وجود العديد من الأمور الأخرى التي تتسبب في ارتفاع درجة حرارة السيارة وتلف الحساس، التي من الممكن أن تتنبأ بها.

فعند حدوث ارتفاع في درجة حرارة السيارة وتلف الحساس في نفس الوقت، فعليك أن تتنبأ لوجود بعض الرواسب والشوائب داخل أنابيب وفلاتر التبريد، وقد يكون هذا هو السبب في عدم قدرة الحرارة أن تصل إلى سائل التبريد.

وهذا قد يكون سبب في عدم القدرة على القيام بسحب الهواء، وتوصيله إلى المبادل الحرارية بالطريقة الصحيحة، وقد يكون هذا سبب في حدوث تآكل داخل مضخات المياه.

ما هي أسباب ارتفاع حرارة السيارة

أن ارتفاع درجة حرارة السيارة تعد من الأشياء التي لا يفضل جميع السائقين حدوثها، ولهذا فمن الضروري أن يكونوا على علم بالأمور التي تتسبب في هذا، حتى يتلاشى حدوثها:

  • حدوث انخفاض في مستوى سائل التبريد.
  • إذا وجدت رواسب أو أوساخ داخل قنوات التبريد.
  • حدوث عطل في منظم الحرارة.
  • وجود عطل بمروحة التبريد الخاصة بالنظام.
  • حدوث تآكل أو عطل بمضخة المياه.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam