نتائج قبول جامعة الملك خالد
نتائج قبول جامعة الملك خالد

نتائج قبول جامعة الملك خالد

جامعة الملك خالد واحدة من أكبر الجامعات السعودية ونتائج قبول جامعة الملك خالد للطلاب الجدد يتم نشرها على الموقع الرسمي للجامعة وعلى من يرغب في الانضمام لها أن يبادر بالتسجيل.

رؤية جامعة الملك خالد

طبقًا لموقع البوابة فقد انضمت جامعة الملك خالد إلى منظومة الجامعات السعودية عام 1419هـ، وتمثلت رؤيتها بالسعي لدور ريادي ذات عمق إقليمي وبعد عالمي وتميز معرفي وبحثي وإسهام مجتمعي فعال نحو جودة تنافسية.

ورسالة الجامعة هي توفير بيئة أكاديمية لتعليم عالي الجودة، وإنجاز بحوث إبداعية، وتقديم خدمات بناءة للمجتمع، وتوظيف أمثل لتقنيات المعرفة، وتكمن أهدافها في تحقيق طموحات المملكة في تنمية المعرفة البناءة التي تسهم في دعم الأهداف الدينية والوطنية.

كما تهدف الجامعة بالوصول إلى مستوى علمي وبحثي وخدمي متميز للجامعة، والحصول على الاعتماد الأكاديمي والمؤسسي وفق المعايير المعتمدة محليًا وعالميًا، وتهيئة بيئة أكاديمية مناسبة لاستقطاب أعضاء هيئة التدريس المتميزين، وتطوير قدراتهم المعرفية والمهنية.

وتسعى الجامعة مؤخرًا لتفعيل التقنية ونشرها للوصول إلى مجتمع المعرفة، بالإضافة إلى توفير البيئة التعليمية الإبداعية للطلاب، ودعم التواصل مع خريجي الجامعة، وكذلك بناء التواصل الأكاديمي بين الجامعة والمراكز البحثية الإقليمية والعالمية.

مراحل تطور جامعة الملك خالد

بدأت الجامعة بأربع كليات، وهي كلية الشريعة وأصول الدين، وكلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية، وكلية الطب، وكلية التربية، وتمت إعادة هيكلة الكليات القائمة، واستحداث عدد من الكليات الجديدة.

حيث تم ضم كليات البنات وكليتي المعلمين وكليات العلوم الصحية إلى الجامعة، وبعد أن بلغ مجموع كلياتها 56 كلية سابقًا قامت بدمج بعض الكليات ليصبح عددها سبعًا وأربعين كلية، إضافة إلى المركز الجامعي لدراسة الطالبات.

ومنذ بداية الإعلان للجامعة بدأ التفكير في إعداد الدراسات والتصاميم للمدينة الجامعية لتضم داخلها شتات الكليات والإدارات المختلفة، وفي إطار التعاون بين الجامعات السعودية فقد أبرمت جامعة الملك خالد مذكرة تفاهم مع جامعة الملك سعود.

كما استعانت بمعهد الملك عبد الله للبحوث والدراسات الاستشارية بإعداد الدراسات والوثائق اللازمة لإعلان المنافسة العالمية بين المكاتب الاستشارية، وإعداد المخطط العام والتصاميم لمباني ومرافق المدينة الجامعية لجامعة الملك خالد.

وقامت الجامعة بالتعاون مع معهد الملك عبد الله بتنظيم مسابقة عالمية لتخطيط وتصميم مشروع المدينة الجامعية بالفرعاء، والذي يشارك فيه عدد من المكاتب المحلية والإقليمية والعالمية، ويعتبر واحدًا من أبرز مشاريع التعليم العالي في المملكة العربية السعودية وأجملها.

ما هي إنجازات جامعة الملك خالد

حققت جامعة الملك خالد العديد من الإنجازات العلمية التي ميزتها، ومنها إنجاز ابتكار طبي، وهو عبارة عن ساعة لقياس معدل السكر والضغط ونبضات القلب ودرجة الحرارة، كما يساعد المرضى على معرفة التغيرات التي تحدث لأجسامهم باستمرار.

كما حقق الجامعة إنجازًا آخر، وهو ابتكار الوسادة المنبهة لتساعد أصحابها على الاستيقاظ في الوقت المحدد، وبالطريقة التي تناسبهم، وهو ابتكار لذوي الإعاقة السمعية لأنه يرى أنها شريحة مهمة من المجتمع تحتاج إلى رعاية واهتمام وعناية شاملة.

أيضًا ابتكرت الجامعة الآلات والأدوات التي تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة لتساعدهم على أن يعيشوا حياة سعيدة، فمن تكون لديه إعاقة سمعية عندما يريد الاستيقاظ في وقت معين، فإن ذلك يكون صعبًا عليه لأنه لا يمتلك أداة تقوم بإيقاظه بطريقة تناسب حالته.

لذا فقد ابتكرت الجامعة وسادة أرفقت معها ساعة يتم ربطها بالكهرباء كي تحدث حركات اهتزازية يشعر بها النائم إذا حان التوقيت المطلوب.

ومن ضمن الإنجازات للجامعة إجراء خمس عمليات معقدة لأورام دماغية تكللت بالنجاح دون مضاعفات، وقد تنوعت الأورام ما بين قاع الجمجمة، والدماغ، وحول جذع الدماغ، والحبل الشوكي، وتراوحت أعمار المرضى ما بين 11 إلى 71 عام.

ما هي شروط نتائج قبول جامعة الملك خالد للطلبة الزائرين

شروط قبول جامعة الملك خالد للطلاب الزائرين من جامعات أخرى كما يلي:

  • أن يكون الطالب أو الطالبة قد أمضى فصلين دراسيين بمعدلين أكاديميين.
  • أن يكون الطالب أو الطالبة قد أنهي جميع المتطلبات السابقة للمقرر المرغوب درسته.
  • ألا يكون الطالب أو الطالبة قد حصل على فرصة دراسة كطالب أو طالبة زائر بجامعة أخرى لأكثر من ثلاثة فصول دراسية.
  • ألا تقل مدة الدراسة في الجامعة التي يريد الطالب أو الطالبة الزيارة بها عن ثمانية أسابيع وفق اللائحة الصادرة من مجلس التعليم العالي.

كيفية تسجيل نتائج قبول جامعة الملك خالد للطلاب الزائرين

يتم تسجيل نتائج قبول جامعة الملك خالد للطلاب الزائرين من خلال الخطوات التالية:

  • ينبغي على الطالب أو الطالبة التأكد من مطابقة المقررات المطروحة بالجامعة التي يرغب الطالب الدراسة بها كطالب زائر مع مقررات جامعة الملك خالد من حيث الاسم والرمز والساعات.
  • الدخول على بوابة النظام الأكاديمي.
  • اختيار استمارة الطالب الزائر خارج الجامعة.
  • اختيار طلب الاستمارة.
  • تحديد اسم الجامعة.
  • تحديد المقررات المرغوب درستها.
  • ثم الضغط على حفظ وبعدها ينبغي على الطالب مراجعة مسجل كليته لاعتماد الطلب المدخل واستلام استمارة الموافقة الآلية الموجهة للجامعة المعنية.

شروط نتائج قبول جامعة الملك خالد لطلاب الدراسات العليا

حيث تم الإعلان عن نتائج قبول جامعة الملك خالد والاستمرار في القبول والتسجيل في برامج الديبلومات التطبيقية لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر للطلاب والطالبات في المقر الرئيس بأبها والمقرات الأخرى إلى بداية شهر محرم المقبل.

وأتاحت جامعة الملك خالد إمكانية الاطلاع على الديبلومات التطبيقية المطروحة حيث أنها تستهدف تخصصات ومجالات حيوية تتسق مع رؤية المملكة 2030 وما تحتاجه التنمية وسوق العمل.

وأعلنت الجامعة عن شروط نتائج قبول جامعة الملك خالد للدراسات العليا على النحو التالي:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية أو من أم سعودية.
  • أن يكون حاصلًا على الهوية الوطنية.
  • ألا يكون الطالب قد فُصل أكاديميًا من الجامعة أو من أي جامعة سعودية أخرى.
  • لقبول الكليات الصحية يجب ألا يقل المعدل التراكمي للثانوية العامة عن 90%، وأن يكون من خريجي السنة الحالية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا