منوعاتالموسوعة

كم عدد البدون في السعودية

عدد البدون في السعودية

البدون أو النازحة هم قبائل تعيش في السعودية ولكنهم لا يمتلكون الجنسية السعودية ويتساءل الكثير حول عدد البدون في السعودية والمشاكل التي يتعرضون لها البدون في المملكة.

قبائل البدون في السعودية

قبائل البدون هم قبائل يسمون أيضًا باسم قبائل النازحة وهم قبائل تسكن في منطقة المملكة العربية السعودية ولكنهم لم يأخذوا جنسية المملكة وإلى الآن لم يتم تحديد جنسيتهم كسعوديين في المملكة.

تعتبر قضية قبائل البدون هي قضية إنسانية وذلك بسبب بما يمرون به من معاملة في السعودية بسبب عدم حصولهم على الجنسية السعودية ذلك الاسم البدون لهم بسبب عدم حصولهم على الجنسية إلى الآن.

البدون في الأصل هم البدو الرحالة والذين كانوا يتنقلون من مكان إلى أخر حتى يستطيعوا إعطاء مشرب ومأكل للغنم الخاص به وذلك بسبب كونهم أشخاص لديهم أغنام وإبل وكانت تلك المواشي ترغمهم على التنقل من مكان إلى أخر بسبب الطعام والمشرب لهم فكان البدون يتمركزون في مناطق محددة في المملكة ويختلف عدد البدون في السعودية في كل منطقة الجنوب للملكة العربية ومنطقة الشمال والتي تحتوي على وجود ينابيع كثيرة للشرب وخضر للمأكل.

أقسام قبائل البدون في السعودية

القبائل النازحة

هم القبائل شمر وعنزة وبني خالد والذين يعيشون وينتقلون على شمال المملكة العربية السعودية وبالإضافة إلى حلفائها وهم يعيشون وينتشرون على الحدود التي بين العراق والكويت وسوريا والأردن والسعودية لذا قد بدأت معاناة تلك القبائل عندما تم تحديد حدود البلاد والمناطق التابعة لكل دولة من الدول.

القبائل الجنوب

هم القبائل التي تسكن جنوب المملكة العربية السعودية وهم بعض قبائل همدان وقحطان وبعض قبائل بالحارث وبعض قبائل همام وبعض قبائل الكرب وبعض قبائل خليفة والنسيين والعالق كما أنها تضم قبائل آل كثير والمصعبين.

البدون

البدون هم ينقسمون إلى 3 أقسام:

  • القسم الأول: هم سكان المنطقة التي بين عمان والسعودية والتي تدعي منطقة البريمي بين حدود الدولتين وتدعي سكان تلك المنطقة بلوش البريمي.
  • القسم الثاني: هم الجاليات الإسلامية والتي جاءت من قارة آسيا والذين أتوا واستوطنوا المدينة المنورة وجدة والطائف ومكة المكرمة طوائف الإندونيسية والبرماوية والتركستان والبخارية.
  • القسم الثالث: وهم الجاليات التي استوطنت المكان بعد أداء الحج والعمرة وهم جاليات إفريقية وعربية.

كما أنه هناك كثير من الذين ينتمون للبدون ولكنهم يخفون جنسيتهم الأصلية وذلك لكي يحصلون على الجنسية السعودية كما أنه هناك الكثير منهم قد عاشوا منذ طفولتهم في المملكة العربية السعودية لذا فلا توجد إحصائيات عن عدد البدون في السعودية دقيقة بسبب وجود قبائل كثيرة لهم.

عدد البدون في السعودية

لا يوجد إحصائيات دقيقة عن عدد البدون في المملكة العربية السعودية وتختلف الآراء حول عددهم الأصلي ونوضح ذلك من خلال موقع البوابة حيث أن يقول البعض أن عددهم هو 70 ألف شخص من البدون في السعودية ولكنه عدد غير دقيق بسبب عدم وجود إحصائيات تثبت ذلك.

وهناك البعض يعتقد أن عددهم أقل من ذلك بكثير وأن هذا الرقم هو رقم خيالي لا يعبر عن عددهم الفعلي حيث أنه عدد القضايا التي تم رفعها من خلال البدون في جمعيات حقوق الإنسان عددها هو 2847 فقط وليس أكثر لذا يستند بعض الأشخاص على ذلك العدد ويقولون إن عدد أقل من 70 ألف بكثير جدًا.

حقوق الإنسان

المشكلة التي تقابل البدون هي من المشاكل الكبيرة بالنسبة للمملكة العربية السعودية فهي تتجاوز عمر 60 عام بل وهي من المشاكل التراكمية التي تتعرض لها المملكة بشكل كبير.

كما أنه بسبب وجود تلك المشاكل تتعرض المملكة لكثير من الأمور الأخرى حيث أنه هناك بعض الأشخاص الذين يستغلون تلك المشكلة وتقوم بإخفاء جميع الإثباتات التي تدل على هويتهم الأساسية وتدعوا أنهم من قبائل البدون وذلك لكي تحصل على الجنسية السعودية معتقدين أن الأمر في غاية السهولة.

ولكن بالرغم من كون عدد كبير نسبيًا لكن كل البدون محرومين من ممارسة حياة طبيعية وبالأخص في المملكة العربية السعودية فهم منبوذون من المواطنين السعوديين وذلك بسبب كونهم ليس من المواطنين الأصلين بل هم كانوا مجرد بدو يعيشون على حدود المملكة كما أن عدد البدون في السعودية مختلف وبسببهم أيضًا يستطيع الكثير الحقول على الجنسية السعودية بكل سهولة وذلك من خلال الادعاء بأنهم من البدون ولكن قامت الحكومة السعودية في الآونة الأخيرة بإعطاء حقوق للبدون حتى يعيشوا حياتهم الطبيعية وإثبات أنهم من القبائل النازحة ولكن لإثبات ذلك يجب عليك التقدم ببعض الأمور لإثبات ذلك.

الوضع الاقتصادي السيئ لقبائل البادون

يعاني قبائل البدون الذي يعيشون في السعودية بأن دخلهم المادي قليل جدًا نظرًا لما يقومون بالأنفاق أما عن المرتبات لا تكفي السكن الذين يعيشون فيه أو الرحلات والمواصلات التي يجب عليهم التنقل بها للوصول إلى الشغل.

كما أنه لا يكفيه المصروف اليومي لهم والذي يجب عليهم إنفاقه للمأكل والمشرب كما أنهم يتعرضون للكثير من الإهانة حيث أنهم ليس عليهم العمل في جميع المجالات بل لديهم بعض المجالات فقط الذين يستطيعون العمل بها وجميعها ذات دخل قليل.

مشكلات اجتماعية خطيرة لقبائل البادون

كما أن البدون يتعرضون للكثير من المشاكل الاجتماعية والتي تحدث من تعرضهم للإهانات التي تحدث من المواطنين السعوديين الأصلين كما أنهم يعيشون الكثير من الأوضاع الصعبة في الدولة وفي ظل عدد البدون في السعودية الكبير تؤدي صعوب المعيشة الصعبة إلى جعلهم يسرقون ويقومون بالكثير من الأمور الخاصة بالجريمة.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً