منوعاتالموسوعة

كيفية فتح المقابر الفرعونية وهل يوجد مقابر فرعونية في ارض طينية

هل يوجد مقابر فرعونية في ارض طينية

المقابر الفرعونية بشكل عام من الأشياء التي تشغل بال الكثير من الباحثين ويتساءل البعض منهم هل يوجد مقابر فرعونية في ارض طينية وما هي علامات المقابر الفرعونية وطرق تحنيط الجثث.

طبيعة المقابر الفرعونية

المقابر عند الفراعنة من الأشياء العظيمة التي كانوا يهتمون بها كثيرًا حيث كانت تقسم المقابر عند المصريين القدماء إلى عدة أقسام وفقًا للطبقة الاجتماعية وكان يوجد لها تربة معينة من الأرض تميزها عن بعضها وذلك ما كشفه الكثير من علماء الآثار حول العالم مما أدى للتعرف على أمور كثيرة تتعلق بمقابر الفراعنة بشكل عام.

وسوف نوضح لكم من خلال هذا المقال على موقع البوابة إجابة سؤال هام يشغل بال الكثير من القراء وهو هل يوجد مقابر فرعونية في ارض طينية وعلامات المقابر وبعض الأمور الهامة الأخرى عن الفراعنة وذلك من خلال السطور التالية.

هل يوجد مقابر فرعونية في ارض طينية

توجد الكثير من الأمور التي حيرت العلماء لبعض الوقت مما أدى إلى قيامهم بالكثير من الأبحاث حول المقابر عند الفراعنة ووجد أن أنواع التربة في مصر متنوعة منها تربة رملية وأخرى طينية وأخرى صلبة.

وكان المصريون القدماء يهتمون كثيرًا بالموتى في عالمهم وكانوا يحرصون كثيرًا على اختيار أماكن المقابر بعناية شديدة وقد اكتشف علماء الآثار أن قدماء الفراعنة يستخدمون التربة الصلبة في دفن الموتى حيث أنها تعتبر أنسب أنواع التربة التي يمكن وضع الميت بها.

ووفقًا لذلك يمكن اكتشاف أنه من الصعب على الفراعنة استعمال الأراضي الطينية في الاحتفاظ بمقابر الموتى حيث أنها تعتبر غير مناسبة تمامًا لطبيعة الاحتفاظ بجثث الموتى بعد تحنيطهم.

تقسيمات المقابر عند الفراعنة

تنقسم المقابر عند الفراعنة القدماء إلى طبقات معينة وفقًا للمستوى الاجتماعي للمصريين داخل المجتمع وسوف نوضحها من خلال الآتي:

طبقة الملوك والنبلاء

هذه الطبقة من المقابر كان يتم تشييدها للملوك فقط وكان يميزها التحنيط لجثة الميت وكان يتميز المتخصصون في التحنيط بأشياء معينه يقومون بها عند تحنيط الجثة فقد كانوا يقومون بالتخلص من أحشاء المتوفى فيما عدا القلب ثم يقومون بتنظيف الجسد من الداخل ووضع بعض النباتات العطرية والمطهرة بداخل الجسم.

ثم يقومون بلف جسد الميت من خلال وضعه بداخل قماش من مادة الكتان ثم كان يتم استعادة المتوفى إلى أهله لكي يتم حفظه بداخل تابوت مصنوع من الخشب يأخذ شكل المتوفى.

مقابر الطبقة المتوسطة

الطبقة المتوسطة في المجتمع الفرعوني من الطبقات التي كان يتم فيها التحنيط من خلال عدم تفريغ الجسم من الأحشاء ولكن كان الجسم يتم حقنه بزيت الأرز الذي يساهم في حفظ الأحشاء وكان يوضع الجسم في ملح النيطرون لأيام معدودة، بعد ذلك يتم التخلص من الزيت الذي يتواجد في الجسم فيتبقى من الميت الجلد والعظم فقط.

طبقة الفقراء

التحنيط في طبقة الفقراء كان يتم من خلال تفريغ الأمعاء وبعد ذلك يتم الاحتفاظ بجسد الميت داخل ملح النيترون لحوالي 60 يوم وكانوا يستعملون في تغطية جسد المتوفى الملابس التي كانوا يستعملونها بديلاً عن الكتان.

علامات مقابر الفراعنة

توجد الكثير من العلامات التي كشفت أماكن وجود المقابر الفرعونية والتي يمكن أن تدل على مكان مقبرة فرعونية وهذه العلامات كالتالي:

  • إذا كنت تتواجد بمكان تظهر فيه علامات الحضارة الفرعونية على الحوائط والجدران أو تتواجد فيه أضواء غريبة فهذه علامة على وجود مقبرة فرعونية في هذا المكان.
  • رؤية بعض الأحلام التي تشير إلى وجود المقابر الفرعونية للشخص الذي يسكن في المكان.
  • وجود الكثير من الروائح الغريبة داخل البيت دون سبب معلوم مع موت أنواع الحيوانات في المنزل إن كان بالمنزل حيوانات.
  • حدوث هبوط في أرض البيت غير معلوم الأسباب بالإضافة إلى وجود تشقق داخل الجدران لا يوجد له أسباب واضحة.
  • ظهور طائر الغراب في مكان البيت يعتبر علامة على أن هذا البيت قد بني على مقبرة فرعونية.
  • كثرة المشاجرات بين أصحاب البيت على أسباب غريبة وغير منطقية.

مكونات المقابر الفرعونية

الحضارة الفرعونية من الحضارات العظيمة التي اهتمت بتخليد ذكراها من خلال المقابر الفرعونية القديمة التي كان يتم تشييدها وفقًا لأشكال هندسية تميزها عن غيرها ولكن التطور السريع في العصور المختلفة بالإضافة إلى مرور الكثير من العواصف والفيضانات المختلفة أدى لاختفاء وهبوط هذه المقابر عن سطح الأرض.

تحتوي المقابر الفرعونية على الكثير من المقتنيات التي كانت تخص الفراعنة منها أوراق البردي والأواني وبعض أنواع الأكلات المعمرة والتماثيل والممتلكات التي كانت تخص المتوفى بالإضافة إلى ذلك اهتم بعض الأشخاص بالاستعانة بقوى الجن والسحر في حراسة المقبرة من أي شخص يريد أن يسرق ما بداخلها من محتويات.

كيف يمكن فتح المقابر الفرعونية

من الأمور التي حيرت الكثير من الأشخاص هي افتتاح المقابر الفرعونية والتعرف على ما بداخلها من مقتنيات أو محاولة الحصول على الأشياء التي توجد بها أما لبيعها أو اقتنائها والحفاظ عليها وسوف نوضح ذلك من خلال الآتي:

يمكن أن يلجأ بعض الأشخاص في محاولة التعرف على أماكن المقابر الفرعونية إلى السحرة والذين يهتمون بالأعمال والشعوذة للتعرف على أماكن المقابر والذين كانوا يلجأون إلى الكثير من الأساليب الخطيرة للدجالين في التعرف على ذلك.

ولكن قد تم نفي ذلك من قبل علماء الآثار حيث أن اكتشاف أي مقبرة فرعونية يتم من خلال جهاز معين مصنوع خصيصًا لهذا الأمر فهو يقوم باختبار التربة والتعرف على الأماكن المحتمل تواجد مقابر فرعونية بها.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً