منوعاتالموسوعة

قصر الامير عبدالرحمن بن مساعد

الامير عبدالرحمن بن مساعد

لقد اشتهر وذاع صيت الامير عبدالرحمن بن مساعد فقد عاش حياة مختلفة مليئة بالأدب والشعر كما أنه كان واحدًا ممن تولوا رئاسة نادي الهلال خلاف إنجازاته الأدبية المختلفة.

معلومات حول الامير عبدالرحمن بن مساعد

الأمير ولد باسم عبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود وهو أبن مساعد بن عبد العزيز آل سعود من عائلة آل سعود الشهيرة.

ولد الأمير عبد الرحمن في سنة 1967 في يوم 19 من شهر أغسطس وولادته كانت في فرنسا باريس ولم تكن في السعودية.

ولكن الامير عبدالرحمن بن مساعد هو سعودي الجنسية فهو عاش حياته في السعودية وبالأخص في مدينة الرياض فكانت إقامته هناك أغلب فترات حياته.

الأمير عبد الرحمن بن مساعد هو إسلامي الديانة متزوج من امرأة تسمى البندري بنت هذلول آل سعود وهي من عائلة آل سعود الشهيرة فهم من نفس العائلة والذين يعيشون معًا في قصر الامير عبدالرحمن بن مساعد.

كانت المدرسة التي تعلم بها الأمير جامعة باريس السوربون وهي مدرسة الأم له كانت وظيفته السابقة رئيس في نادي الهلال ولكن تلك كانت السابقة فهو الآن شاعر.

حياة الامير عبدالرحمن بن مساعد

من خلال موقعنا البوابة نوضح نشأة وحياة الأمير عبد الرحمن فقد درس الأمير في مدارس بالرياض والتي تدعي مدارس الفيصلية وهو ابن الأمير مساعد بن عبد العزيز آل سعود من عائلة آل سعود الشهيرة كما أنه ولد في عام 1967 ميلادياً وفي سنة 1387 هجرياً.

كما أنه درس الهندسة في الكلية وكانت مدة دراسته 4 سنوات وكان متفوق دائمًا في حفظ القرآن الامير عبدالرحمن بن مساعد آل سعود كان من الأشخاص المبكرين في حفظ القرآن كما أن الأمير قام بكتابة الشعر النبطي وكانت كتابته باللغة الشعرية المتميزة.

كما أنه قام برئاسة نادي الهلال ذلك النادي السعودي خلال عام 2008 وعام 2015 وبعد ذلك ترك النادي فهي كانت وظيفة سابقة له وفي خلال الفترة التي كان يترأسها النادي الامير عبدالرحمن بن مساعد آل سعود حصل النادي على كأس ولي العهد كما أن النادي قد حصل مرتين على لقب الدوري السعودي وكل تلك الإنجازات للنادي كانت خلال الفترة التي كان الأمير يرأس النادي.

وبعد ذلك أصبح الأمير عبد الرحمن شاعرًا فقام بعمل الكثير من الأمسيات الشعرية والتي يستمتع فيها المدعوين بالشعر الذي يقدمه الأمير عبد الرحمن وكان الأمير يقيم تلك الأمسيات في العديد من المدن مثل الرياض مدينة حدة وعواصم خليجية أخرى عديدة.

أسرة الأمير عبد الرحمن

والدة الأمير عبد الرحمن بن مساعد بن آل سعود تدعي فاطمة بنت هاشم النجرس وللأمير شقيق من الأم وهو الأمير عبد الله كان يعمل شقيق الأمير عبد الرحمن رئيس العام السابق لرعاية الشباب.

للأمير عبد الرحمن عدة أخوة من الوالد وهم الأمير عبد الحكيم والأمير خالد والأمير بندر وغيرهم من الإخوة. كما أن الأمير فيصل الذي كان متهم بالقتل حيث أنه اتهم بقتل الملك فيصل عمه هو أيضًا أخوه من الوالد.

الأمير عبد الرحمن متزوج من الأميرة البندري بنت هذلول بن عبد العزيز آل سعود فهي بنت عمه ولديه منها ثلاث أميرات وهم الأميرة نور والأميرة سارة والأميرة الجوهرة.

الأمير عبد الرحمن بن مساعد آل سعود له كريمة وتزوجت كريمة الأمير من صاحب السمو الأمير محمد بن خالد بن فيصل المالكي والذي يؤول إلى عبد العزيز آل سعود.

الأمير عبد الرحمن الشاعر

الامير عبد الرحمن بن مساعد بن آل سعود هو من الرموز التي أصبحت مهمة في الشعر المعاصر فهو أثبت فاعلية شعرة في الوطن العربي بأجمعه وفي جميع دول الخليج.

حيث أن الأمير عبد الرحمن بن مساعد لديه مواهب عديدة في الشعر بفضل مواهبه وفكره وفذة شعره أصبح من أكبر الشعراء المعاصرين.

حيث أنه أدى دور كبير في الشعر المعاصر وجعل من الشعر بداية جديدة بعد ما كان الشعر أصبح تقليدًا وأصبح الشعر متشابه كثيرًا في القافية والوزن والمحتوى ولكن الأمير عبد الرحمن بن مساعد بن آل سعود أعطي الشعر بداية جديدة

فترة رئاسته نادي الهلال

خلال فترة رئاسة نادي الهلال من قبل الأمير عبد الرحمن بن مساعد آل سعود حصل النادي على لقبين متتاليين بطل الدوري السعودي وكان ذلك النادي متفوق كل فترة رئاسته.

كما أنه حصل على بعض الجوائز الأخرى كان لقبي الدوري في عامين 2009، 2010 كما أن النادي قد حصل في فترة رئاسته أيضًا على كأس ولي العهد السعودي خلال ما كان النادي يترأسه الأمير عبد الرحمن خمس مرات متتالية في الأعوام 2009، 2010، 2011، 2012، 2013 وقدم الاستقالة الأمير عبد الرحمن بن مساعد آل سعود من رئاسة النادي في عام 2015 وكان السبب هو خسارة نادي الهلال أمام نادي الأهلي.

حياة الأمير عبد الرحمن الأدبية

قام الأمير عبد الرحمن بن مساعد بن آل سعود في حياته بعمل الكثير من الأعمال الأدبية وكانت من أعماله الشهيرة أغاني للفنانة أصالة وللفنان نبيل شعيل وكثير غيرهم من الفنانين.

وكانت من أعماله في الألحان لحن شبيه الريح ولحن برواز ومذهلة للفنان محمد عبده والكثير غيرهم من الفنانين المشهورين المعروفين في كافة الدول العربية، ومن الأقوال التي تقال عن الأمير عبد الرحمن بن مساعد بن آل سعود أنه لم يكن معروف اسمه ولم يذكر اسمه في الأعمال التي قام بتأليفها إلا من خلال الفنان القدير محمد عبده.

وكان ذلك في إحدى المقابلات صرح فيها الفنان على أسم المؤلف الذي يقوم بكتابة أعماله كما أن الأمير قام بكتابة الكثير من القصائد المعروفة كما أن من المعروف عن الأمير أن كتابته بشكل كبير هي تعبر عن الشعر الفصيح.

كما أن الأمير قام بعمل أوبريت المهرجان للتراث الوطني والثقافة فأعمال الأمير مميزة جدًا.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً