أخبار دولية

“قرقاش” يؤكد وقوف الإمارات مع العراق ضد انتهاكات تركيا المستمرة لسيادته

أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، اليوم الأربعاء، وقوف الإمارات مع العراق ضد الانتهاكات التركية المستمرة لسيادته، مضيفًا: “موقفنا ثابت في رفض التدخلات الإقليمية في الشأن العربي”.

وأوضح “قرقاش”، عبر حسابة الرسمي على موقع التدوينات المُصغر “تويتر”: أن العلاقات السوية بين الدول يجب أن تقوم على الاحترام الكامل للسيادة وعدم التدخل في الشأن الداخلي.

إلى ذلك، تواصل أنقرة انتهاكاتها لسيادة العراق، وكان آخرها تنفيذ غارة جوية بطائرة مسيرة أسفرت عن مقتل ضابطين من قوات حرس الحرود، ورد العراق بإلغاء زيارة وزير الدفاع التركي إلى بغداد واستدعاء السفير للتشاور.

كما عزز الجيش العراقي حرس الحدود بمزيد من القوات والأسلحة الثقيلة والمتوسطة للانتشار على الحدود العراقية التركية، في نية من بغداد لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة بحق أنقرة.

بدروه، طالب المتحدث باسم القوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول، القوات التركية بتوضيح ملابسات ما وصفها بالجريمة المدانة، ومحاسبة المتورطين حفاظاً على حسن الجوار والعلاقات بين البلدين.

كما أكدت الخارجية العراقية رفضها القاطع لقصف تركيا الأراضي العراقية في منطقة سيدكان التابعة لمحافظة أربيل في إقليم كردستان العراق بطائرة مُسيَّرة، ما أدى إلى مقتل ضابطين وجندي من القوات المسلحة العراقية.

وأضافت الخارجية في بيان لها: “عدم استخدام أراضي العراق مقراً أو ممراً لإلحاق الضرر والأذى بأي من دول الجوار، ورفض العراق أن يكون ساحة للصراعات وتصفية الحسابات لأطراف خارجية”.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً