منوعاتالموسوعة

متى يتم تسجيل الموظف في التامينات

متى يتم تسجيل الموظف في التامينات

التأمينات الاجتماعية بالمملكة هي أحد المؤسسات الخاصة بالتأمين على الأشخاص العاملين ويتساءل البعض متى يتم تسجيل الموظف في التامينات حتى لا يضيع حقه هو وأسرته في الحصول على مبلغ التأمين.

هل يلزم تسجيل العاملين بعقد موسمي أو جزئي

سوف نوضح لكم من خلال هذا المقال على موقع البوابة متى يتم تسجيل الموظف في التأمينات وأهم الأمور الهامة عن نظام التأمينات الاجتماعية في المملكة وذلك من خلال الآتي:

يعتبر عدم تسجيل العمال في نظام التأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية جريمة يعاقب عليها القانون بفرض غرامات مالية كما أن تسجيل شخص عاطل في نظام التأمين الاجتماعي يعد أمر مخالف للقانون وأكدت هيئة التأمينات الاجتماعية أن تسجيل العاملين يكون بشكل إجباري لكل العمال دون استثناء ويشمل ذلك العمال من السعودين ومن جنسيات أخرى وقد بينت هيئة التأمينات الاجتماعية أن الهيئة تسمح بالعمل المشترك مع الكثير من المديرين وأصحاب الأعمال المختلفة وتشير المؤسسة إلى أن على كل صاحب عمل أن يدفع الاشتراكات المستحقة على العامل.

ومن الجدير بالذكر أن شروط العاقد والاتفاق يرجع إلى ما يريده كلا من العامل وصاحب العمل ويحذر على الشخص التسجيل بنظام التأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية دون أن يكون لديه عمل بالفعل فذلك يعتبر مخالف إلى اللوائح والقوانين الخاصة بهيئة التأمينات الاجتماعية بالمملكة.

هل التأمينات تسمح بالعمل بأكثر من منشأة

لكي نجيب على سؤال هام وهو متى يتم تسجيل الموظف في التامينات يجب أن نتعرف على إمكانية العمل بأكثر من منشأة وذلك من خلال الآتي:

في إطار ما أوضحته هيئة التأمينات الاجتماعية بالمملكة أن العامل يطبق عليه بند الأخطار المهنية في قانون العمل السعودي والذي يلزم صاحب العمل بدفع نسبة 2% عن الأخطار التي يمكن أن تصيب العامل بمناسبة العمل يحصل عليها العامل عند تعرضه إلى إصابة عمل.

وعلى الرغم من ذلك فصاحب العمل لا يكون ملزم بتسجيل العمال المتدربين لديه في التأمينات الاجتماعية إلى في حالة إذا كان هذا التدريب سوف ينتهي بالعمل لدى المؤسسة.

مميزات التسجيل في نظام التأمين الاجتماعي

توجد الكثير من المميزات الهامة التي يحصل عليها العامل من خلال تسجيله بنظام التأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية وسوف نطلعكم على أهمها من خلال الآتي:

يمكن أن يحصل العامل من خلال التسجيل في نظام التأمينات الاجتماعية على معاش تقاعد عند تقاعده عن العمل في نهاية مدة خدمته.

ويمكن أن يحصل أسرة العامل أيضًا على معاش وفاة خاص بالعامل ويمكن أيضًا أن يتم تعويض العاطلين عن العمل من خلال برنامج ساند بالإضافة إلى التعويضات التي تقدمها التأمينات الاجتماعية عن إصابات العمل التي تصيب العمال بمناسبة مهام العمل.

وأطلقت هيئة التأمينات الاجتماعية حملة تسمى شيك على تسجيلك وهي حملة من حملات التوعية التي توضح من خلالها أهمية أن يتحقق العامل من مدى تسجيله في نظام التأمينات الاجتماعية من خلال صاحب العمل.

وذلك لكي يتجنب تعرضه إلى النصب من أصحاب الأعمال بهدف حرمانه هو أو أسرته من المزايا التي يقدمها التأمين الاجتماعي على الأفراد في المملكة العربية السعودية وقد حذرت الهيئة أصحاب الأعمال من التلاعب بالقانون وعدم تسجيل العمال لديها في التأمينات الاجتماعية لعدم تعرضهم إلى المسألة القانونية عن عدم تسجيل العمال والموظفيين.

المدة المقررة لتسجيل العامل بنظام التأمينات الاجتماعية

قد أوضحت الهيئة الخاصة بالتأمينات الاجتماعية بالمملكة العرية السعودية ضرورة تسجيل العامل بنظام التأمينات في مدة أقصاها 15 يوم كحد أقصى من الشهر التالي لتعيين العامل أو الموظف وذلك حرصًا على حقوق العاملين في مواجهة أصحاب الأعمال.

فقد تتلاعب بعض الشركات بالعامل وتقوم بتأجيل التسجيل إلى حوالي ثلاث شهور متتالية بعد تعيين العامل مما قد يضر بمصلحة العامل بشكل كبير.

ومن الجدير بالذكر أن التأمينات الاجتماعية تمنع صاحب المؤسسة الفردية من تسجيل نفسه في نظام التأمينات الاجتماعية ولكن يمكنه الاشتراك إذا قام بتعديل البيانات الخاصة به من خلال الموقع الإلكتروني.

ويمكن تعديل بيانات الشخص المشترك في التأمينات من خلال الرجوع إلى الموقع الرسمي الخاص بالتأمينات الاجتماعية ويمكن أيضًا الاشتراك الاختياري للأشخاص الذين قد توقف اشتراكهم الإلزامي في مدة خمس سنوات من تاريخ فترة الاشتراك السابقة.

ومن الجدير بالذكر أن هناك فئات معينة يحق لها الاشتراك الاختياري في نظام التأمينات الاجتماعية وهم أصحاب الأعمال من الجنسيات السعودية.

والأشخاص الذين يعملون في المهن الحرة أو الذين يشتركون في أنشطة تجارية أو صناعية أو زراعية أو إن كانوا حرفيون وعاملين خارج المملكة العربية السعودية.

حالات صرف المعاش الشهري لأسرة العامل

عند وفاة العامل السعودي المشترك بنظام التأمينات الاجتماعية نتيجة إصابة عمل أو غدًا كانت الوفاة قد حدثت نتيجة عجز كلي أو جزئي نتيجة ممارسة العمل فإن أفراد عائلة هذا العامل يمكنهم اقتضاء معاش شهري.

ولكن هناك شروط معينة على أساسها يتم صرف المعاش لأسرة المتوفى وسوف نوضحها لكم تفصيلاً من خلال الآتي:

  • المشترك في نظام المعاش يكون مستحقًا له إذا توافرت مدة اشتراك لا تقل عن 120 شهر.
  • في حالة التوقف عن العمل.
  • إن كان قد بلغ الشخص العامل سن الستين أو ما يتعداها.

ومن الجدير بالذكر أن المرأة الأرملة من حقها أن تجمع بين معاش زوجها المتوفى بالإضافة إلى أجرها عن عملها مهما كان مقدار هذا الأجر كما أنها يمكنها أيضًا الجمع بين معاشها عند التقاعد ومعاش زوجها المستحق لها أيضًا دون أدنى مسئولية عليها في ذلك.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً