الموسوعةالطب

ما الذي يسبب نغزات في الثدي الايسر وتحت الابط

نغزات في الثدي الايسر وتحت الابط

ألم الثدي من الأمور المزعجة والتي تسبب القلق لدى المرأة وقد يتساءل البعض عن ما الذي يسبب نغزات في الثدي الايسر وتحت الابط وما هو العلاج المنزلي المناسب لهذه الحالة.

نغزات في الثدي الأيسر وتحت الابط

يمكن أن تصاب المرأة ب نغزات في الثدي الايسر وتحت الابط مما يسبب لها الألم والانزعاج من هذا الأمر ولذلك تحاول البحث عن علاج لهذه المشكلة لكي تطمئن على صحتها الجسدية.

ولذلك سوف نوضح لكم من خلال هذا المقال على موقع البوابة ما الذي يسبب نغزات في الثدي الايسر وتحت الابط وطريقة العلاج المناسبة لذلك الشعور في السطور القادمة.

أسباب وجود ألم تحت الابط

توجد العديد من الأمور التي تعتبر سببًا لوجود ألم تحت الابط والتي سنوضحها لكم من خلال الآتي:

أولا: الشد العضلي

توجد في منطقة الصدر كمية كبيرة من العضلات التي يمكن أن تمتد إلى الكتفين وتحت الابط وعند القيام بأي مجهود عضلي زائد وعنيف في هذه المنطقة أو القيام بأي حركات رياضية خاطئة في هذه المنطقة.

وقد يؤثر ذلك سلبيًا على العضلات مما يتسبب في الشعور بألم في منطقة الابط ولكن لا يستمر ذلك كثيرًا فقد يكون لفترة مؤقتة إلى أن تعود العضلات إلى وضعها الطبيعي ويقل الضغط والتعب الذي يتواجد بها.

ثانيًا: تورم الغدد الليمفاوية

الجهاز الليمفاوي يحتوي على الكثير من العقد الليمفاوية التي يمكن أن ترتبط بالكثير من أعضاء الجسم الأخرى كما أن السوائل الليمفاوية التي تتواجد به تساعد على حماية الجسم من بعض الالتهابات ومكافحة الكثير من أنواع العدوى المختلفة التي قد تصيب جسم الإنسان.

ولكن قد يصاب الشخص بالتهاب في الغدد الليمفاوية التي قد تمتد إلى تحت الابطين مما يسبب الألم في منطقة الابط بالإضافة إلى أعراض الالتهاب الأخرى التي تظهر عند وجود أحد الحالات الآتية:

  • عندما يصاب الشخص بأعراض أنفلونزا.
  • عندما يصاب الشخص بالوذمة الليفية في الغدد الليمفاوية.

ثالثًا: الإصابة بالأمراض الجلدية

يمكن أن يصاب الشخص ببعض الالتهابات الجلدية في منطقة الابط نتيجة لعدة أمور مختلفة مثل إزالة الشعر من الابطين بطرق خاطئة مما يسبب نغزات في الثدي الأيسر وتحت الابط.

بالإضافة لذلك فإن هناك بعض أنواع مزيلات العرق التي يمكن أن تسهم في إصابة الشخص بالتهاب في منطقة الابط مما يسبب الألم.

وبالرغم من أن هذه الأمور لا تعد خطيرة إلا أن هناك بعض أنواع الالتهاب التي يمكن أن تنطوي على وجود أمراض خطيرة والتي يجب الحذر منها فتوجد الكثير من أنواع البثور والحبوب التي يمكن أن تظهر تحت الابط وتكون نتيجة لالتهاب الغدد العرقية والتي يجب الحذر منها وعلاجها حتى لا تسبب أي مشاكل بالنسبة للمصاب.

رابعًا: الحزام الناري

الحزام الناري هو عبارة عن مجموعة من الحبوب المزعجة التي تتشكل في منطقة البطن ويمكن أيضًا أن تتشكل في الصدر أو تحت الابط وتكون مؤلمة جدًا كما أنها يمكن أن تترك أثر يشبه الحروق على الجلد ولذلك يجب علاجها.

خامسًا: الإصابة بمرض الشريان المحيطي

مرض الشريان المحيطي عبارة عن نوع من أنواع الضيق في الشرايين الدموية للإنسان والتي قد تؤثر بشكل كبير على كمية الأكسجين الذي ينتقل إلى أطراف الجسم مما يسبب الكثير من الألم وإذا كان مرض الشريان المحيطي في الزراعين فيمكن أن يسبب ذلك الألم في منطقة الزراعين أو في منطقة الابط.

سادسًا: الإصابة بسرطان الثدي

يمكن أن يكون الألم تحت الابط مصحوب بتورم مما قد يدل على إصابة المرأة بسرطان أو ورم حميد وفي الحقيقة فإن الإصابة بسرطان الثدي لا تظهر في بداية الأمر أو تشعر بها المرأة ولكن يظهر الورم عندما تكون الإصابة قد ظهرت أعراضها ولذلك عند الشعور بأي تورمات مصاحبة للألم في منطقة الثدي أو الابط يجب التوجه فورًا إلى الطبيب للتعرف على التشخيص السليم للحالة الطبية والتعرف على العلاج السليم لها.

تشخيص الإصابة بألم تحت الابط

يلجأ الطبيب إلى فحص منطقة الابط والتعرف من المريض على الأعراض المصاحبة إلى نغزات في الثدي الايسر وتحت الابط لكي يصل إلى التشخيص الصحيح لحالة المريض ويمكن أن يوصي الطبيب أيضًا بضرورة إجراء فحص دم ولكن قد يختلف العلاج تبعًا لتشخيص المرض وذلك وفقًا للآتي:

  • إذا كان السبب يرجع لشد وتوتر العضلات فإن العلاج يكون من خلال الكمادات الباردة بالإضافة إلى أخذ فترة راحة كافية.
  • إذا كان الشخص مصاب بحزام ناري فإن العلاج يكون من خلال استعمال بعض مضادات الالتهاب.
  • يمكن أن يكون العلاج من خلال استعمال المضادات الحيوية وذلك بناء على نوع الالتهاب المصاب به المريض.
  • يمكن أن يصل العلاج إلى التدخل الجراحي في حالة إن كان سبب الألم هو وجود ورم في الابط.

العلاج المنزلي لألم تحت الابط

يوجد الكثير من الأمور التي يمكنك فعلها في المنزل والتي يمكن أن تساعد في التخلص من نغزات في الثدي الايسر وتحت الابط وهي كالآتي:

  • الحرص على تدليك منطقة الابطين يمكن أن يساهم في تحسين الدورة الدموية في هذه المنطقة ويساعد في التخلص من الضغط والألم في هذه المنطقة.
  • يمكنك استعمال العديد من الأدوية التي تعتبر مضادة للالتهاب والألم مثل الأيبوبروفين للتخلص من الألم.
  • الحرص على عدم استعمال أدوات العناية الشخصية الخاصة بالآخرين من أفراد العائلة حتى تتجنب الإصابة بأي عدوى.
  • الحرص على استعمال الأدوية التي تساعد في التخلص من الفطريات التي يمكن أن تصيب الجسم وتخلص الجلد من الالتهابات.
  • الاهتمام بنظافة منطقة الابطين بطريقة منتظمة.
  • البعد عن استعمال الشفرة في حلاقة الابطين.
  • البعد عن استعمال الصابون أو المواد الكيميائية التي يمكن أن تضر بالجلد.
  • الحرص على استعمال الكمادات الدافئة التي تساهم في التخلص من الورم والانتفاخ في الجلد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى