الموسوعةمنوعات

كم سعر ارامكو الان في السعودية خلال النصف الثاني من 2020

اكلة فى دقيقتين

كم سعر ارامكو الان

يراود في ذهن الكثير من المستثمرين كم سعر ارامكو الان، حيث أن شركة أرامكو من أكبر الشركات في المملكة للاستثمارات والبورصة وشراء الأسهم، كما قدمت في هذه الفترة الأخيرة خدمات مميزة للمستثمرين.

أرامكو السعودية

قبل أن نتعرف كم سعر ارامكو الان سنتعرف من هي شركة أرامكو السعودية كما يلي:

أرامكو السعودية أو شركة الزيت العربية الأمريكية، هي رسميا شركة وطنية سعودية للنفط والغاز والبتروكيماويات وما يتعلق بها من شركة تنقيب وإنتاج وتكرير وشحن وتسويق، وهي شركة عالمية متكاملة تأسست في عام 1988، ومقرها في الظهران.

تعتبر أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، حيث وصلت قيمتها السوقية 781 مليار دولار في عام 2006 و 7 تريليون دولار في عام 2010 ، بما يتفق مع صحيفة فاينانشال تايمز بينما وضحت مجلة اكسبلوريشن أن قيمتها السوقية 10 تريليون دولار عام 2015 وبلغ إجمالي أرباح أرامكو 111 مليار دولار في عام 2018، وهو ما يكفي لأرباح آبل وجوجل وإكسون موبيل.

يؤكد موقع البوابة تسجيل أرامكو أرباح كبيرة في 2019 مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2018، بصافي 46.9 مليار دولار، مقارنة بأرباح بلغت 53.0 مليار دولار التي جعلتها الأولى في تاريخها.

وصلت أرباح الشركة قبل خصم الفوائد والضرائب 92.5 مليار دولار، مقارنة بـ 101.3 مليار دولار، 38 مليار دولار للتدفقات النقدية مقارنة بـ 35.6 مليار دولار، في حين بلغ الإنفاق الرأسمالي 14.5 مليار دولار، مقارنة بـ 16.5 مليار دولار.

ويبلغ متوسط الريع على إنتاج أرامكو للنفط 20%، حتى نوفمبر 2019، عندما أبرمت الشركة اتفاقية مع الحكومة خفضت سرعة الإيرادات على إنتاج النفط من 20% إلى 15% اعتبارًا من 1 يناير 2020.

في نوفمبر 2019، طرحت أرامكو حصة 1.5% في الشركة للتداول العام، وبحلول رأس الاكتتاب العام أصبح الاكتتاب العام لأرامكو أهم اكتتاب عام في التاريخ، حيث جمع 25.6 مليار دولار أمريكي، متجاوزًا الرقم القياسي لمجموعة علي بابا الصينية البالغ 25 مليار دولار.

أسهم شركة أرامكو السعودية

وعندما بدأت أسهم الشركة التداول في البورصة السعودية في 11 ديسمبر 2019، في السوق المالية وصل القيمة السوقية لأرامكو إلى 1.88 تريليون دولار أمريكي، مما رفع شركة آبل عن عرش أكبر الشركات القيمة في العالم.

ارتفع سعر سهم أرامكو بنسبة 10% في بداية التعاملات ليصل إلى 35 ريال سعودي، كل هذا دفع بالسوق المالية السعودية إلى تعزيز مكانتها بين الأسواق المالية العالمية لتصبح أكبر تاسع سوق مالية في العالم، مما جعلها تقترب من حجم بورصتي ألمانيا وكندا، متجاوزة بذلك سوق الأسهم الهندية، مما جعل الجميع يتساءل كم سعر ارامكو الان

في 12 ديسمبر 2019، ومع ارتفاع سهم أرامكو بنسبة 10% ويصل إلى 38.70 ريال ما يعادل 10.3 دولار أمريكي، وصلت قيمة أرامكو إلى 2 تريليون دولار، مما يجعلها الشركة الرئيسية في التاريخ التي تكسر هذا الحاجز، وهي قيمة سعى محمد بن سلمان إليها لسنوات، هكذا تكون إجابة كم سعر ارامكو الان 2019.

إدراج شركة أرامكو السعودية للأسهم

قررت الحكومة السعودية إدراج أسهم شركة أرامكو السعودية في سوق الأسهم بالرياض، من ضمن أكبر اكتتاب في العالم.

أعلنت الشركة عن العملية عبر حسابها على تويتر، دون تقديم مزيد من التفاصيل، وقالت المصادر المؤكدة أن الشركة ستطرح ما بين واحد واثنين في المائة من اسهمها في سوق الاسهم.

تقدر القيمة المالية لشركة أرامكو بنحو 1.2 تريليون دولار.

غيرت المملكة العربية السعودية صفة ووضع الشركة إلى شركة مساهمة في بداية العام الماضي، وهي خطوة ضرورية للشركة لإدراج أسهمها.

كما تم إدراج أسهم أرامكو في البورصة بواسطة الأمير محمد بن سلمان، حيث صرح بأنها تصب في مصلحة السوق السعودي، في مصلحة أرامكو، وفي إطار مصلحة المزيد من الشفافية ومكافحة الفساد.

هذا جزء من الخطة التي يشار إليها باسم رؤية 2030 التي تهدف إلى إعادة هيكلة الاقتصاد السعودي، وتنويع مصادر الدخل، وعدم الحد من الصادرات النفطية ومشتقاتها، وتشجيع السعوديين على العمل في القطاع الخاص، وخصخصة الأقسام في أرامكو السعودية.

معلومات عن أرامكو

تأسست في عام 1933 عندما أبرمت المملكة العربية السعودية اتفاقية مع شركة ستاندرد أويل الأمريكية ومقرها في كاليفورنيا، لاستكشاف وإنتاج النفط في السعودية.

يُعرف هذا الاسم باسم أرامكو في عام 1944، وهو اختصار لشركة النفط العربية الأمريكية.

بدأ إنتاجها الأول من في بئر الدمام 7 في عام 1938.

أصبحت الشركة مملوكة للسعودية تدريجياً حتى أصبحت مملوكة بالكامل للدولة في عام 1980.

وفي عام 2015، تم فصل الشركة إدارياً من وزارة النفط وشكلت مجلساً أعلى برئاسة ولي عهد محمد بن سلمان وقال المجلس إن التغيير سيعطي أرامكو استقلالية أكبر، ويتكون المجلس من 10 أعضاء، خمسة منهم أعضاء في مجلس إدارة أرامكو.

وتدير الشركة احتياطيات نفطية تقدر بأكثر من 265 مليار برميل 15% من الاحتياطي العالمي واحتياطي من الغاز يبلغ 288 تريليون قدم مكعب.

وقدرت السعودية قيمة الشركة بنحو تريليون دولار، لكن الخبير الاقتصادي ستيفن كلافام يقدر الإيرادات السنوية لأرامكو بـ 185 مليار دولار اعتماداً على أسعار النفط، مما يعني أنه إذا كانت الشركة تساوي تريليوني دولار، فإن ذلك يزيد عن 10 أضعاف إيراداتها السنوية، وهو أمر شائع لشركات التكنولوجيا فقط.

وتبيع أرامكو حالياً أكثر من 10 ملايين برميل من النفط يومياً، أي ثلاثة أضعاف إنتاج أكبر شركة نفطية مدرجة في العالم، وهي إكسون موبيل.

كم سعر ارامكو الان 2020

تكون الإجابة على كم سعر ارامكو الان 32.75 ريال سعودي اليوم، وانخفض سعر سهم أرامكو بنسبة 9.24% إلى 30 ريالاً (8 دولارات) في بداية وبلغ سعر سهم أرامكو 33 ريالاً فيما بعد من الأيام المقبلة.

كان سعر سهم أرامكو عند أول سوق لها في سوق الأسهم السعودية في 11 ديسمبر 32 ريال وبلغ سعر سهم أرامكو أعلى مستوى له في 16 ديسمبر الماضي، ليصل إلى 38 ريالاً.

وتراوح سعر السهم خلال شهري يناير وشباط/فبراير من 33 إلى 35 ريالاً.

تراجع سعر سهم أرامكو وسط تراجع الأسواق المالية في السعودية ودول الخليج، حيث انخفض المؤشر الرئيسي في تداول السعودية بنسبة 8%. انخفضت أسعار النفط بأكثر من 9%، بعد فشل اتفاق بين أوبك وروسيا.

اقترحت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) التي تقودها السعودية على روسيا خفضا إضافياً في انتاج النفط يوميا بهدف وقف انخفاض أسعار النفط بعد انخفاض الطلب العالمي خصوصا من الصين مع انتشار فيروس كورونا لكن روسيا رفضت هذا الاقتراح ولم يتوصل الطرفان إلى اتفاق.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam