الموسوعةالطب

الم ونغزات في الجانب الايسر من علامات الحمل

نغزات في الجانب الايسر من علامات الحمل

فترة الحمل من الفترات التي تحدث بها الكثير من التغيرات الصحية ويتساءل بعض السيدات الحوامل هل تعد نغزات في الجانب الايسر من علامات الحمل أم أنها تعتبر نتيجة للإصابة بشيء آخر.

فترة الحمل

تعتبر فترة الحمل من أهم الفترات في حياة المرأة فبالرغم من أنها فترة تتواجد بها العديد من التحديات والألم والمعاناة إلا أنها تعد من أجمل الفترات في حياة المرأة بشكل عام كونها سوف تصبح أم جديدة.

ومن الجدير بالذكر أن فترة الحمل قد تختلف من امرأة لأخرى ومن حمل لآخر فيمكن أن تشعر المرأة خلال فتر الحمل ببعض الألم أو المتاعب وخصوصًا في أول فترة من الحمل وهناك بعض السيدات الذين لا تظهر لهم هذه العلامات المتعبة في فترة الحمل ويرجع ذلك لتمتعهم بصحة جيدة مما ينعكس على الحمل بشكل كبير.

وسوف نوضح لكم في هذا المقال على موقع البوابة هل وجود الم ونغزات في الجانب الايسر من علامات الحمل أم لا بالإضافة لبعض الأمور الهامة التي تتعلق بفترة الحمل وذلك في السطور القادمة.

هل تعد ال نغزات في الجانب الايسر من علامات الحمل

تنغرس البويضة بعد تلقيحها من الحيوان المنوي بجدار الرحم في الفترة بين 6 إلى 12 يوم من حدوث الحمل ونتيجة لذلك قد يحدث عند بعض السيدات الشعور بألم في جانبها الأيسر في الوقت الذي يحدث فيه انغراس للبويضة في عنق الرحم وتعتبر هذه العلامة أحد العلامات البائية والمبكرة لحدوث الحمل.

ولكي تتأكد المرأة من مدى حدوث حمل يمكنها أن تقوم بإجراء اختبار حمل يكشف لها بشكل دقيق عن مدى وجود حمل فقد تكون التشنجات بالجانب الأيسر أيضًا علامة على أن المرأة تمر بمرحلة دورة شهرية عادية ولذلك ما يؤكد الحمل بشكل دقيق هي الاختبارات المعتادة عن طريق البول أو الدم التي يتم القيام بها في المختبر.

أسباب ألم الجانب الأيسر خلال الحمل

يمكن أن تشعر المرأة خلال فترة الحمل بالكثير من التغيرات ومن بينها الشعور بألم في الجانب الأيسر والذي يكون له العديد من الأسباب وسوف نوضحها تفصيلاً من خلال الآتي:

أولاً: تجمع الغازات في البطن

يمكن أن يحدث أثناء فترة الحمل تغير في الهرمونات بجسم المرأة مما ينتج عنه الكثير من التغيرات البيولوجية في الجسم بشكل عام فقد يوثر ذلك على الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء وغيرها مما يسبب الانتفاخ وهناك بعض الأمور التي يمكنك فعلها للتخفيف من الانتفاخ وهي كالتالي:

  • شرب كمية وفيرة من الماء.
  • الحرص على تناول الخضروات والفواكه المتنوعة.
  • تناول الحبوب الكاملة والمكرونة والأكلات الخفيفة.
  • تناولي العدس والأرز البني مما يقلل من حالات الانتفاخ.
  • ابتعدي عن تناول الأكلات المقلية ومنتجات الألبان.

ثانيًا: الإصابة بالإمساك في فترة الحمل

يمكن أن تصاب المرأة أثناء فترة الحمل بالإمساك نتيجة عدم انتظام حركة الأمعاء والتغيرات الهرمونية الكبيرة مما يؤثر بشكل كبير على عملية هضم الطعام ويؤثر ذلك سلبيًا على المرأة ويؤدي إلى الشعور بالألم ولكن يمكنك القضاء على هذه الحالة بتناول السوائل والحرص على شرب الماء بشكل كافي.

ثالثًا: تمدد الرحم

نتيجة لزيادة حجم الجنين داخل الرحم قد يحدث تمدد في الرحم مما يؤثر على البطن ويمكن أن يسبب الألم وقد تعتاد المرأة هذا الأمر مع الوقت ولا تشعر بالقلق من هذا تمدد الرحم فهذا أمر طبيعي أثناء الحمل.

رابعًا: تحركات الجنين

تحركات الجنين داخل الرحم يمكن أن تسبب ألم طفيف في جانبي البطن ولكنها تعتبر غير مقلقة ومن الأشياء التي سوف تعتاد عليها المرأة أثناء فترة الحمل.

خامسًا أكياس المبيض

أكياس المبيض من الأمور التي يمكن أن تكون سبب لألم الجانب الأيسر ويمكن أن تتكون هذه الأكياس قبل الحمل أو بسبب الحمل.

هل يعتبر الشعور بألم في الجانب الأيسر شيء طبيعي في فترة الحمل

تعتبر التقلصات والألم أمر عادي وطبيعي في فترة الحمل بشكل عام ولكن إذا كانت زائدة ولا يمكن أن تتحمليها فتعتبر هذه علامة غير جيدة على وجود مشكلة في الحمل ويكون من الأفضل حين ذلك الرجوع إلى الطبيب للتعرف على الأسباب الرئيسية لحدوث الألم وإتباع العلاج المناسب لحالتك الصحية.

علامات الحمل المبكرة عند المرأة

تتعدد علامات الحمل المبكرة التي يمكن أن تدل على حدوث حمل لدى المرأة بخلاف ألم الجانب الأيسر وهي كالتالي:

  • تعتبر أقوى علامة على حدوث الحمل لدى المرأة هي غياب الدورة الشهرية عنها مما يؤكد أنها ربما تكون حامل.
  • عند انغراس البويضة في عنق الرحم يمكن أن يحدث نزيف طفيف جدًا يسمى بنزيف الغراس وعادة ما يختفي سريعًا مما يدل على أن المرأة حامل.
  • يمكن أن تصاب المرأة ببعض الإفرازات المهبلية التي يمكن أن تظهر مع بدايات الحمل وتكون كثيفة وتشبه الحليب ويحدث ذلك عادة في أول أسابيع الحمل.
  • يمكن أن تصاب المرأة بتورم أو تغير في شكل الثدي بطريقة ملحوظة وقد يصاحب ذلك الشعور بألم أو وخز في منطقة الثدي.
  • الحاجة المتكررة إلى التبول نتيجة لحدوث بعض التغيرات الهرمونية في الجسم.
  • الشعور ببعض التقلبات المزاجية الشديدة خلال الفترة الأولى من الحمل نتيجة لتغير الهرمونات.
  • الشعور بالقيء والغثيان المتكرر.
  • الشعور بالإرهاق والتعب العام وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية المعتادة.
  • الرغبة في النوم لفترات طويلة.
  • انفتاح الشهية على الطعام بصورة ملحوظة وتقبل بعض أنواع الطعام كالموالح.
  • زيادة حاسة الشم لدى المرأة وتحسسها للكثير من الروائح.

اقرأ أيضاً:

تعرفي على خلطات جابر القحطاني للاجهاض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى