السياراتالموسوعة

ما هي اسباب ظهور علامة مانع الانزلاق

اكلة فى دقيقتين

اسباب ظهور علامة مانع الانزلاق

يبحث بعض سائقي السيارات عن اسباب ظهور علامة مانع الانزلاق، وذلك بعد ظهور بعض علامات التنبيه الكثيرة الموجودة في لوحة العداد، وذلك من أجل إصلاحها وعدم ظهور تلك العلامة مرة أخرى.

ما هو نظام مانع الانزلاق

هو نظام من أنظمة الفرامل أو مكابح السيارات، يعمل على التحكم لمنع انزلاق السيارة بالأخص عند قيادتها في الأمطار أو على الطرق المبللة وذلك من خلال منع انغلاق العجلات، حيث يبدأ ذلك النظام في عمله عند الضغط على دواسة الفرامل بسرعة أو بطريقة مفاجئة خلال القيادة.

يعمل ذلك النظام أوتوماتيكياً بتقسيم الضغطة على الفرامل التي يقوم بها سائق السيارة إلى عدة ضغطات في فترة صغيرة، وذلك لكي يستطيع التحكم في توجيه عجلة القيادة والمقدرة على الانعطاف المناورة في نفس وقت الضغط على الفرامل.

كما أنه يعمل على تقليل الوقت والمسافة بالأخص على الطرق المنزلقة، حيث أنه يعتمد على اختلاف سرعات دوران العجلة من أجل معرفة الوقت المناسب للانزلاق،وقد يتكون نظام مانع الانزلاق من عدة أجزاء وهي:

  • وحدة تحكم إلكترونية: تعمل على استقبال وتحليل الإشارات أكثر من مرة في الثانية خلال سير السيارة، كما تعمل على مقارنة تلك الإشارات بحالة الغلق المخزنة بالوحدة وإرسالها إلى وحدة التحكم الهيدروليكية.
  • وحدة تحكم هيدروليكية: تقوم بالتحكم في ضغط الفرامل، وذلك عن طريق الصمامات الهيدروليكية، حيث  تعمل على تنظيم قوة الفرملة وتحويلها لأجزاء من خلال الترددات العالية وغلق العجلات.
  • فإن كانت الإشارات لا تتطابق مع حالة الغلق تقوم بإرسال إشارة إلى وحدة التحكم الإلكترونية لوقف التحكم في ضغط الفرامل.
  • حساسات السرعة للأربع عجلات: تقوم بالتعرف على العجلات التي تم إغلاقها في السيارة، كما تحافظ على أقوى نقطة ضغط للفرامل قبل الانزلاق.
  • حيث تقوم الحساسات ببعث إشارات جهد، فعند زيادة سرعة العجلات يزداد تردد الإشارات ومع انخفاض سرعة العجلات يقل تردد الإشارات.
  • لمبة مانع الانزلاق: تظهر في لوحة الإعداد لتحذير وتنبيه السائق بوجود عطل في نظام السيارة، فعند ظهور تلك اللمبة تجعل السائق التوجه إلى الصيانة لمعرفة اسباب ظهور علامة مانع الانزلاق.

تاريخ استخدام مانع الانزلاق

قبل الحديث عن اسباب ظهور علامة مانع الانزلاق سنقوم بذكر نبذة عن تاريخ استعمال مانع الانزلاق فيما يلي:

بدأن ظهور نظام مانع الانزلاق في عام 1970 م، وذلك بعد أن كان وجوده مقتصر على الطائرات فقط، فقد قامت شركة كرايسلر ومرسيدس بعمل بعض التعديلات على نظام الفرامل الخاصة بمانع الانزلاق والتي تعرف باسم ABS هذه الخاصة التي تم إضافتها إلى السيارات.

كانت مهمة مانع الانزلاق هي حساب تلك المسافة منذ بداية الضغط على الفرامل وحتى التوقف لكي تجعلها أقصر من المعتاد مع الحفاظ على اتجاه السيارة منعًا من حدوث أي اصطدام.

اسباب ظهور علامة مانع الانزلاق

يظهر إلى بعض الأشخاص ضوء صادر من لوحة الإعداد، ولكن لا يعلم عدد كبير اسباب ظهور علامة مانع الانزلاق، ولكن من خلال موقع البوابة سوف نوضح تلك الأسباب فيما يلي:

يلاحظ السائق عند تشغيلها بعد توقفها فترة طويلة ظهور علامة في لوحة العداد مع ضوء يصدر منها مكتوب عليها ABS، وذلك بسبب قيام السيارة بعملية فحص شامل مركزي لكل أجزاء الأمان بالسيارة، فإن وجدت أي مشكلة يقوم تلك المصباح بإصدار ذلك الضوء.

كما أن وجود شوائب في حساسات السيارة هي أحد اسباب ظهور علامة مانع الانزلاق، وذلك لتنبيه السائق بوجوب تنظيف تلك الحساسات لكي يختفي الوميض الصادر من لوحة العداد، ولكن في بعض الأحيان يعني ظهور تلك العلامة بسبب القيادة في طريق منحدر وليس لوجود خلل في السيارة.

يشار كذلك أن ظهور الضوء في لوحة العداد قد يرجع إلى حدوث انخفاض في معدل سائل الفرامل أو بسبب وجود تلف في عمل حساس السرعة التي توجد بالسيارة، ولذلك عندما تظهر تلك العلامة يجب الانتباه وفحص السيارة كاملاً والبحث عن أي خلل موجود بها، كما يجب الذهاب إلى متخصص لصيانة السيارة والبحث في دائرة الكهرباء لعل يكون السبب وراء مانع الانزلاق.

كيفية تشغيل مانع الانزلاق

لكي يتم الكشف عن اسباب ظهور علامة مانع الانزلاق لابد من معرفة كيفية تشغيل مانع الانزلاق، ففي السيارات الحديثة نجد أن نظام مانع الانزلاق يعمل بطريقة متوازية ومساوية لأنظمة فرامل السيارة.

كما أنه مزود بحساس سرعة موجود عند كل إطار في السيارة، وذلك الحساس متصل بغرفة التحكم بالسيارة يعمل على قياس سرعة كل الإطارات.

فنجد عندما يتم الضغط على الفرامل ظهور ضوء وإشارة وتعليمات بمكابح الإطارات لتقليل من السرعة بشكل تدريجي قبل حدوث الانزلاق لكي تصل إلى مرحلة الوقوف، كما يجب عدم كبح تلك الإطارات بشكل كامل لكي يستطيع السائق توجيه الإطارات.

والجدير بالذكر أن نظام مانع الانزلاق لا يؤثر على تقليل سرعة السيارة إلا في حالة غلق الإطارت وإعطاء أمر الضغط على الفرامل، وحتى يعمل ذلك المانع سريعًا يجب تسجيله لوقت تشغيل وإيقاف سير الإطارات أو وقت دوران الإطار، وذلك لأنه يعتمد بشكل كامل على عدم تساوي السرعات عند دوران الإطار.

وفي تلك الحالة يظهر أهمية وجود حساس السرعات في كل إطار، لأنه يقوم بإرسال علامات خاصة بجهد السيارة، وتلك العلامات تتناسب طردياً مع سرعة العجلات، كما أن تلك الإشارات يتم ترجمتها أكثر من مرة في الثانية من خلال الوحدة الإلكترونية، ثم تقوم بإرسال إشارات إلى غرفة التحكم الهيدروليكي لكي يقوم بتقليل من السرعة ثم توقف السيارة.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam