الموسوعةالطب

هل الم السرة من علامات الحمل وكيفية معرفة الحمل عن طريق السرة ؟

أثناء بداية فترة الحمل وقبل الولادة تتعرض الكثيرات لوجود ألم في السرة ويتساءل حول هل الم السرة من علامات الحمل أم هو مرض ما وكيف نتجنبه.

الم السرة من علامات الحمل

من العلامات التي يتم التعرف من خلالها أن تلك العلامات هي بسبب حدوث الحمل هي وجود ألم في السرة في المنطقة السفلى كما أنه يوجد شعور خفيف بوجود نبض ويمكن الشعور ببعض أنواع المغص الخفيفة في تلك المنطقة.

وكذلك وجود الألم الذي يحدث أسفل السرة هو شبيه للألم الذي يحدث أثناء قدوم الدورة الشهرية للمرأة يكون خلال فترة تكوين الجنين في بداية الفترة.

ولكن هناك بعض المميزات التي يتميز بها ذلك الألم في الفترة الشهرية عن بداية فترة الحمل وهو أن الألم الذي يحدث في بداية فترة الحمل بجنين تكون أشد في الوجع على منطقة أسفل السرة كما أن ذلك الوجع قد يستمر لوقت طويل جدًا.

فهو مختلف عن وجع الدورة الشهرية بكثير كما أن يعزز التأكد من حدوث حمل ما عن طريق التأكد من باقي أعراض الحمل والتي تتمثل في الأعراض المعروفة للحمل.

أسباب ألم السرة اثناء الحمل

أسباب وجود الم السرة من علامات الحمل هو من الأمور التي تتعرض لها المرأة نتيجة عن وجود أمور عديدة والتي نذكرها من خلال موقع البوابة فهي قد يكون نتيجة لعدم مرونة الجلد وعند تمدد الجلد يحدث هذا الألم من بعض الأسباب في منطقة السر الأخرى:

  • عند تكوين جنين في الرحم يكبر شكل الرحم الاعتيادي ويحدث معه تمدد في الجلد الخارجي ومع عدم مرونة شكل الجلد يؤدي ذلك إلى حدوث ألم في منطقة السرة وذلك بسبب شد الجلد والذي يكون مصاحب لبعض الاحتياج للاحتكاك في تلك المنطقة كما أن الأسرة هي المركز الذي يتصل بين الأم والطفل لذا فهو معرض لحدوث الألم.
  • في حالة قيام المرأة الحامل بعمل ثقب في منطقة السرة من قبل يجب عليها في الحال عند معرفتها بحدوث حملها أن تقوم بإزالة جميع المواد التي تقوم بوضعها في الثقب وذلك حتى تستطيع حماية منطقة السرة من جميع أنواع الالتهابات التي يمكن أن تحدث فيها.
  • في الفترة الأولي من الحمل لا يزيد حجم الرحم كثيرًا وذلك نظرًا لوجود حجم الجنين صغير بالرغم من تكوينه وذلك يحدث في الفترة الأولي فقط من الحمل ومع بداية الشهر الرابع يبدأ حجم الجنين في الكبر وحينها يحدث الشد في منطقة الرحم كما أن وزن الجنين يقوم بالضغط على منطقة الرحم والذي قد ينتج عن ذلك الضغط وجود ألم في منطقة السرة.
  • وجود الفتق السري وهو أمر تتعرض له الكثير من الحوامل أثناء فترة الحمل وهي من الحالات التي لا تحدث للحوامل فقط بل قد تحدث في حالات أخرى.

هناك بعض العوامل التي يزداد فيها حدوث ذلك عند المرأة الحامل:

  • عند حدوث حمل للمرأة بتوأم وذلك بسبب وجود أكثر من جنين في الرحم وليس جنين واحد.
  • أو قد تحدث بسبب حدوث مرض السمنة في فترة الحمل والذي قد يكون ناتج عن تناول طعام بكثرة أو قد يكون هو مرض مصاحب للمرأة من قبل الحمل.
  • وجود عدوى داخل الرحم والتي تؤدي إلى حدوث الإنفتاق.
  • عدم وصول الدم الحامل للمواد الغذائية للجسم أعضاء داخلية في الجسم.

طرق التخفيف من ألم السرة

وجود الم السرة من علامات الحمل ذلك الألم هو أمر غير ملازم فهو يحدث لبضعة من الوقت وبعد ذلك يختفي.

فهو يظهر في بداية فترة الحمل خلال الشهور الأولي من الحمل عند تكوين الجنين ويظهر في الفترة الأخيرة من الحمل عند قرب الولادة ويحدث كثير من الأحيان وجود ألم شديد عند قرب فترة الولادة ويمكنك تخفيف ذلك الألم عن طريق بعض الطرق.

يمكنك الحصول على راحة أكبر من خلال تخفيف الضغط الناتج في منطقة السرة وذلك من خلال:

  • عدم النوم على الظهر إطلاقًا والنوم على الجانبين.
  • وضع كريمات على منطقة البطن لتخفيف ألم للتمدد.
  • وضع وسادة أسفل الظهر عند الجلوس.

استشارة الطبيب

يجب عليك في حالة ظهور أي أعراض بخلاف ما سبق ذكرها أو في حالة ملاحظة بعض الأمور الغربية عليك باستشارة الطبيب في الحال كما أنه عليك استشارة الطبيب في حالة عدم وجود جدوى من الطرق السابق ذكرها لتخفيف من الألم فقد يكون ناتج عن أسباب أخرى.

أعراض الحمل

بعض علامات الحمل الأخرى بخلاف الم السرة من علامات الحمل:

  • أول وأهم علامات حدوث الحمل هي تأخر وقت الدورة الشهرية وذلك يلاحظ عند متابعة الدورة.
  • في كثير من الحالات عند حدوث الحمل تتعرض لارتفاع في ضغط الدم وبالأخص في غابة وجود أحد الأقارب لديهم مشاكل في ضغط الدم.
  • وجود صداع مستمر.
  • حدوث تغيرات في النفسية والمزاج نتيجة عن تغير الهرمونات في الجسم.
  • تغير شكل الثديين يكبر حجمهم وتتغير لون الحلمات.
  • ملاحظة حدوث زيادة في الوزن.

النزيف ذو اللون الوردي للحمل

هناك أمر مصاحب في الم السرة من علامات الحمل في بداية فترة الحمل قبل موعد نزول الدورة الشهرية يحدث نزيف في الدم ولكن ليس كمثل نزيف الدورة أو حدوث نزيف شديد بل هو نزيف خفيف وبسيط لونه ليس أحمر بل لون أقرب للون الوردي وهو من إحدى علامات الحمل اللازم حدوثها وذلك بفضل كون تلك النقط البسيطة من الدم هي عبارة عن حدوث تخصيب للبويضة.

اقرأ أيضاً: 

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً