منوعاتالموسوعة

تصنيف شركات الاتصالات في السعودية

شركات الاتصالات في السعودية

هناك العديد من شركات الاتصالات في السعودية، ولكل شركة منهم مميزاتها وأيضًا عيوبها، مما جعل الكثير من المواطنين السعوديين يبحثون عن تصنيف هذه الشركات ليختارون الأفضل من بينهم.

STC أقوى شركات الاتصالات في السعودية

استطاعت شركة الاتصالات السعودية STC أن تتصدر قائمة أقوى شركات الاتصالات في السعودية، وبمنطقة الشرق الأوسط بالكامل، وقد جاء هذا خلال عام 2019، وهذا بناء على تصنيف مجلة فوريس العالمية.

فقد استطاعت الشركة أن تحتل المرتبة الخامسة على المستوى العربي، من بين كافة الشركات المدرجة في أسواق الأسهم، أما بالنسبة لترتيبها عالميًا، فقد احتلت المرتبة ثلاث مائة وخمسة وثلاثون.

وقد أعلنت مجلة فوريس العالمية، قائمة جلوبل 2000 السنوية، التي تقوم بضم أقوى ألفين شركة للاتصالات على مستوى العالم، فقد قامت بالنظر إلى الأصول، وإلى أيضًا القيمة التسويقية، وللإرادات وأيضًا صافي الربح بنسب متساوية.

ومن هنا قد تكرر أن يتم اختيار شركة STC ضمن أفضل أربعة وأربعين شركة رقمية على مستوى العالم، وفي نفس الوقت جاءت بالترتيب الأول بمنطقة الشرق الأوسط.

كما أن الشركة استطاعت أن تحقق ارتفاع واضح في الإيرادات خلال عام 2019 قد بلغ أربعة وأربعة وستين من مائة بالمائة، ومن بعدها واصلت الشركة تميزها، فقد ارتفع صافي الربح في الربع الأول من عام 2020 لتبلغ خمسة وثلاثة وتسعين من مائة بالمائة، وهذا بعد المقارنة بالربع الأول من العام الماضي.

وقد جاءت القائمة متضمنة أربعين شركة بالمنطقة العربية، واستطاعت أرامكو السعودية أن تتصدر جميع شركات الاتصالات في السعودية والوطن العربي، كما أنها احتلت الترتيب الخامس عالميًا، وبهذا استطاعت المملكة العربية السعودية أن تتصدر جميع الدول العربية التي جاء عددها أربعة عشر شركة، من واقع أربعين شركة بالمنطقة بالكامل.

وقد جاءت شركة سابك كأبرز الشركات بهذه القائمة، فقد استطاعت أن تصل إلى المركز الثالث على المستوى العربي، أما بالنسبة لترتيبها العالمي، فقد جاءت بالمركز المائتي واثنا عشر، ومن بعدها جاءت شركة STC بالمركز الخامس عربيًا، والثلاثة مائة وخمسة وثلاثين عالميًا.

أسماء شركات الاتصالات في السعودية

سوف يقوم موقع البوابة بنشر لنا أسماء أكبر شركات الاتصالات في السعودية، وهذا بناء على ما قد جاء بمحتوى نظام الاتصالات واللائحة التنفيذية للجنة الاتصالات وتقنية المعلومات، والذي قد جاء بعد الاطلاع على قرارات الهيئة رقم 1/1423 وأيضًا قرارات الهيئة رقم 271/1431.

فقد قرر محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ما يلي:

شركة الاتصالات السعودية STC

شركة اتحاد اتصالات موبايلي، وشركة الاتصالات السعودية زين، هم أسماء شركات الاتصالات في السعودية، فقد جاء تصنيف هذه الشركات كونهم مقدمي الخدمات الرئيسيين بسوق الخدمات الطرفية بشبكات الهاتف المحمول وشبكات الاتصالات المتنقلة.

شركة الاتصالات السعودية

وقد تم إلزامها بالمتطلبات التالية:

  • يجبن أن تقوم بتوفير الربط البيني والقيام للوصول لأي مقدم خدمة، وهذا من خلال اتفاقيات الربط البيني.
  • بالإضافة إلى ضرورة الامتثال لمعايير التوصيل التي قد تم اعتمادها من قبل المنظمات الرسمية، بالإضافة إلى كافة البيانات المتعلقة بالتكاليف والنفقات المالية.
  • كما يجب أن تقوم بإعداد اقتباس مرجعي للقيام بربط الاتصال البيني، والقيام بتقديمه إلى السلطة، ليتم الموافقة عليه.
  • القيام بنشر اتفاقية ربط الاتصال البيني والقيام بتقديم نسخته للجنة النشر، خلال فترة لا تزيد عن عشرة أيام بعد التوقيع.
  • كما يجب أن يتم تقديم طلبات أسعار الخدمة للهيئة ليتم الموافقة عليها.
  • القيام بتقديم دراسة كافة تكاليف خدمات السوق للهيئة.
  • تقوم بدورها في الفصل المحاسبي لجميع خدمات الاتصال.

شركة الاتصالات السعودية STC

قامت مجموعة فودافون الدولية بالإعلان عن قيامها بتوقيع مذكرة تفاهم من أجل القيام ببيع حصتها التي تبلغ خمسة وخمسين بالمائة بفودافون مصر، لصالح شركة الاتصالات السعودية STC وذلك بسعر 2.392 مليار دولار أمريكي، وهذا يعادل سبعة وثلاثين مليار جنية استرليني.

أن شركة الاتصالات السعودية STC تعتبر هي نفس الشركة المصرية للاتصالات، وهذا لأنها شركة وطنية تقوم بتقديم خدمات الاتصالات بجميع أرجاء المملكة العربية السعودية.

أن هذه الشركة، هي شركة مساهمة سعودية، قد قام تأسيسها من خلال قرار مجلس الوزراء رقم 171، والمؤرخ يوم التاسع من شهر سبتمبر لعام 2002.

شركة اتحاد إتصالات موبايلي

هي شركة سعودية، قد تم تأسيسها عام 2004، وتمتلك مجموعة الإمارات للاتصالات لكبر نسبة من الأسهم بها، وذلك بنسبة سبعة وعشرون وتسعة وتسعون من مائة بالمائة، ثم من بعدها تأتي المؤسسة العامة للتأمين الاجتماعي، والتي تمتلك نسبة إحدى عشر وخمسة وثمانين بالمائة في المائة من أسهم الشركة.

أما بالنسبة لباقي أسهم الشركة، فهي ملك للعديد من المؤسسات والأفراد أيضًا، استطاعت شركة موبايلي أن تحصل على الترخيص الثاني لتقديم خدمات الاتصالات اللاسلكية منذ بداية تأسيسها، ومن هنا استطاعت الشركة أن تقضي على الاحتكار بمجال الاتصالات اللاسلكية، ومن بعدها قامت بتقديم خدماتها بجميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

شركة الاتصالات المتنقلة السعودية زين

أن شركة زين هي أحد الشركات الرائدة التي تعمل في مجال الاتصالات المتنقلة بمنطقة الشرق الأوسط، وقد بدأت الشركة رحلتها من دولة الكويت خلال عام 1983، فأصبحت أول مشغل للهواتف المحمولة بمنطقة الشرق الأوسط.

واليوم أصبحت الشركة رائدة في مجال خدمات الاتصالات المتنقلة، وهذا من خلال العمليات التجارية بثماني دول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الشركة لديها ما يزيد عن ستة آلاف موظف، ولهذا فهي تستطيع أن تقدم مجموعة شاملة من الخدمات، كخدمات بيانات الصوت والجوال أيضًا، وهذا لأكثر من تسعة وأربعين وخمسة من عشرة مليون عميل نشط، وقد كان ذلك منذ الحادي والثلاثون من مارس لعام 2019.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً