الموسوعة

9 من أكثر وظائف تخصص برمجيات دبلوم طلبا 2020

وظائف تخصص برمجيات دبلوم

وفقًا لإحصائيات مكتب العمل، فإن وظائف تخصص برمجيات دبلوم ستزيد بنسبة 24% بحلول عام 2026، وأن زيادة طلب على هذه الوظائف سوف يكون الراتب ما يصل إلى 155 ألف دولار سنوياً.

ما هي هندسة البرمجيات؟

قبل أن ندخل على وظائف تخصص برمجيات دبلوم سنتعرف على هندسة البرمجيات بشكل عام كما يلي:

الهدف الوظيفي لمهندس البرمجيات هو إنشاء نظم البرمجيات العملية التي لها قيمة اجتماعية، وذلك باستخدام أساليب تطوير البرمجيات.

وهذا الدور ليست بهذه البساطة، لكنه يتضمن سلسلة كاملة من الأنشطة التي تنطوي عليها عمل كمبرمج، فإن المتطلبات الهندسية التي ينطوي عليها مجال البرمجيات هي التصميم والترميز والتشفير والاختبار والصيانة وإدارة المشاريع، وجوانب أساسية أخرى لتطوير البرمجيات.

المشاكل الوظيفية للمبرمج معقدة جدًا ولا يستطيع مطور واحد أو مبرمج حلها لوحده، إنما فريق هندسة البرمجيات ليس فقط يتكون من المطورين، ولكن أيضًا المهندسين ومديري المشاريع ومهندسي الأنظمة، في حالة المشاريع الضخمة، وبمجرد الانتهاء من المهندسين كتابة الأكواد، يمكن أن تبقي عملية صيانة البرامج الكثير منهم مشغول لفترة طويلة.

يقوم مهندسو البرمجيات بتصميم وتطوير أنواع عديدة من البرامج، بما في ذلك ألعاب الكمبيوتر وتطبيقات الأعمال وأنظمة التشغيل وأنظمة التحكم في الشبكة والبرامج الوسيطة.

وظائف تخصص برمجيات دبلوم

  • زيادة الطلب على وظيفة مهندسي البلوك تشين Block chain بنسبة 517%
  • ازداد طلب الشركات على مهندسي الأمن الإلكتروني بنسبة 132%، ذلك بسبب اختراقات وانتهاكات البيانات العالمية المتزايدة وزيادة المخاوف بشأن خصوصية المستخدمين
  • زيادة الطلب على مهندسي تحليل البيانات والتعلم الآلي بنسبة 38٪ و27٪ على التوالي
  • لغة برمجة البايثون هي الأكثر شعبية، بينما لغة PHP لم تحظى بشعبية لكثير من المبرمجين.
  • 43% من المطورين يفضلون العمل مع الشركات التي تساهم في مشاريع مفتوحة المصدر.

9 من أكثر وظائف تخصص برمجيات دبلوم طلبا 2020

مهندس برمجة الواجهات الأمامية Front-end engineer

يقوم مهندسو برمجة الواجهة الأمامية بكتابة رموز الشفرات التي تحدد كيفية ظهور الواجهات الأمامية لمواقع الويب أو التطبيقات، وكذلك كيف يمكن للمستخدمين التعامل معها، والعمل بلغة برمجة جافا سكريبت JavaScript، وشهدت هذه الوظيفة زيادة بنسبة 4% كل سنة ومتوسط المرتب 000 128 دولار

 مهندس برمجة الويب المتكامل Full-stack engineer

يقوم مهندس الويب المتكامل ببرمجة الواجهات الأمامية بمواقع الويب أو التطبيقات الجزء الذي يظهر للمستخدمين، وكذلك ببرمجة الواجهات الخلفية، الذي هو الجزء الخلفي الذي يتحكم في تخزين البيانات القادمة من الواجهات الأمامية مما يعني أنهم يتعاملون مع مشروع لإنشاء الموقع أو التطبيق بأكمله بما في ذلك قواعد البيانات والخوادم وهندسة الأنظمة، والتي شهدت زيادة بنسبة 7٪ سنوياً ومتوسط المرتبات 000 133 دولار.

 مهندس تطوير الهاتف المحمول Mobile engineer

يقوم مهندسي تطوير الهاتف المحمول بتطوير التطبيقات وأنظمة التشغيل، بما في ذلك تخصصات تطوير تطبيقات نظام التشغيل الأندرويد أو ios لهواتف الآيفون، وقد شهدت هذه الوظيفة زيادة بنسبة 15٪ على أساس سنوي ومتوسط المرتبات 000 133 دولار.

مهندس التعلم الآلي Machine learning engineer

يقدم موقع البوابة أحد وظائف تخصص برمجيات دبلوم، حيث يقوم مهندسو التعلم الآلي بتصميم برامج التي هي قادرة على أداء المهام، والتعلم من الأنماط وتشغيلها مع الحد الأدنى من الإشراف البشري، من أجل أن أنها سوف بناء برامج مخصصة والتنبؤية للرعاة، وشهدت هذه الوظيفة زيادة بنسبة 27٪ سنوياً متوسط المرتب 000 122 دولار.

مهندس تطوير الواجهة الخلفية Back-end engineer

يقوم مطوري الواجهات الخلفية ببناء الجانب المتصل بالخادم من مواقع الإنترنت أو التطبيقات، أو كتابة الأكواد التي تعمل وراء الكواليس والمسؤولة عن إنشاء الموقع أو التطبيق بشكل صحيح وتخزين البيانات على الخوادم، وشهدت هذه الوظيفة زيادة بنسبة 33 ٪ على أساس سنوي ومتوسط المرتب 000 136 دولار.

مهندس بيانات Data engineer

يقوم مهندسو البيانات بتطوير قواعد البيانات والأنظمة الأخرى ذات الصلة ويتم اختبارها وصيانتها، ويساعدون الشركات على استغلال البيانات لتوسيع نطاق نتائج الأعمال، وقد شهدت هذه الوظيفة زيادة سنوية بنسبة 38% ومتوسط المرتب 000 132 دولار.

 مهندس الأنظمة المدمجة Embedded engineer

يقوم مهندس الأنظمة المدمجة دمج البرامج مع أجهزة مختلفة عن أجهزة الكمبيوتر التقليدية، مثل أجهزة الرعاية الصحية والالكترونيات الاستهلاكية والتصنيع والطيران وأكثر من ذلك، وقد شهدت هذه الوظيفة نموًا سنوياً بنسبة 76% ومتوسط المرتب 000 124 دولار.

مهندس الأمن الإلكتروني Security engineer

من وظائف تخصص برمجيات دبلوم مهندس الأمن وذلك بسبب المخاوف المتزايدة حول اختراقات وانتهاكات البيانات والخصوصية وإدخال لائحة للاتحاد الأوروبي لحماية البيانات GDPR، ارتفع الطلب على مهندسي الأمن الإلكتروني بنسبة 132٪ في عام 2018، ويركز مهندسو الأمن الإلكتروني على جعل الأنظمة آمنة قدر الإمكان للحماية من التهديدات والهجمات الخبيثة ومتوسط المرتب 000 117 دولار.

 مهندس بلوك تشين Blockchain engineer

مع اعتماد المزيد من الشركات لتكنولوجيا blockchain لتأمين عمليات الشحن وسلسلة التوريد والتصنيع، ارتفع الطلب على وظيفة مهندس blockchain بشكل كبير إلى 517٪ في عام 2018، حيث ينشئ مهندسو Blockchain برامج لحالات مثل الهوية الرقمية والعقود الذكية وإدارة القوى العاملة وتخزين البيانات ومتوسط المرتبات 000 137 دولار.

الوظائف الأكثر دخلاً للعمل الحر لعام 2020

 البرمجة

هناك طلبًا كبيرًا عليها في السوق وسيزداد هذا الطلب في غضون السنوات القليلة المقبلة، تتضمن البرمجة مجموعة واسعة من التخصصات، من تطوير البرمجيات سطح المكتب، وتحليل البيانات وبرامج الذكاء الاصطناعي، لتطوير الألعاب وتطوير الواجهة الرسومية.

فإن لغات تكنولوجيا الويب الأكثر طلبًا في العمل الحر مثل جافا سكريبت وHTML وCSS هي اللغات الأكثر شعبية تليها SQL، تليها لغات البرمجة متعددة الأغراض باثيون وجافا.

تطوير الويب

أحد المهارات المطلوبة في العمل الحر، سواء من قبل الأفراد والشركات بما في ذلك CSS وHTML وJavaScript من أهم المشاريع المطلوبة في تطوير الويب:

  • تطوير الموقع الشامل.
  • تثبيت وتعديل وورد بريس.
  • تصميم صفحة هبوط.
  • تطوير إضافات وقوالب ورد بريس.
  • بناء متجر إلكتروني.
  • بناء موقع الشركة.

تطوير التطبيقات

وقد أدى الانتشار الهائل للهواتف الذكية على مدى السنوات الماضية إلى ازدهار صناعة الأجهزة، العديد من أصحاب الخدمات يطلبون إنشاء وبناء التطبيقات للأندرويد والآيفون.

ظهرت تقنيات جديدة، يشار إليها باسم التطبيقات الهجينة، مما يسمح للمطورين بتطوير التطبيقات التي تعمل مباشرة للأندرويد وآيفون، عبر تقنيات الويب العادية مثل CSS وHTML وجافا سكريبت.

الأمن السيبراني

تعتقد أغلب الشركات أن الشبكة الإلكترونية الخاصة في أعمالها، أصبح حاجة متزايدة إلى خبراء الأمن السيبراني لأن خطورة التهديدات السيبرانية يتزايد، يبحث القراصنة أي ثغرة لسرقة البيانات الخاصة والمالية لمستخدمي الموقع، يكون خبراء الأمن السيبراني مسئول عن حماية البيانات، وإغلاق الثغرات التي ستكون في الأكواد والبحث في نقاط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى