الدراسة والتعليمالموسوعة

بحث عن التوابع في اللغة العربية كامل 2020

التوابع في اللغة العربية

إن البحث عن التوابع في اللغة العربية والأساليب النحوية، وتتمكن من استعمالها على هيئة بحث عن التوابع وأنواعها وكيفية إعرابها، واللغة العربية كرمها الله لأنها لغة القرآن الكريم.

علوم اللغة العربية

إن اللغة العربية انتشرت في شبه الجزيرة العربية خلال الفتوحات الإسلامية وكانت اللغة الرئيسية التي يتم التواصل بها في المراسلات والتعامل التجاري.

اللغة العربية تتكون من علوم كثيرة وتتجاوز 12 علم وتتمثل في: علم النحو، علم الصرف، علم البيان، علم البديع، علم القوافي، علم العروض، علم قوانين القراءة والكتابة، علم الرسائل والخطابة والإنشاء، علم المحاضرات، كل علم له استعمال محدد والكثير من الفوائد وتتغير استعمالات هذه العلوم في حياتنا.

تعريف علم النحو

إن علم النحو من أهم علوم اللغة العربية، وله العديد من الوظائف حيث يعمل على تنظيم أماكن الجمل والتكرارات الخاصة به، ويشمل العديد من قواعد الإعراب المختلفة.

قواعد الإعراب تتحكم في المعنى الذي يشير إليه الكلمة أو الجملة أو القطعة، ويشمل علم النحو الكثير من الأحكام والتي تبلغ 4 أقسام وتتمثل في: أحكام التأخير، أحكام البناء، أحكام الإعراب، والخصائص داخل علم النفس تتكون من 3 وتتمثل في: خصائص ابتدائية، خصائص فاعلية، خصائص مفعولية.

السبب وراء شهرة علم النحو هو شهرة اللغة العربية واستعمالها في كافة البلاد والسبب في ذلك الفتوحات الإسلامية، ويعمل ذلك على استعمالها في القاء الشعر والدواوين والقصص والنثر والخطبة والكثير من الاستخدامات.

حيث تم وضع قواعد علم النحو المختلفة وتم تعملها واستعمالها من خلال العديد العلماء المسلمين حتى يتعلم الناس كيفية استعمال اللغة العربية والتحدث بها في جميع العلوم.

تعريف التوابع في اللغة العربية

التوابع من أهم فروع علم النحو في اللغة العربية، وتعتبر لفظ متأخر بصورة مستمرة ومقيد في علامة إعرابه بجانب اللفظ المتقدم عليه ويطلق عليه المتبوع، حيث أن التابع والمتبوع متطابقين في علامة الإعراب، حيث إذا كان المتبوع منصوب أو مجرور أو مرفوع أو مجزوم يجب أن يتفق ويتطابق معه التابع.

أقسام التوابع في اللغة العربية

إن التوابع تنقسم إلى 4 أقسام وتتمثل في: التوكيد، العطف، البدل، العطف ونوضح اقسام التوابع في اللغة العربية من خلال موقع البوابة.

النعت

تستطيع استعمال النعت لوصف وإيضاح المعلومات التي تخص الجملة إذا كانت فعلية أو اسمية مثل: غرد عصفور على الشجرة، وهذا النمط من النعت يتشابه مع جملة جار ومجرور.

النعت له ثلاثة أنماط، حيث أن النمط الأول هو النعت شبه جملة وينقسم إلى نوعين، حيث أن النوع الأول تتمكن فيه من استعمال الجر والمجرور، أما النوع الثاني يوجد بداخله ظرف مكان أو ظرف زمان.

النعت السببي

إن مهام النعت السببي تتلخص في وصف شيء مرتبط بالموصوف أو المتبوع، والنعت السببي تابع حيث يتطابق مع منعوتة في أمرين وهما:

  • علامة الإعراب: حيث أن النعت السببي يتبع المنعوت وعلامة إعرابه الرفع والنصب والجر.
  • التعريف والتنكير: يتطابق النعت مع منعوته في التعريف والتنكير.

النعت الحقيقي

هو أكثر أنواع النعت شهرة، ويأتي على هيئة:

  • مفرد وعلى سبيل المثال: قال تعالى “وإن تؤمنوا وتتقوا فلكم أجر عظيم”.
  • شبه الجملة وتتمثل في الجار والمجرور وعلى سبيل المثال: قال تعالى “يريد الله ألا يجعل لهم حظًاً في الآخرة”، وهذا النعت يكون شبه جملة أو ظرف مثل: استمعت الخطيب فوق المنبر.
  • جملة اسمية مثل: قرأت كتابًا أسلوبه سهل، أو جملة فعلية مثل: قال تعالى “ربنا إننا سمعنا مناديًا ينادي للإيمان”.

التوكيد

إن التوكيد له نوعين وهما: التوكيد المعنوي والتوكيد اللفظي، ويستعمل لتوضيح معلومة محددة في الجملة مثل: إن مع العسر يسرًا إن مع العسر يسرًا، ويعتبر هذا توكيد لفظي على جملتين.

التوكيد المعنوي تستطيع فيه استعمال بعض الجمل والتي تتمثل في: كلا، كلتا، كل، جميع، نفسن عين.

أما التوكيد اللفظي يقع بين جملتين أو حرفين أو اسمين أو فعلين.

العطف

العطف يتكون من 4 أشكال بناءً على الأداة التي يتم استعمالها وهو أحد أنواع التوابع في اللغة العربية وتتمثل في: بل، لكن، لا، ثم، الواو، الفاء، أو، ويمكن استعمال العطف في الجمع أو التخيير أو التمييز أو التأكيد، وتستطيع تعيين ذلك بناءً على نمط أداة العطف المستعملة مثل: حضر محمد وعلي، حيث جاء العطف للجمع باستخدام حرف العطف وهو الواو.

عطف بيان

يتشابه هذا النوع مع النعت من حيث توضيح متبوعة إذا كان معرفة، ولكن له شرط رئيسي وهو أن يكون التابع قام بتوضيح ما يقوم بإتباعه، حيث إذا كان أقل منه في الوضوح يعرب بدل ويستثنى من حكم عطف البيان، على سبيل المثال:

ذهب صديقي معاذ: إعراب معاذ بدل حيث جاء بعد المتبوع وأقل وضوح من صديقي، أما عند استبدال اللفظين لتصبح الجملة ذهب معاذ صديقي تكون هنا كلمة صديقي عطف بسبب إيضاحها أكثر من المتبوع.

عطف النسق

من أهم أنواع العطف، حيث يقوم عطف النسق بالفصل بين التابع والمتبوع من خلال حرف من حروف العطف التسعة، وعند دراسة هذه الحروف يتضح أن ستة منهم تقوم بالعطف بين التابع والمتبوع، وتتساوى في الحكم والإعراب، وهذه الحروف تتمثل في: الواو، الفاء، حتى، ثم، أم، أو، وباقي الحروف تقوم بالعطف بين التابع والمتبوع ولا تتطابق في الحكم وتتمثل في: بل، لا، لكن.

البدل

البدل له ثلاثة أنواع وهي: بدل مطابق، بدل بعض من كل، بدل الاشتمال، ويتم استعماله في توضيح الصفات أو المعلومات أو أي شيء جذب انتباه الشخص، على سبيل المثال: كان العصر الفاطمي معظمه عصر رخاء، ويعتبر بدل بعض من كل.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً