الموسوعةالطب

ما هي افضل حبوب منع الحمل تنحف الأقل ضررا وأكثر أمانا

افضل حبوب منع الحمل تنحف

العديد من النساء المتزوجات يقمن باستخدام افضل حبوب منع الحمل تنحف الأقل ضررًا والأكثر أمانًا وذلك لتنظيم فترة النسل بين الأبناء أو عدم الرغبة في الإنجاب بجانب الغرض الأساسي منها وهو فقدان الوزن الزائد.

حبوب منع الحمل

تستخدم النساء حبوب منع الحمل لإيقاف عملية التبويض والإخصاب وبالتالي لا تحمل المرأة، أما إذا أرادت أن تحمل فيمكنها أن تتوقف عن أخذها لمدة 21-28 يوم ومن ثم تعود عملية التبويض ويمكنها الحمل مرة أخرى.

بعض الأخريات يستخدمن حبوب منع الحمل تنحف الأقل ضررًا والأكثر أمانًا حتى تتخلص من الوزن الزائد وكذلك منع الحمل.

افضل حبوب منع الحمل تنحف

من خلال موقعنا البوابة نوضح أنواع حبوب الحمل التي تنحف.

يوجد نوعان من حبوب منع الحمل كل منهما يختلف عن الآخر لاختلاف التركيب والاستخدام كما أن لكل منهما تأثير جانبي.

حبوب منع الحمل المركب

هي عبارة عن حبوب مصنعة تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجسترون وتعمل هذه الحبة على منع عملية التبويض وتزيد من سمك المخاط الخاص بعنق الرحم.

وتستخدم هذه الحبة مرة يوميًا في ميعاد محدد ومن آثارها الجانبية أنها تحتوي على هرمون الاستروجين الذي يسبب زيادة الوزن لأنه يمنع خروج الماء والأملاح من الجسم.

حبوب منع الحمل الأحادية

هي عبارة عن حبوب مصنعة تحتوي على هرمون البروجسترون فقط وتستخدم هذه الحبة مرة يوميًا في ميعاد محدد لتجنب التغير المفاجئ للهرمونات الذي يؤثر على الجسم لذا يجب الالتزام بالميعاد المخصص لها.

فهذه الحبة تمنع الحمل لأنها تزيد من سمك المخاط الخاص بعنق الرحم وتقلل من سمك بطانة الرحم.

لا تسبب زيادة في الوزن إلا في حالات نادرة ويرجع ذلك إلى تغير في الهرمونات وأثر على توزيع الدهون في الجسم وتغير في الشهية والإفراط في تناول الطعام.

طرق تقليل الوزن أثناء استخدامافضل حبوب منع الحمل تنحف

حبوب منع الحمل تسبب زيادة في الوزن إما بسبب منع خروج الماء والأملاح من الجسم أو تغير في الهرمونات وفتح الشهية والإفراط في تناول الطعام كذلك تسبب تراكم الدهون في أماكن مختلفة من الجسم.

لذا يجب متابعة الوزن وتجنب زيادة الوزن عند استخدام هذه الحبوب بالطرق الآتية:

تناول وجبة غذائية صحية تناول وجبات صحية للحد من السعرات الحرارية العالية مثل الدهون والنشويات والإكثار من تناول الفاكهة فمثلا عند تناول تفاحة يعطي الشعور بالشبع لان التفاح يحتوي على البكتين الذي يساعد على تقليل الوزن، والخضروات فمثلا البروكلي يحتوي على العناصر الغذائية الصحية مثل الكالسيوم، الماغنسيوم والحديد، كما انه يحتوي على فيتامين C، A.

  • شرب الماء تناول أكبر قدر ممكن من الماء لا يقل عن لتر يوميًا يساعد على حرق الدهون المتراكمة والتخلص من الوزن الزائد.
  • ممارسة التمارين الرياضية من الأفضل ممارسة بعض التمارين الرياضية السهلة كالمشي، الجري، السباحة، والقفز وغيرها.
  • والبصل والخضراوات الداكنة تحتوي على العناصر الغذائية مثل الحديد وبها الألياف الغذائية كما أنها تعمل كمضادات للأكسدة وبالتالي تساعد في خسارة الوزن.
  • شرب كوب شاي أعشاب يساعد على زيادة حرق الدهون ويمنع احتباس الماء في الجسم.
  • تناول الطعام الذي يشعر بالشبع مثل منتجات الألبان ومنها الزبادي واللبن الرائب.

افضل حبوب منع الحمل تنحف الأقل ضررًا والأكثر أمانًا

حبوب ياسمين

تعتبر حبوب ياسمين من افضل حبوب منع الحمل تنحف الأقل ضررًا والأكثر أمانًا وذلك لأن تركيبها عبارة عن هرمونات تشبه الهرمونات الطبيعية الموجودة في جسم المرأة.

تستخدم هذه الحبوب في اليوم السابع من الحيض لمدة ثلاثة أسابيع ثم التوقف حتى ينزل دم الحيض ثم إعادة استخدامها مرة أخري ولكن يصاحبها بعض الأعراض الجانبية مثل الشعور بالإرهاق، كثرة النوم، وآلام في الثدي.

حبوب ميكرولوت

يعد أفضل أنواع الحبوب لأنه من الحبوب الأحادية التي تحتوي على هرمون واحد وهو هرمون البروجسترون المُصنع الذي يشبه الهرمون الطبيعي الموجود في جسم المرأة المتزوجة، يفضل الأطباء هذه الحبوب لأنها ليس لها أي تأثير على لبن الأم من حيث إفرازه أو تغير في طعمه.

تستخدم هذه الحبوب يوميًا لمدة 4 أسابيع في وقت محدد ولا يجب نسيان تناولها حتى لا يؤثر على الهرمونات الطبيعية في الجسم.

هذه الحبوب تصاحبها بعض الأعراض الجانبية مثل كثافة الشعر أكثر من الطبيعي، قد يسبب الاكتئاب وتغير الحالة المزاجية وظهور حب الشباب.

حبوب سيرازيت

تعتبر من أفضل أنواع حبوب منع الحمل تنحف الأقل ضررًا والأكثر أمانًا لأنها من الهرمونات الأحادية التي تتركب من هرمون واحد وهو هرمون البروجسترون الذي يعتبر أكثر أمانًا على صحة المرأة ولا يؤثر على الجسم. تستخدم هذه الحبوب يوميًا حتى أثناء فترة الحيض.

حبوب جينيرا

من الحبوب المركبة التي تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجسترون ولكن ليست من افضل حبوب منع الحمل تنحف الأقل ضررًا والأكثر أمانًا وذلك لوجود هرمون الاستروجين الذي يسبب زيادة في الوزن ولكنها مناسبة للتداول في فترة الرضاعة كما أنهامفيدة لأنه يمنع الإصابة ببعض الأمراض مثل سرطان الرحم، تستخدم هذه الحبوب في اليوم الخامس في فترة الحيض لمدة 11 يوم ثم التوقف عن تناولها حتى ميعاد نزول الدورة الشهرية مرة أخرى.

حبوب ديان

تعتبر حبوب ديان من الهرمونات المركبة التي تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجسترون والتي تمنع خروج البويضة من الرحم. تستخدم هذه الحبوب لمدة ثلاث أسابيع ثم توقفها عند نزول دم الحيض حتى انتهائها ثم تناولها مرة أخري.

تصاحبها بعض الأعراض الجانبية مثل تقلب في الحالة للمزاجية، تقليل الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمية، وتمنع خروج الماء والسوائل من الجسم، تساعد هذه الحبوب على ضبط ميعاد الدورة الشهرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى