الموسوعة

ماهي الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء

ماهي الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء

العديد من الناس تتساءل عن ماهي الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء وذلك لأهمية خط الاستواء بالنسبة للعديد من الدول ويؤثر على درجة حرارتها فالدول التي يمر بها خط الاستواء تكون شديدة الحرارة.

خط الاستواء

قبل التعرف على ماهي الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء يجب تعريف خط الاستواء فهو خط وهمي يقوم بتقسيم الكوكب إلى نصفين متساويين ويقوم هذا الخط بالفصل بين القطب الشمالي للأرض والقطب الجنوبي لها ويكون واقع على دائرة عرض بنسبة صفر درجة.

ومن المعروف أن الأرض عند ذلك الخط تمتلك أوسع قطر لها على الأطلاق وهذا يؤدي إلى ظهور الظاهرة التي تعرف بالانتفاخ الاستوائي ويعرف محيط الأرض بأنه المسافة التي تم قياسها عند خط الاستواء حول الأرض حيث أن خط الاستواء يصل إليه أكبر كمية من أشعة الشمس التي تصل إلى كوكب الأرض.

تتلقى الأماكن والدول والقارات التي تقع عند أقطاب الكرة الأرضية درجة حرارة قليلة وذلك لأن أشعة الشمس لا تصل إليها بكميات كبيرة وهذا يجعلها شديدة البرودة ونجد أن الاختلاف الواضح عند تركيز أشعة الشمس على كوكب الأرض وهذا يدل على شدة كروية الأرض وأنها تميل حول محورها باستمرار.

خصائص المناخ الاستوائي

الكثير من العرب وغيرهم يتساءلون حول ماهي الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء والكثير من الناس يعتقد بأن المناطق الاستوائية هي أكثر أماكن العالم وأشدها من حيث ارتفاع درجة الحرارة ويرجع هذا الاعتقاد بسبب وقوع هذه المناطق على طول خط الاستواء الذي يتميز بقرب أشعة الشمس منه بطريقة كبيرة.

ولكن من خلال الكثير من الدراسات العلمية تبين أن أشد المناطق حرارة في العالم هي المناطق التي تقع فوق خط الاستواء والأماكن التي تقع تحت خط الاستواء أما المناطق التي تقع على خط الاستواء تكون درجة الحرارة بها معتدلة فليست بدرجة حرارة مرتفعة ولا بدرجة حرارة منخفضة.

يرجع السبب في ذلك أن هناك نوعين من الهواء هواء رطب وهواء جاف فالهواء الذي يكون في المناطق الموجودة على خط الاستواء يكون رطب أما الهواء الذي يكون في المناطق الموجودة أعلى وأسفل خط الاستواء فيكون جاف فأشعة الشمس على خط الاستواء تعمل على تصعيد البخار وتكوين سحب وأمطار ثم تهطل مرة أخرى.

دولة الغابون

تقع دولة الغابون بين غينيا الاستوائية وجمهورية الكونغو في أفريقيا الوسطى وتكون بجانب المحيط الأطلسي من ناحية خط الاستواء وتتميز دولة الغابون بدرجة حرارة تتراوح بين 77.56.22.30 وفي بعض الأحيان القليلة قد نجدها تقل وتصل إلى 21.67، وتكون درجات الحرارة بها مرتفعة طوال السنة حتى في موسمها الرطب.

دول قارة أفريقيا

تسمى دول قارة أفريقيا باسم ساو تومي وبرينسيبي وتكون في أفريقيا الوسطى ومن خلال النظام العالمي لتحديد المواقع والمعروف باسم GPS فأن هذه الدول تقع على خط طول 6.613.81، وتعرف هذه الدول بالمناخ الدافئ وانتشار الغيوم طوال شهور السنة وتتميز بدرجات حرارة معتدلة فليست بحرارة أو باردة.

جمهورية الكونغو الديمقراطية

يربط جمهورية الكونغو الديمقراطية حدود مع بعض الدول الأخرى فيحيط بها من ناحية الشرق دول أوغندا وتنزانيا ورواندا وبورندي ويحدها من الغرب جمهورية الكونغو ومقاطعة تعرف بمقاطعة كابيندا والتي تقع في أنجولا ومن ناحية الشمال يحدها كل من السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى.

حيث يحد جمهورية الكونغو الديمقراطية من ناحية الجنوب دولة أنجولا ودولة زامبيا، كما أن جمهورية الكونغو الديمقراطية تتميز بأن لها حدود برية فهي تمتلك القليل من الكيلو مترات والتي توجد على سواحل المحيط الأطلسي، كما أن جمهورية الكونغو تتميز بأن ليس لها مناخ واحد وإنما تتعدد المناخات المختلفة بها.

تنقسم جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى أربعة مناطق مختلفة، هناك منطقة تعرف بارتفاع درجات الحرارة بها وبشكل قد يعج نادر أو قليل أن تجد درجة الحرارة تنخفض بها وتتميز بالرطوبة العالية ونزول الأمطار طوال شهور العام وتسمى هذه المنطقة بمنطقة المناخ الاستوائي.

منطقة المناخ الأطلسي ونجد أن هذه المنطقة لا تتواجد إلا على الساحل الغربي فقط للبلاد وتتميز بدرجة حرارة لست باردة وليست حرارة بل معتدلة وقد تصل إلى أوائل العشرينات، كذلك هناك منطقة المناخ الجلبي وتعرف هذه المنطقة بكثرة الجبال والهضاب الشرقية المرتفعة للغاية.

يوجد كذلك منطقة تعرف بمنطقة المناخ المداري أو منطقة شبه الاستوائي وهي تقع من ناحية الشمال وناحية الجنوب الخاصة بالمنطقة الاستوائية ويتميز العام بها بأنه ممطر وشديد الجفاف ونجد ان الجفاف بها قد يستمر من 4 إلى 7 شهور ولكن في فترات الأمطار نجد أن الجفاف يوجد بها فقط لمدة أسابيع.

دول قارة أمريكا الجنوبية

الإكوادور من دول قارة أمريكا الجنوبية وتمتلك حدود مع كولومبيا من ناحية الشمال وبيرو من ناحية الجنوب والشرق والمحيط الهادي من ناحية الغرب ونجد أن البرد يتنشر في الأماكن المرتفعة في الإكوادور وهناك قمم مرتفعة يغطيها الثلج وهناك مناطق ينتشر بها المناخ الكرب والمناخات المعتدلة تكون على ارتفاعات 792.48.

ماهي الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء

العديد من العرب تريد معرفة هذا السؤال وهذا بسبب ما قد تتميز به الدول الواقعة على خط الاستواء من درجة حرارة مرتفعة كوال السنة ووجود بعض الجفاف وعدم تساقط الأمطار إلا بكميات قليلة محدودة وقد تكون منعدمة وأصحاب بشرة الدول التي تقع بالقرب من خط الاستواء بالبشرة السمراء ونجد أن الصومال هي الدولة العربية التي تقع على خط الاستواء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى