الموسوعة

توقعات درجة الحرارة في مدينة المنورة

توقعات درجة الحرارة في مدينة المنورة

تختلف درجات الحرارة من بلد إلى بلد آخر، وإليكم توقعات درجة الحرارة في مدينة المنورة اليوم وخلال الأيام المقبلة، فإذا كنت ذاهب إلى المملكة العربية السعودية يكون هذا الموضوع مهم.

معلومات عن المدينة المنورة

تكون المدينة المنورة واحدة من مدن المملكة العربية السعودية، وتكون هي من الأماكن المحببة إلى قلب المسلمين بعد مكة المكرمة، أما عن درجة الحرارة في مدينة المنورة فهي تكون مرتفعة في أغلب شهور السنة وهذا يرجع إلى أنها بيئة صحراوية فيكون جوها جاف.

موقع البوابة يعرض لنا من خلال هذا المقال درجة الحرارة في مدينة المنورة، كما أن هذا المقال يضم توقعات درجة الحرارة للأيام القليلة المقبلة، ونستعرض في رحلة سريعة بعض المعلومات التي تتعلق بالمدينة المنورة من الناحية الدينية والتاريخية أيضًا ونقدم أسماء أهم الجبال الموجودة في المدينة.

مناخ المدينة المنورة

تضم المدينة المنورة عدد كبير من الجبال ويميل جوها للمناخ الصحراوي لذا يكون الجو بها جاف في أغلب فصول السنة، تشهد المدينة المنورة ارتفاع كبير في درجات الحرارة فقد تصل درجات الحرارة في فصل الصيف إلى أربعين درجة مئوية ولا تقل عن ثلاثون درجة.

أما في فصل الشتاء تتمتع بسقوط الكثير من الأمطار ولكن يكون في ثلاثة شهور فقط بداية من شهر ديسمبر ونهاية عند شهر مارس، تكون درجة الحرارة في مدينة المنورة في فصل الشتاء منخفضة إلى حد عشر درجات مئوية، كما أن نسبة الرطوبة تكون قليل للغاية طوال العام.

أما عن الرطوبة في فصول السنة تكون متنوعة فهي تكون في أقل نسبها في فصل الشتاء خمسة وثلاثون بالمائة حيث سقوط الأمطار، أما في فصل الصيف تكون نسبة الرطوبة في الجو تصل إلى نسبة واحد وأربعون في المائة، لكن في باقي فصول السنة تصل إلى أثنان وعشرون بالمائة.

تكوين التربة في المدينة المنورة

تكون التربة في المدينة المنورة مكونة من الرمل الحصى والطمي وأيضًا من الغرين وكذلك الصخور الجرداء، وتكون طبيعة التربة هي المتحكمة في درجة الحرارة في مدينة المنورة، أما عن جنوب المدينة فهي تكون التربة فيها رملية ومن النوع الناعم ويكون هذا راجع إلى وجود الصخور القديمة التي تحولت بعوامل التعرية.

 درجات الحرارة المتوقعة في المدينة المنورة

سوف يتم استعراض توقعات هيئة الأرصاد لـ درجة الحرارة في مدينة المنورة خلال الأيام المقبلة:

  • يوم الإثنين: تكون درجة الحرارة الصغرى 31 والعظمى 41 درجة مئوية، وتوجد بالنهار غيوم في أماكن متفرقة أما الليل يكون صافي في الغالب.
  • يوم الثلاثاء: يكون الطقس المتوقع يوم الثلاثاء خالي من الغيوم ليلاً ونهارًا، أما درجات الحرارة تكون الدرجة العظمى 40 والدرجة الصغرى 30 درجة مئوية.
  • يوم الأربعاء: درجة الحرارة المتوقعة لهذا اليوم تكون العظمى 41 درجة والدرجة الصغرى 30، أما عن الغيوم فيكون الطقس غائم نهارًا ولكن تكون متفرقة.
  • يوم الخميس: أما عن درجات الحرارة المتوقعة ليوم الخميس فتكون العظمى 40 درجة مئوية ويكون النهار خالي من الغيوم، والدرجة الصغرى تصل إلى 30 درجة وتكون السماء صافية.
  • يوم الجمعة: طقس يوم الجمعة من المتوقع أن تكون درجة الحرارة العظمى 40 درجة مئوية وتكون السماء بها السحب الخفيفة، والدرجة الصغرى تصل إلى 30 درجة و السماء صافية.

أهم الجبال الموجودة في المدينة المنورة

توجد في المدينة المنورة عدة جبال لها تاريخ إسلامي، يجب على كل مسلم ومسلمة التعرف عليهم:

جبل عير

يكون واحد من الجبال الموجودة في المدينة المنورة، وهو جبل أسود اللون ويتميز بالقمة الشبه مستقيمة، يكون موقع هذا الجبل في الجهة الشرقية من المدينة المنورة، كما أنه يكون على بُعد حوالي ثمانية كيلو متر من المسجد الحرام.

جبل الرماة

لا يكون جبل الرماة من الجبال الكبيرة في الحجم، لكنه كبير في العظمة فقد كان عليه المسلمون في غزوة أُحد، حيث أنه يقع بالقرب من جبل أُحد وتم تسمسة هذا الجبل باسم الرماة نسبة إلى موقف المسلمون الذين عصوا أمر رسول الله صلِّ الله عليه وسلم في غزوة أُحد، وكان هذا الأمر له دور كبير في تغيير مسار الغزوة وقلب النتائج.

جبل أُحد

من منا لا يعرف جبل أُحد الذي ارتبط اسمه بغزوة أُحد التي كانت في عهد رسول الله صلِّ الله عليه وسلم، فهو يُعد محطة هامة في حياة الصحابة والتابعين لرسول الله، كما أنه درس يتعلم منه المسلمون حق الطاعة لولي الأمر، كما أنه يكون له دور كبير في رحلة الفتوحات الإسلامية، ويكون بالقرب من المسجد النبوي الشريف فلا يبعد إلا مسافة خمسة كيلو متر منه.

جبل سلع

هذا الجبل يكون من الجبال شاهقة الارتفاع حيث يكون ارتفاعه قرابة الثمانين متر تقريبًا، كما أنه يصل طوله إلى حوالي ألف متر تقريبًا ويقع هذا الجبل في الناحية الغربية من مسجد الرسول صلِّ الله عليه وسلم ويبعد عنه مسافة لا تزيد عن نصف كيلو تقريبًا.

جبل الأغوات

يكون جبل الأغوات من الجبال الغير معروفة لدى الكثير وهو يقع في المدينة المنورة وإطلاق عليه هذا الاسم نسبة إلى الأغوات فهم الذين اشتروه حتى يحتمون خلفه من أهل المدينة  وكان هذا في عام 1117 هجرياً.

جبل الجماوات

يكون التعبير الدقيق جبال الجماوات حيث أنه عبارة عن ثلاثة جبال صغيرة الحجم، ولكن تكون تلك الجبال الصغيرة متصلة تمامًا، وتقع تلك الجبال في غرب المدينة المنورة وتكون قريبة جدًا من وادي العقيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى