الدراسة والتعليمالموسوعة

كم يوم باقي على الدراسه 2021

كم يوم باقي على الدراسه

يتساءل الجميع عن موعد بدء الدراسة كم يوم باقي على الدراسه 2021 وذلك بسبب الأحداث الكثيرة التي حدثت في عام 2020 وتوقف الدراسة بسبب فيروس كورونا المستجد.

كم يوم باقي على الدراسه في المملكة العربية السعودية

وزارة التربية والتعليم في كل مكان تحرص دائمًا على وضع خطة منهجية وزمنية للمواد الدراسية وعلى هذا الأساس لقد صرحت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها بأن الدراسة سوف تبدأ بعد ثلاثين يومياً منذ الآن.

بداية الترم الاول في المملكة العربية السعودية يوم الأحد 30/8/2020 والموافق يوم 11 محرم 1442ه‍ أي أنه يفصلنا حوالي شهرًا واحدًا عن بداية الدراسة للطلاب.

الدراسة عن بعد في المملكة العربية السعودية 1442

نظرًا لكل الأحداث والتغيرات التي مرت بها البلاد ومنها المملكة العربية السعودية وانتشار فيروس كورونا المستجد بقيت فكرة الدراسة عن بعد موضوع جدلي ونوضح الآراء الخاصة بالدراسة عن بعض في المملكة العربية السعودية من خلال موقع البوابة.

فقد رأى بعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أن الدراسة لابد وأن تستمر هذا العام عن بعد وذلك للحفاظ على سلامة الطلاب.

بينما يرى آخرون أن الدراسة لابد وان تستمر كما كانت عليه قبل الأزمة في كل البلاد.

ولم تؤكد وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية اعتمادها على نظام منهم ولكنها قد ذكرت على الموقع من شهر سابق خطتها الدراسية الأساسية بالعودة إلى التعليم وكذلك النماذج التشغيلية وقد قامت الوزارة بتقسيم نطاقات المدارس إلى ثلاثة أنواع وذلك في حالة تطبيق نظام التعليم عن بعد على أحدها.

وقد كان التقسيم إلى ثلاث نطاقات مختلفة وأطلقت عليهم ألوان للتعبير عن درجة الخطورة في كل لون وهذه النطاقات الثلاث هي:

النطاق ذو اللون الأحمر: وهذا النطاق يوضح أن هذه المنطقة سوف تخضع للتعليم عن بعد ولا يمكن للطلاب تواجدهم داخل المدارس بشكل عادي وذلك حفاظًا على سلامة كل من الطلاب والمدرسين.

النطاق ذو اللون البرتقالي: وهذا اللون يوضح أن المدارس التي تخضع لهذا اللون سوف تعمل بنصف المدرسين وكذلك سوف يتم توزيع الطلاب على فترات الدوام بالمدرسة كما أن هذه المدارس سوف تخضع للمراقبة الشديدة.

النطاق ذو اللون الأخضر: يمثل هذا اللون الأمان ويدل على أن الدراسة سوف تتم بالمدارس بشكل عادي بحضور طاقم المدرسين كامل وتعتبر هذه المدارس بعيدة عن فيروس كورونا وتعتبر أكثر المدارس صحية.

التقويم الدراسي في السعودية لعام 2021م /1442ه‍

لقد قامت وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية بنشر التقويم الدراسي الخاص بها من خلال صفحتها الرسمية على شبكة الانترنت وهذا هو التقويم الدراسي الذي اعتمدته وزارة التربية والتعليم.

  • بداية الفصل الدراسي الأول 1442: يوم الأحد 30 أغسطس 2020 ميلادياً ويوافق 11 محرم 1442 هجرياً.
  • إجازة اليوم الوطني 1442: يوم الأحد 23 سبتمبر 2020 ميلادياً ويوافق 6 من صفر 1442 هجرياً.

والعيد الوطني هو إجازة حكومية رسمية لكل القطاعات في المملكة العربية السعودية، وفي هذا العيد يحتفل السعوديين بجعل السعودية مملكة وذلك بعد توحيد الأراضي السعودية وضمها للبلاد.

  • موعد امتحان الفصل الدراسي الأول 1441: يوم الأحد 20 من ديسمبر 2020 ميلادياً ويوافق 16 من جمادى الأولى 1442 هجرياً.

وتستمر مدة الامتحانات لمدة 14 يومًا ثم بعدها يحصل الطالب على الإجازة ويختلف تاريخ الإجازة الصيفية كل عام في المملكة العربية السعودية وسوف تكون الإجازة بعد كلا من شهر رمضان وعيد الفطر وذلك في شهر يونيو 2021/ شوال 1442

  • بداية الفصل الدراسي الثاني 1442: يوم الأحد 17 يناير 2021 ميلادياً ويوافق 4 من جمادي الآخر 1442 هجرياً.
  • امتحان الفصل الدراسي الثاني 1442: تبدأ يوم الثلاثاء الموافق 23 مايو 2021 ميلاديًا ويوافق 11 من شوال 1442 هجرياً.

إجازة نهاية السنة الدراسية 1442: يوم الخميس 3 من يونيو 2021 ميلادياً ويوافق 22 من شوال 1442 هجرياً.

معايير عودة الطلاب للمدارس عام 2021 ميلادياً/ 1442 هجرياً

بسبب الأحداث التي نعيشها لقد قامت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية بوضع العديد من المعايير اللازمة لعودة الطلاب للمدارس عام 2021 ميلادياً/ 1442 هجرياً ونوضح تلك المعايير بعد أن ذكرنا كم يوم باقي على الدراسه في المملكة العربية السعودية.

  • لقد استفادت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية من فترة الحظر الكلي وقامت بعمل اختبار للقطاع التعليمي بالكامل.
  • قامت الوزارة بعمل توسعات في المباني من أجل حماية الطلاب والمدرسين وذلك في المدارس ذات النطاق الأحمر والبرتقالي.
  • قامت بعمل جدول للمدارس بضرورة الالتزام بالأوقات الدراسية التي وضعتها الوزارة.
  • في حالة المدارس ذات النطاق الأحمر قامت الدولة بتوفير الأجهزة التقنية الحديثة لكلا من الطلاب والمدرسين من أجل ضرورة استمرار العملية التعليمية وكذلك سلامة البنية التحتية.

إجراءات التعليم في السعودية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد

لقد قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية باتخاذ العديد من الإجراءات للوقاية من فيروس كورونا وذلك من خلال تعاونها مع وزارة الصحة وقد كانت الإجراءات الوقائية كالتالي:

  • جميع الطلاب العائدين من الدول الموبوءة مثل الصين ضرورة إرسالهم للمركز الطبي لمكافحة الأمراض الموجود بوزارة الصحة أولاً قبل انتظامهم بالدراسة.
  • تم التعاون ما بين وزارة التعليم ووزارة الصحة وعمل لقاءات لنشر الوعي بين الطلاب وكذلك المدرسين وكذلك وضع لوحات توعية وإرشادية للتعامل ضد فيروس كورونا.
  • تم تحديد الزيارات المنتظمة لوزارة الصحة للمدارس للتأكد من وتعقيمها وتطهيرها باستمرار.
  • الحرص على جعل بيئة المدرسة نظيفة باستمرار وكذلك الحرص على تهويتها.
  • متابعة جميع الطلاب والتأكد من الحالة الصحية لهم.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً