الطبالموسوعة

افضل طريقه لمنع الحمل دون ضرر الأم

افضل طريقه لمنع الحمل

الكثير من النساء يبحث عن افضل طريقه لمنع الحمل دون ضرر الأم بدلاً من الحبوب بحيث تكون أقل ضررا ولا تؤثر على صحتهم ولا تسبب اضطراب أو خلل في الهرمونات.

الحمل

هو بداية تكوين جنين داخل رحم الأم ويتكون في مدة 9 أشهر مقسمة على ثلاث مراحل وكل مرحلة 3 شهور.

أعراض الحمل

  • انقطاع الدورة الشهرية.
  • القيء.
  • التعب والإجهاد دون بذل مجهود.
  • تقلب الحالة المزاجية.
  • نزول نقاط دم.
  • الإغماء.

منع الحمل

هي فترة تتوقف فيها المرأة عن الحمل وذلك لكي تحافظ على صحتها، وممارسة حياتها بشكل طبيعي أو الرغبة في تنظيم النسل.

طرق منع الحمل الطبيعية

تعتمد هذه الطرق على وسائل طبيعية دون استخدام أي مواد كيميائية.

وسيلة منع الحمل بالتقويم calendar rhythm method

في هذه الطريقة يجب على المرأة المتزوجة أن تعرف ميعاد وقت نزول الدورة الشهرية لها وتجنب الاتصال الجنسي مع زوجها في الأيام التي قد يحدث فيها حمل خلال شهر وهي أيام التبويض والأيام الخمسة السابقة قبل ميعاد التبويض.

حيث أن في هذه الفترة تكون احتمالية حدوث حمل كبيرة جدًا لذا يجب تجنب الاتصال الجنسي في تلك الفترة، وذلك لأنه عند خروج البويضة من المبيض فإن دوره حياتها لا تزيد عن 24 ساعة أما الحيوان المنوي في دورة حياته لا تزيد عن 5 أيام لذا يجب تجنب أيام التبويض.

وتعتبر هذه افضل طريقه لمنع الحمل فهي طبيعية.

العزل (Withdrawal or pull-out method)

تعتمد هذه الطريقة على الزوج حيث أنه عند ممارسة العلاقة الحميمية فيجب على الزوج أن يقوم بإخراج العضو الذكري من المهبل قبل أن يحدث القذف مع مراعاة عدم دخول أي سائل منوي إلى المهبل لتجنب حدوث الحمل.

افضل طريقه لمنع الحمل

في هذه الطرق يجب منع الحيوانات المنوية من أن تصل إلى البويضة أو عن طريق منع المبيض من إنتاج البويضات أو بطريقة أخرى وهي تجنب دخول البويضة المخصبة في بطانة الرحم.

اللولب الرحمي

 يعتبر من أشهر الطرق استخدامًا بين النساء فهو عبارة عن جهاز في شكل حرف T يتم وضعه في رحم المرأة لمنع دخول البويضة ويضعه الطبيب وهو آمن حيث من الممكن وضعه لفترات طويلة قد تصل لأعوام حين رغبة المرأة في الحمل أو يستبدله الطبيب.

اللولب نوعين ونوضحهم من خلال موقع البوابة ويعتبر اللولب افضل طريقه لمنع الحمل وأمن وسيلة.

 لولب نحاسي

ويكون هذا اللولب في بطانة الرحم حيث أنه يمنع الحيوان المنوي أن يصل البويضة ويخصبها وحتى وإن حدثت عملية الإخصاب فإلا يمكن البيضة أن تنغرس في بطانة الرحم.

اللولب الهرموني

يقوم هذا اللولب بإفراز هرمون البروجسترون لكي يزيد من سمك مخاط عنق الرحم وبالتالي يمنع الحيوان المنوي من أن يصل إلى البويضة لأخصابها وأيضًا يساعد في منع خروج البويضات من المبيض.

طرق هرمونية تستخدم لمنع الحمل

هذه الطرق لمنع حدوث عملية التبويض وإخصاب البويضة وذلك عن طريق إدخال الهرمونات إلى جسم المرأة إما بالأقراص، أو الحقن، أو اللصقات الجلدية، والحلقة المهبلية تستخدم هذه الطرق في منع حدوث الحمل وذلك عن طريق منع حدوث عملية التبويض، منع الحيوان المنوي أن يصل البويضة.

الحلقة المهبلية وهي تتم بوضع حلقة بلاستيكية في المهبل وتفرز هرمون الاستروجين والبروجسترون لكي تمنع خروج البويضات من المبيض أو منع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة.

الواقي الذكري وهو جهاز صغير يوضع قبل ممارسة العلاقة الحميمية لمنع دخول الحيوانات المنوية من الدخول إلى المهبل وهو يتكون من المطاط أو مادة البولي يوريثين.

الواقي الأنثوي وهذا الواقي يتكون من مادة البولي يوريثين وفى نهايته حلقة يتم تثبيت واحده خلفه عظمه العانة ويتم تثبيت الأخرى خارج المهبل.

لاصقات منع الحمل وهي طريقة مفيدة تستخدم للنساء اللاتي لا ينتظمون على تناول حبوب منع الحمل في ميعادها حيث يتم استخدام هذه اللاصقات بوضعها على البشرة وتتغير مرة واحدة في الأسبوع لمده 21 يوم، وهذه اللاصقات تعمل نفس عمل الحبوب.

حبوب منع الحمل تعتبر حبوب منع الحمل هي افضل طريقه لمنع الحمل دون ضرر الأم وهي الأكثر شهرة واستخداما بين النساء وهي نوعان:

  • الحبوب المركبة وهي تحتوي على هرموني الاستروجين والبروجسترون ويتم تناولها يوميا.
  • الحبوب الأحادية وهي التي تحتوي على هرمون البروجسترون فقط ويتم تناولها يوميا في ميعاد محدد.

منتجات للتخلص من الحيوانات المنوية وهي عبارة عن جيل أو كريم أو للبوس وهي تستخدم قبل ممارسة العلاقة الحميمية لكي تمنع الحيوانات المنوية من أن تصل إلى البويضة أو قتلها.

الحقن وهي عبارة عن أخذ حقنة في الذراع أو منطقة الـرداف كل ثلاث شهور وتحتوي الحقن على هرمون البروجسترون فقط.

تناول بعض الأعشاب التي تمنع حدوث الحمل مثل عشبة النيم.

مبيد النطف هي عبارة عن مادة كيميائية تقوم بتثبيط الحيوانات المنوية لكيلا تصل الى البويضة وينصح باستخدامها مع الواقي الذكري.

أضرار وسائل منع الحمل

مهما كانت وسيلة منع الحمل آمنة فلابد من وجود بعض الأضرار والآثار الجانبية التي تحدث والتي قد تسبب بعض الأمراض عند الاتصال الجنسي ومن هذه الأعراض:

  • حب الشباب.
  • تغير في الحالة المزاجية.
  • اصفرار الجلد وتغير لونه.
  • عدم انتظام نزول دم الطمث.
  • القيء والغثيان.
  • اللولب النحاسي قد يسبب زيادة كبيرة ونزيف عند نزول دم الحيض.
  • اللولب الهرموني يسبب ورم الثدي، آلام في الرأس.
  • اللولب الهرموني أو النحاسي قد يسبب الإصابة بثقب في الرحم، ويصعب تركيبه وتسبب بعض الآلام.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً