منوعاتالموسوعة

ما هي فوائد العصفر في السنة النبوية واستخداماته لعلاج المرض الروحي

العصفر في السنة النبوية

يعتبر العصفر أحد النباتات القديمة التي تم زراعتها منذ قرون عدة، وذلك لدخوله في كثير من أنواع المجالات، حيث يستخدم العصفر في سائر أنواع الأطعمة كملون للطعام، وكذلك يعتبر أحد أنواع التوابل، كما يمكن استخدامه في تلوين الملابس، كما يستخدم في المجالات الطبية بكثرة، كما يستخدم العصفر في السنة النبوية كعلاج روحي.

ما هو نبات العصفر وما هو موطنها الأصلي

يعتبر نبات العصفر أحد الأعشاب الحولية التي تنبت في الشرق الأوسط، حيث أنها تنمو في الشرق الأوسط وهو موطنها الأصلي، ولكنها تنمو أيضًا بكثرة في الولايات المتحدة والصين والهند وشرق آسيا.

ما هي مميزات نبتة العصفر

يعتبر العصفر أحد النباتات ذات الطول الأكبر، حيث يبلغ طولها واحد متر، تتميز بأوراق بيضاوية الشكل، تلتف من حول حوافها الأشواك، ذات جزور وتدية شديدة القوة مما يساعدها على النمو في سائر الظروف القاسية.

ما هي أنواع زيت العصفر

  • أحد هذه الأنواع هو الذي يحتوي على جزيئات الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، مثل حمض اللينوليك، وهذا النوع لا يوصى باستخدامه على درجة حرارة عالية.
  • أما النوع الثاني هو ما يحتوي على كمية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وذلك مثل حمض الأوليك، وهو النوع المناسب للطبخ على درجة حرارة مرتفعة.

فوائد العصفر في السنة النبوية وكذلك في الأمراض العضوية

يدخل زيت العصفر في تحسين وعلاج كثير من الأمراض المزمنة وغيرها، مثل مشاكل التنفس والسعال وكذلك الحمى، وسوف يعرض لكم موقع البوابة بعض الأمراض التي يساعد زيت العصفر في التخفيف من آثارها الجانبية، وكذلك فوائد العصفر في السنة النبوية:

يستخدم العصفر في السنة النبوية حيث يعتبر العصفر أحد الأعشاب التي تستخدم في تهدئة النفس عند الخوف والحزن والفزع.

كما أنه أحد العلاجات الروحية التي تساعد على تهدئة الجسم من الأرواح الخبيثة التي تتسلل إليه من خلال الحسد والعين، وهو أحد الأعشاب الموصي باستخدامه في السنة النبوية.

كما يمكن استخدام العصفر في السنة النبوية كعلاج للطفح الجلدي وعلاج المفاصل.

كما يساهم العصفر في نمو الشعر بشكل أسرع من المعتاد.

كما يعمل زيت العصفر على التخفيف من التوتر.

تقليل نسبة الكولسترول في الدم حيث تم إجراء كثير من الأبحاث التي توضح فوائد تناول زيت العصفر، وأنه يعمل كمكمل غذائي، كما أنه يعمل على تقليل نسبة الكولسترول الكلويّ.

لم يتبين أن العصفر يعمل على رفع معدل الكولسترول الجيد في الجسم، ولكن يعتمد تثبيط نسبة الكولسترول في الدم على نسبة الدهون الموجودة في الجسم.

قد أجريت بعض التجارب على الفئران في عام ١٩٩٧ والتي تم نشرها في مجلة plant foods for Human Nutrition أن الفئران التي استهلكت نسبة كثيرة من العصفر تم خفض نسبة الكولسترول السيئ ورفع مستوى الكولسترول الجيد في الجسم.

بالإضافة إلى كون العصفر يعمل على تقليل مستوى السكر في الدم لأصحاب مرض السكري، كما أوضحت بعض الدراسات الحديثة التي أجريت عام ٢٠١١ أن استعمال زيت العصفر مدة تصل لثلاثة أسابيع يعمل على رفع مستوى السكر في الدم وذلك لأصحاب مرض السكرى من النوع الثاني.

يحتمل كون زيت العصفر يعمل على التقليل من أعراض الفيروس الكبدي، مثل أعراض الغثيان والانتفاخ والقيء، ولكنه لا يعمل على تقليل نسبة الفيروس الكبدي داخل الجسم.

يحتمل أن يدخل زيت العصفر في علاج ارتفاع ضغط الدم، فقد أجريت بعض الأبحاث على بعض الناس الذين قاموا بتناول زيت العصفر مدة 6 إلى 8 أسابيع، حيث قام زيت العصفر على انخفاض مستوى ضغط الدم في الجسم.

كذلك يحتمل دخول زيت العصفر في علاج الأشخاص الذين يعانون من فرط التقرن الجريبي، وذلك بسبب احتواء زيت العصفر على نسبة عالية من فيتامين ه وحمض اللينوليك، كما أنه يعمل على إعطاء الجلد ملمس ناعم حريري.

كما لزيت العصفر فوائد عظيمة في تقليل نسبة الأعراض المصاحبة للحيض، وذلك بسبب احتوائه على حمض اللينوليك الذي يعمل على تنظيم هرمونات الجسم، كما يعمل على تنظيم مستوى البروستاغلاندين في الجسم.

يعمل زيت العصفر كملين قوي، مما يعمل على تخفيف الإمساك، وتيسير عملية الهضم.

تساعد بذور العصفر الخالية من الدهون على التخفيف من الوزن، حيث تم إجراء دراسة حديثة على ٨٥ رجلاً يعانون من فرط السمنة والتي تتراوح أعمارهم من الأربعين إلى السبعين، فتم تقليل الوزن بنسبة بسيطة عندهم.

بعض الوصفات التي تستعمل في تهدئة النفس باستخدام العصفر في السنة النبوية

المكونات

  1. ماء زمزم.
  2. بذور العصفر.
  3. عبوة ماء بحجم ٢ لتر.

طريقة التحضير والاستخدام

  • نضع ماء زمزم في العبوة ال ٢ لتر.
  • يضاف معلقة من بذور العصفر في الماء.
  • يوضع في الثلاجة لمدة ٢٤ ساعة.
  • يتم تصفيته وشرب محلول ماء العصفر بعد أذان العصر.

بعض الطرق الأخرى لاستخدام العصفر في السنة

المكونات

  1. ملعقتين من عسل النحل.
  2. ملعقتين من بذور العصفر.
  3. القليل من البابونج.

طريقة التحضير والاستخدام

  • يتم وضع المكونات مع بعضها البعض حتى نحصل على خليط متجانس من المواد.
  • نقوم بتناول معلقة كبيرة من الخليط يومياً مع كوب من الماء الدافئ.

طريقة أخرى

المكونات

  1. خمسين جرام من العصفر.
  2. ربع كوب سكر نباتي مطحون.

طريقة التحضير والاستخدام

  • يوضع الخليط مع نصف كوب من الماء ويخلط جيدًا مع بعضها البعض حتى نحصل على خليط متجانس من المواد.
  • يتم شرب مقدار من الخليط صباحًا مع نصف كوب ماء دافئ.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً