منوعاتالموسوعة

دار المنظومة جامعة القصيم

دار المنظومة جامعة القصيم

تعتبر دار المنظومة جامعة القصيم من أهم المصادر الضخمة والهائلة التي تحتوي على الكثير من قواعد البيانات الهامة بالنسبة للباحث العربي فتضم مجالات متنوعة من فروع البحث العلمي بشكل عام.

تعرف على دار المنظومة جامعة القصيم

تم إنشاء دار المنظومة في سنة 1424 هجريًا وما يقابله 2004 ميلاديًا ومهمتها الأساسية هي الاهتمام بالبحوث الأكاديمية كما أنها يتواجد بها الكثير من قواعد البيانات العلمية الهامة.

وبعد فترة من الوقت قد تطورت دار المنظومة حتى أثبتت وجودها في مجالات البحث العلمي المختلفة التي تساعد في نجاح وتطوير المنظومة التعليمية.

دار المنظومة جامعة القصيم تعتبر إحدى المؤسسات التي تدير الخدمات التي تتواجد بها بشكل فائق ودار المنظومة تملك الخبرة الكبيرة في تطوير المحتويات العلمية الهامة إضافة إلى تطوير الكثير من نظم البحث العلمي المتعددة التي تتواجد على قواعد البيانات الخاصة بما يفيد الباحث العلمي بشكل دقيق وفعال.

وعندما بدأت دار المنظومة كانت تهتم بجميع مجالات البحث الأكاديمي وكانت تدخل في تنافس مع الكثير من الهيئات والمؤسسات للعمل على نشر المواد والبحوث العلمية اللازمة بالنسبة للدارس أو المستفيد وكانت تحرص دائمًا على تطوير المحتوى العربي لكي يكون لديه القدرة على الظهور عالميًا.

دار المنظومة تقدم الكثير من الدورات التدريبية الإلكترونية والدورات الهامة الخاصة بقواعد البيانات والتي تعتبر هامة بالنسبة للباحث.

وسوف نوضح لكم من خلال هذا المقال على موقع البوابة قواعد بيانات دار المنظومة جامعة القصيم وأهم المعلومات عن دار المنظومة وذلك من خلال السطور التالية.

شعار دار المنظومة

تسعى دار المنظومة جامعة القصيم إلى تطبيق شعار هام وهو أن تكون رائدة في مجال قواعد البيانات الخاصة بالوطن العربي مما يزيد من مكانتها وشهرتها في مجال البحث العلمي بشكل عام.

أهم أهداف دار المنظومة

  • تسعى دار المنظومة إلى الحفاظ على جمع المجالات العلمية المختلفة جميع المجالات والاجتماعات الهامة والمؤتمرات والندوات الثقافية في قاعدة بيانات بسيطة.
  • تهتم دار المنظومة بتشكيل كل المعلومات والبيانات في شكل إلكتروني داخل قواعد البيانات بدقة عالية تساعد الباحث في مجال بحثه.
  • ساعدت دار المنظومة على بناء محتوى عربي هائل يفيد الباحثين في جميع المجالات العلمية بكافة أنواعها.
  • تسعى دار المنظومة إلى الاشتراك مع الهيئات الأخرى والجامعات في نشر المحتويات العلمية الخاصة بها داخل دار المنظومة ليستفيد بها الباحثين في الوطن العربي.
  • تسعى دار المنظومة إلى التسهيل على الباحثين في البحث عن مجال علمي معين من خلال تنظيمه داخل قواعد بيانات بسيطة يمكن للباحث الرجوع لها إلكترونيًا.

رؤية دار المنظومة

دار المنظومة جامعة القصيم تعتبر كيان من الكيانات العلمية المعروفة والهامة في مجال البحث العلمي والتي تسعى إلى الاهتمام بالمعلومات التي تهم الباحث والقارئ العربي وتنظيمها ضمن قواعد بيانات هامة تضم جميع المجالات العلمية المختلفة التي تهم كل باحث وقاريء بشكل عام.

قواعد البيانات بدار المنظومة

تملك دار المنظومة مجموعة كبيرة من قواعد البيانات الخاصة بجميع المجالات العلمية الهامة وسوف نوضح ذلك تفصيلاً من خلال الآتي:

قاعدة تسجيل الرسائل العلمية

تعتبر من أهم قواعد البيانات التي يتواجد بها الكثير من الدورات العلمية والرسائل الهامة التي تفيد الباحث التربوي والتي تتواجد باللغة العربية ويوجد بها أيضًا الكثير الندوات والأبحاث الهامة الشاملة لمجال التربية والتعليم تحديدًا.

قاعدة معلومات الرسائل الجامعية

تعد هذه القاعدة من أكبر قواعد البيانات التي توجد في دار المنظومة وهي مهمة جدًا بالنسبة لكل باحث عربي فتضم الكثير من الأبحاث العلمية الجامعية الخاصة بالعرب فيوجد عليها ما يقارب 120000 من الرسائل العلمية الجامعية الهامة الخاصة بكل جامعات الوطن العربي بشكل شامل.

قاعدة البيانات الخاصة بالعلوم الإنسانية

هذه العلوم من أهم أنواع العلوم التي تهتم بدراسة مجال الوجود البشري ودراسة التجارب البشرية المتنوعة ومحاولة تفسير تصرفات الأشخاص بشكل دقيق ويعتبر هذا النوع من العلوم محل اهتمام الكثير من الباحثين في المجالات العلمية الإنسانية ولذلك قد اهتمت دار المنظومة جامعة القصيم بوضع قاعدة بيانات شاملة تخص هذا الفرع من العلوم بشكل عام.

قاعدة معلومات اللغة والأدب

اللغة والأدب من من أفضل المجالات التي يتم تطويرها بشكل دائم ولذلك قد خصصت لها دار المنظومة قاعدة بيانات خاصة بها لكي يسهل على الباحث التعمق في هذه العلوم بشكل بسيط.

ومن الجدير بالذكر أن هذا المجال بالرغم من أهميته في مجال البحث إلا أنه لن ينال الكثير من الاهتمام من حيث الأبحاث المتوفرة له لكي يغطي ما يحتاجه الباحث العربي في عملية البحث وقد بذلت دار المنظومة الكثير من الجهد في جمع كل ما يتعلق بهذا المجال من أبحاث لكي يستفيد بها الباحث في مجال البحث الأدبي.

العلوم الإسلامية والقانونية

اهتمت دار المنظومة جامعة القصيم بالكثير من المجالات الفكرية ومن بينها مجال البحوث الإسلامية بالإضافة إلى الأبحاث القانونية ويعتبر هذا المجال من العلوم زاخر بالمعلومات الهامة نظرًا لأنه منذ عهد لرسول عليه الصلاة والسلام وإلى الآن فالبحث بالمجالات الإسلامية قد أصبح يشغل بال فئة كبيرة من فئات المجتمع.

ولذلك وفرت دار المنظومة كل ما يمكن أن يحتاجه الباحث العربي في هذين المجالين بشكل شامل حتى يستفيد الباحث منها بسهولة.

قاعدة معلومات الاقتصاد والإدارة

قاعدة الاقتصاد والإدارة من أهم قواعد البيانات بالنسبة للباحث في مجال الاقتصاد أو المجالات الإدارية كما أنها تعتبر من أضخم المجالات التي يتواجد بها الكثير من الأبحاث الاقتصادية الهامة بالإضافة لذلك فيتم تحديث هذه القاعدة بأحدث التطورات الاقتصادية التي تهم الباحث مما يسهل عليه مجال البحث ويوفر الوقت.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً