الموسوعة

كيفية أخذ شهادة حاسب 6 شهور معتمده

أخذ شهادة حاسب 6 شهور معتمده

من المهم أخذ شهادة حاسب 6 شهور معتمده، لما له أهمية للحصول على وظيفة لأنها من المتطلبات الأساسية لأي عمل، يتم حجز في أي معهد حاسب معتمد لمدة 6 شهور لدراسة الحاسب.

الفرق بين الشهادة المعتمدة والشهادة غير المعتمدة للدورات التدريبية

قبل أن نتعرف على كيفية أخذ شهادة حاسب 6 شهور معتمده سنتعرف عن الشهادات من خلال موقع البوابة كالاتي:

في عالم الدورات التدريبية وتختلف المراكز والشهادات ما بين حضور المركز مباشرة أو تدريب إلكتروني أون لاين.

المعتمدة

هو كل منشأة تدريبية تحمل ترخيص أو سجل تجاري يسمح لها مزاولة النشاط.

معترف به

هو اعتراف به من الجهات الأخرى بهذا المركز (المعتمد).

الوهمي

هو كل منشأة تروج التدريب، وتعتمده وإصداره شهادات للتدريب بدون ترخيص.

الجهات المخولة للتدريب محلياً

يمكن أخذ شهادة حاسب 6 شهور معتمده محلية، حيث أن هناك العديد من الجهات المخولة بالتدريب بالسعودية بأحد المعاهد والمراكز المعتمد من المؤسسة العامة للتدريب التقني، ولا يوجد نظام بالنسبة للتدريب عن بعد.

نجد أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أنها ترخص وتشرف على 50% من الجهات المختلفة للتدريب، في حين أن يتولى الترخيص والإشراف على النصف الأخر جهات أخرى مثل وزارة التربية والتعليم في المعاهد التابعة لها والجامعات ومراكز خدمة المجتمع والشؤون الاجتماعية والغرف التجارية وكليات المجتمع والهيئات المتخصصة والجمعيات وغيرها من الجهات والوزارات.

ليس كل معتمده معترف به

لكي تحصل على شهادة حاسب 6 شهور معتمده يجب يكون المركز متعمده ومعترف به، حيث يمكن أن يكون المركز معتمد لكن غير معترف به، وعدم الاعتراف به يرجع إلى الأنظمة والقوانين، فعلى سبيل المثال هناك جامعات قائمة معتمدة في بلدانها، ولكن غير معترف بها في وزارة التربية والتعليم السعودية، لأنها لم ينطبق عليها بالمواصفات والمعايير، وكذلك الحال في مراكز ومنصات التدريب، يكون معتمد من وزارة التربية والتعليم أيضًا ليس شرطًا يكون معترف به في التدريب الأهلي والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

حين رؤيتك إعلانات عن الدورات التدريبية التابعة الغرف التجارية ويتم السؤال عنها في التدريب الأهلي، الغرف التجارية معنية بالشهادات الصادرة لكنها غير معتمد أي أنها تستخرج الشهادات لكنه غير معترف به.

الدورات التعليمية والأكاديمية ليست من اختصاص المؤسسة، فإن وزارة التربية والتعليم هي من رخصت الدورة، يمكن تكون معتمدة أيضًا في بريطانيا وأمريكا ومصر والكويت وغيرها ليس شرطا أن يكون معترف به في السعودية، فالدول تختلف في أنظمتها ومرجعياتها.

لذلك، غالبًا ما يسأل بعض الناس هل الشهادة معترف بها في عملي؟ فالإجابة ترجع إلى اختلاف الجهات في قبول الشهادات، إلا إذا تم إصدار الشهادة من منشأة تتبع عمل الموظف، هكذا تكون معتمدة ومتعرف بها، وأن تكون صادرة من مركز للتدريب مرخص من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ويعمل الموظف في مراكزها التابعة.

شهادات التدريب عن بعد عبر الإنترنت

قد يكون الإنترنت عالم ملئ بالمنصات التعليمية ومواقع التدريب، حيث هناك العديد من الدورات المجانية على الإنترنت.

التدريب عن بعد له مميزات غير موجودة في التدريب المباشر مثل سهولة الوصول للدورات التدريبية ومنخفضة التكلفة، وسرعة الإنجاز ولا يحتاج أن تخرج من منزلك والوصول إلى ما تحتاجه من العناوين بسرعة وأخذ كورسات التي يقيلها المدربين من جميع دول العالم.

إذا تم النظر إلى التدريب الإلكتروني بأعين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني يرونه غير معتمد ومخالف للنظام للمدرب وأنهم ما زالوا يدرسون النظام حول السماح به.

وعلى الرغم من أن التدريب عن بعد ممنوع في نظام المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، فهناك جهات تنشر دورات عن بعد، مثل الغرف التجارية وبعض مراكز وزارة التجارة وبعض مراكز وزارة التعليم.

وأن هذه الدورات تابعة لهذه الجهات لكن لا علاقة لها بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وأن المؤسسة العامة هي المكان الوحيد لاعتماد الشهادات في المملكة.

ومن هنا يتضح أن هذه الجهات تقدم خدمات التدريب عن بعد وتكون الشهادات معتمدة في أماكن معينة باستثناء المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

لا شك أن شهادات التدريب عن بعد مفيدة للسيرة الذاتية والوظائف الخاصة، سواء كانت مجانية أو مدفوعة الأجر، ولكن ليس معترفاً بها.

هناك نوعان من الشهادات للتدريب عن بعد

شهادة غير رسمية

هي شهادة إتمام دراسة مادة ما، وقد تصل إليك هذه الشهادة بشكل آلي بعد الانتهاء من مشاهدة محاضرات الدورة والتفاعل مع التكليفات والاختبارات والحصول على درجة النجاح، مع العلم ليس كل المواد لديها شهادات إتمام المادة.

شهادة رسمية

هي شهادة نجاح في المادة، والشهادات الرسمية ذات المصداقية بيتم إصدارها من قبل هيئة معتمدة أكاديمياً، أي أنها شهادات معتمدة لكن غير معترف بها.

الشهادات الدولية

اعتماد الشهادات الدولية في الدورات التدريبية في الدورات المباشرة يعود الأمر إلى الجهة في قبولها أو عدم قبولها، وأحيانًا تقبلها الجمعيات الأهلية والشركات، لكن الحكومية تختلف من دائرة لأخري، أما إذا كانت الدورة تحت رعاية المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني هنا تعتبر مخالفة لإصدار شهادات دولية لهذه الدورة دون إذن من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

ولكن في الدورات نظام التدريب عن بعد وإلى حد ما نسمع بالشهادات الدولية من كندا وبريطانيا وهنا تنقسم الأكاديميات الدولية إلى قسمين أكاديمية معترف بها، أكاديمية وهمية، أما المعترف بها تحمل رخصة من الدولة، وأحيانا قد يكون الترخيص سجلا تجاريا فقط، أما الوهمية هي التي لا تملك سجل تجاري.

أي هناك مراكز تدريب عن بعد لديها موقع إلكتروني فقط فهي وهمية، حيث معظم الأكاديميات الدولية ليس لديها مكان على أرض الواقع، فهذا لن يدل على أنها وهمية بل يدل على ضعفها وأنها مجرد أوراق شبه نظامية لممارسة مهنة التدريب وتزويد الناس بشهادات للاستفادة منها في حياتهم المهنية وسيرهم الذاتية.

هل الشهادة الدولية معتمدة ومعترف بها

سيتضح اعتماد الشهادة من المركز الذي أصدرها، إذا كان يحمل سجل تجاري فهو معترف به من قبل الجهة التي أصدرت له السجل.

لكن الاعتماد لشهادتك تختلف من دولة إلى أخرى ومن جهة إلى أخري، من الممكن أن ترفع شهادتك للجهة إذا كانت مقبولة فهي معترفة بها، فإذا لم تكن مقبولة، ثم يعني غير معترفة بها.

دورة الحاسب

أخذ دورة الحاسب من معهد معتمد للحصول شهادة حاسب 6 شهور معتمده في نهاية الدورة، التي تكون عبارة عن دورة إدخال البيانات ومعالجة النصوص لمدة 6 أشهر دورة مدتها 6 أشهر معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني 240 ساعة تدريبية.

يتم توفير في الكورس بلمحة عن تقنية المعلومات ويندوز OS والتدريب على برامج المايكروسوفت وورد واكسس واكسل، مهارات الكتابة باللمس على لوحة المفاتيح بالعربية والإنجليزية.

أهداف الدورة

تزويد المتدربين بأفضل أساليب التدريب العملي بأساسيات الكمبيوتر ونظام التشغيل والمهارات المتخصصة والمهنية والمعرفة اللازمة لدخول البيانات ومعالجة النصوص ومهارات كتابة لوحة المفاتيح بطريقة اللمس تؤهلهم لاستخدام البرامج المكتبية وورد، إكسل، اكسس، الجداول الإلكترونية والنصوص باحترافية عالية.

مميزات الدورة

  • الشهادة معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
  • إنه خيار مناسب لأولئك الذين يرغبون في الحصول على معلومات ومهارات في تطبيقات الكمبيوتر.
  • توفير المواد التدريبية والأقراص المطلوبة مجانًا.
  • يعتبر من المقررات الأساسية للمفاضلة التي تسعى إليها المؤسسات والشركات والقطاع الحكومي بسبب تميز حامل شهادة حاسب 6 شهور معتمده في معالجة البيانات من جميع البرامج المرتبطة بالأعمال المكتبية ومطالب الشركات والمؤسسات من موظفيها خلال هذا الجانب.

رابط الاستعلام شهادة حاسب 6 شهور معتمده أم لا

حيث يمكن دخول هذا الرابط وعند استلامك شهادة حاسب 6 شهور معتمده تستعلم إذا كانت هذه الشهادة معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والادارة غير مسؤولة عن الشهادات التي ليس لها بيانات في الموقع وتعتذر عن المصادقة عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى