منوعاتالموسوعة

كم سعر ارامكو الان 2020

كم سعر ارامكو الان

الملايين حول العالم مهتمون بمعرفة كم سعر ارامكو الان، وهذا يرجع إلى أن شركة أرامكو هي شركة رائدة في مجال إنتاج الطاقة وأيضًا الكيميائيات، ولهذا فهي السبب في تحسين الحياة للملاين بجميع أنحاء العالم.

نبذة عامة عن شركة أرامكو

استطاعت الشركة أن تساعد في تحسين الحياة اليومية للملاين من الأشخاص بجميع أنحاء العالم، وهذا بسبب دعمها للتجارة العالمية وإنتاجها للطاقة والكيميائيات، كما أنها استطاعت أن تبني منظومة منتجة كبيرة، لا يوجد نظير لها.

وكل هذا بفضل قدرتها الواضحة في قطاع التنقيب والإنتاج، وأيضًا شبكتها التي انتشرت بجميع أنحاء العالم، والاستراتيجية التي تعمل بها في مجال التكرير والمعالجة والتسويق، بالإضافة إلى تقنيتها المتقدمة التي تعمل بها في مجال الاستدامة.

وبهذا استطاعت أن تضمن لنفسها مكانة مرموقة ومتميزة في جميع القطاعات التي تعمل بها، ولهذا فسوف يقوم موقع البوابة بنشر العديد من المعلومات الهامة عن الشركة، وتوضح للملاين المهتمين بها، كم سعر ارامكو الان، وهذا من خلال السطور القادمة.

الإعلان عن نتائج أرامكو السنوية

من أجل معرفة كم سعر ارامكو الان، يجب أن نكون على علم بنتائج أرامكو السنوية، خاصة وأن أرامكو السعودية قد أعلنت عبر موقعها على الإنترنت، على أنها سوف تقوم بالإعلان عن نتائج عام 2019، فهذا الإعلان هو أول النتائج المالية لهذه الشركة العملاقة، بعد طرحها للاكتتاب العام بديسمبر الماضي.

استطاعت أرامكو السعودية أن تحقق تسعة وعشرون وأربعة من عشرة مليار دولار خلال طرحها للعام الأول، وبهذا الرقم الذي حققته استطاعت أن تحقق رقم قياسي، فهذا هو أكبر طرح للعام الأول في تاريخ جميع البورصات العالمية.

وقد جاءت توقعات شركة الراجحي المالية عن أرباح أرامكو لهذا العام، بأنها سوف تحقق ثمانين مليار دولار، وهذا يجعل الشركة تقيم عند اثنان تريليون دولار، هذا بالإضافة إلى أن شركة الراجحي توقعت أيضًا أن تتراوح عائدات توزيع الأرباح بين ثلاثة وستة من عشرة بالمائة، إلى أربعة وستة من عشرة بالمائة.

كما أن شركة الراجحي قد أكدت على أن أرامكو استطاعت أن توفر لنفسها الاستقرار في نمو إنتاجها للمدى البعيد، بالإضافة إلى تكاليفها النقدية أيضًا، ولهذا فأن الراجحي قد حددت سعر سهم أرامكو عند سبعة وثلاثون وخمسة من عشرة ريال سعودي، وهذا يشير إلى ارتفاع يتراوح ما بين ثمانية إلى تسعة بالمائة عن سعر السوق الآن.

وقد أكد رئيس شركة الراجحي المالية على أن أرامكو السعودية لديها القدرة المستمرة في الحفاظ على أن تظل توزيعات أرباحها مرتفعة حتى وأن تراجعت أسعار النفط، ففي حالة تراجع سعر برنت إلى أربعين دولار، وجاء سعر خام غرب تكساس خمسة وثلاثون دولار.

فأن أرامكو تستطيع أن تقوم بتحقيق توزيعات أرباح تصل إلى ما يقرب من ثلاثة وستون مليار دولار، وهذا بعد قيامها بدفع رسوم الامتياز وكافة التكاليف التشغيلية، كما أن سيادته قد أشار إلى أن الارتفاع المتوقع خلال عام 2020 لن يستطيع أن يضعف الإنفاق الاستثماري لشركة أرامكو.

ومن الجدير بالذكر أن أرامكو قد أعلنت بأن توزيع أرباحها على ملاكها خلال 2020 سوف تقدر بقيمة خمسة وسبعين مليار دولار، مما يجعل العديد يريدون معرفة كم سعر ارامكو الان، فهذه النسبة المخطط لها تشير إلى وجود زيادة تزيد عن تسعة وعشرون بالمائة عن قيمة توزيعات أرباح العام الماضي.

أرامكو تبدأ تحديد الأسهم المجانية للأفراد

إن شركة أرامكو السعودية قد بدأت بالفعل في تحديد المستحقين، والقيام بإيداع الأسهم المجانية لجميع الأفراد المكتتبين بها، وذلك بعد احتفاظها بالأسهم لمدة ستة أشهر، والتي هي المدة المحددة.

ومن المقرر أن يحصل كل فرد سعودي على سهم واحد مجاني لكل عشرة أسهم، هذا وسوف يكون الحد الأقصى للاستحقاق هو مائة سهم لكل فرد سعودي قام بالاحتفاظ بالأسهم التي قد قام بالاكتتاب بها لمدة لا تقل عن مائة وثمانون يوم، وهذا للأفراد المحتفظين بملكيتهم لهذه الأسهم باستمرار طوال هذه الفترة دون أي انقطاع من أي نوع.

مما جعل الملايين يريدون معرفة كم سعر ارامكو الان، خاصة وأن أرامكو قد أعلنت من قبل عن عدم احتساب أي سهم للأفراد في حالة شراؤها بعد الانتهاء من عملية الطرح، هذا وسوف يقوم مركز إيداع الأوراق المالية بتطبيق منهجية الأسهم الأخيرة تستبعد أولاً، وهذا من أجل مراقبة التعاملات بأسهم الشركة.

والهدف من هذا هو القيام بتحديد عدد أسهم الطرح التي قد تم إيداعها بالمحفظة الاستثمارية للمكتتبين الأفراد المؤهلين، وهم الذين سوف يتم احتساب الأسهم المجانية لهم بالأسهم المطروحة والمودعة بالمحفظة الاستثمارية.

وبناء على ما قد جاءت به نشرة اكتتاب أرامكو، فأنه في حال القيام ببيع الأسهم التي قد تم إيداعها بالمحفظة الاستثمارية بعد انتهاء عملية الطرح، وأصبحت أعداد الأسهم الموجودة بالمحفظة الاستثمارية للفرد المكتتب المؤهل أقل أعداد الأسهم المؤهلة، فهذا سوف يؤدي إلى تخفيض عدد الأسهم المؤهلة التي سوف يتم من خلالها احتساب الأسهم المجانية.

ولهذا فأن أي أسهم يتم شراؤها بعد الانتهاء من عملية الطرح، لا تعتبر ضمن الأسهم التي سوف يتم من خلالها احتساب عدد الأسهم المجانية، أما في حالة القيام ببيع أو تحويل أو التصرف في أي جزء أو في الأسهم المؤهلة الموجودة بالمحفظة الاستثمارية لأي فرد من الأفراد المكتتبين.

ففي حالة تخصيص مائة سهم من الأسهم التي تم طرحها لأي فرد من المستثمرين، خاصة خلال فترة الاستحقاق للأسهم المجانية، وقيام المستثمر ببيع مائة سهم، والقيام بعدها بشراء مائة سهم، فهذا يعني أنه لا يتم احتساب أي شيء، وهذا بسبب القيام ببيع أسهم الطرح التي قد تم تخصيصها خلال عملية الطرح.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً