إسلامياتالموسوعة

هل الدعاء بين الصفا والمروة مستجاب

الدعاء بين الصفا والمروة

يعتبر الصفا والمروة شعيرة أساسية من شعائر الحج والعمرة وعندما يذهب الحاج أو المعتمر إلي الصفا والمروة لابد أن يكثر من الدعاء بين الصفا والمروة فليس هناك دعاء معين يدعو به فيستحب أن يدعو بصيغة أي دعاء يعرفه.

 لماذا يعتبر السعي بين الصفا والمروة ركن أساسي في شعائر الحج والعمرة

اعتبر السعي بين جبلين الصفا والمروة ركن أساسي في الحج والعمرة فكانت السيدة هاجر تلتمس شربة ماء لابنها إسماعيل فطافت سبع أشواط حتى انفجرت المياه تحت قدميها في بئر يسمى بزمزم وبعد نزول الإسلام أعتبر هذا ركن أساسي في مناسك الحج والعمرة وطبقًا لما يذكره موقع البوابة.

لماذا سمي الصفا والمروة بهذا الاسم

سمي الصفا والمروة بهذا الاسم لأن الصفا هي عبارة عن حجارة صلبة ملساء والمروة لأنها مشتقة من اسم المروة هي حجارة بيضاء لينة.

اعتزاز المسلمين بالصفا والمروة

تجد اعتزاز في نفوس المسلمين وقيمة كبيرة للصفا والمروة لأن عليها حدثت المعجزات الإلهية من وقوف سيدنا أدم على جبل الصفا وزوجته على جبل المروة.

الدعاء بين الصفا والمروة

عند وصول الحاج أو المعتمر بين الصفا والمروة وهو يعتبر ركن أساسي في العمرة والحج والسعي بينهما سبع أشواط كاملة يبدأ الحاج أو المعتمر في الدعاء لنفسه فهو أمر مستحب بأي صيغة دعاء يحبها بأن يدعو الله أن يغفر له ذنوبه ويطلب من الله المغفرة وأن يعطيه التوفيق في عملة.

الدعاء بين الصفا والمروة بأدعية وردت في الذكر الحكيم

هناك أدعية وردت في الذكر الحكيم يستحب أن يدعو بها الحاج أو المعتمر ومن هذه الأدعية:

  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به، وأعف عنا وأغفر لنا أرحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين (سورة البقرة).
  • ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين (آل عمران).
  • رب أنزلني منزلا وأنت خير المنزلين (سورة المؤمنون).
  • رب أعوذ بك من همزات الشيطان وأعوذ بك أن يحضرون (سورة المؤمنون)
  • رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني رحمتك في عبادك الصالحين (سورة النمل).

الدعاء بين الصفا والمروة من أدعية الأنبياء

دعاء سيدنا موسى عليه السلام

  • رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي رب إي لما أنزلت إلى من خير فقير.

دعاء سيدنا محمد (صلي الله علية وسلم)

  • اللهم إني أسألك أن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام يا رب يا أرحم الراحمين.

الدعاء بين الصفا والمروة بالأدعية التي وردت في السنة النبوية

هناك أدعية وردت في السنة النبوية الشريفة عن النبي (صلى الله عليه وسلم) يستحب الدعاء بين الصفا والمروة بها عند وصول المعتمر أو الحاج إلى الصفا والمروة.

  • فقد ورد عن الرسول (صلي الله علية وسلم) عن جابر بن عبد الله أنه كان يقول “لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده.
  • دعا بهذا الدعاء ثلاثة ثم نزل إلى المروة وصعد إلى الصفا ففعل مثل ما فعل على المروة.
  • ودعا أيضًا النبي الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد الله أكبر على ما هدانا والحمد لله على ما أولنا لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير.

ما حكم الدعاء بين الصفا والمروة برفع اليدين

أن رفع اليدين عند الدعاء والتكبير أثناء السعي بين الصفا والمروة سنة مؤكدة عن (الرسول صلي الله علية وسلم) يغفل عنها الكثيرون فكان النبي يرفع يده بالدعاء ويذكر الله ثلاثا.

فالرسول الكريم كان يرفع يديه أثناء الدعاء بين الصفا والمروة ويعتبرها من أسباب الإجابة لقول النبي (إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراء) فبذلك يكون رفع اليد مستحب.

الأمور الغير مستحبة في رفع الأيدي

ذكر الرسول أمور لا يجوز رفع الأيدي فيها للدعاء مثل طلب شيء حرام أو الدعاء بين السجدتين بفرع اليد فترك هذا الفعل مثل ما تركة الرسول يعتبر سنة عن النبي.

ما هو الدعاء بين الصفا والمروة أثناء السعي بينهما

عند الصعود إلى الصفا بحيث يكون تمكن من رؤية الكعبة من باب الصفا يقول (إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرًا فإن الله شاكر عليم)

ثم يصلي على سيدنا محمد ويدعو بأدعية النبي التي وردت في هبوطه من الصفا في كل شوط.

ويصل إلى المروة ويعتبر هذا شوط واحد ويدعي بنفس الأذكار والدعوات التي دعا بها في الصفا.

ويستحب أن يجمع بين الدعوات والأذكار في السعي والقرآن الكريم في سعيه بين الصفا والمروة.

هل الدعاء بين الصفا والمروة مجاب

ركن أساسي من أركان العمرة والحج ولا تصح العمرة بدونه فإذا أتم هذا الشرط اعتبر الدعاء مستجاب لأنه أتمم شروط العمرة أو الحج الصحيح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى