الموسوعةالصحة والجمال

ما هو افضل مكمل غذائي للاطفال لزيادة الوزن

افضل مكمل غذائي للاطفال لزيادة الوزن

أكثر ما يشغل بال كثير من الأمهات هو أن تجد افضل مكمل غذائي للاطفال لزيادة الوزن، وذلك بسبب أن مرحلة الطفولة واحدة من أهم المراحل التي يمر بها الطفل حتى يكتسب فيها الوزن، خصوصًا أن بعض الأطفال لا يكتسبون أوزانهم بصورة طبيعية.

السبب وراء عدم اكتساب الطفل وزنه بشكل طبيعي

قد يكون السبب وراء بحث الأمهات عن افضل مكمل غذائي للاطفال لزيادة الوزن هو أن هناك الكثير من الأطفال يكتسبون أوزانهم بصعوبة وذلك بسبب:

  • وجود بعض الاختلافات في الجينات.
  • الولادة المبكرة.
  • نقص في التغذية أو ما يعرف بفشل النمو.
  • نقص في مناعة الطفل.

وقد يترتب على هذه المشكلات بعض مشاكل التعلم، قصر في القامة وغيرها من المشكلات.

متى يلجأ الطفل إلى تناول افضل مكمل غذائي للاطفال لزيادة الوزن

تنصح منظمة الصحة العالمية بأن يتناول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من خمس إلى ست سنوات إلى افضل مكمل غذائي للاطفال لزيادة الوزن والتي من أشهرها:

فيتامين د، فيتامين ج وذلك على هيئة محلول يتم تناوله عن طريق الفم وذلك في حالة الأطفال الذين يعانون من نقص في أوزانهم والأطفال الذين لا يتناولون عناصرهم الغذائية الكاملة من الغذاء، ولكن قبل اللجوء لذلك يجب استشارة الطبيب حتى يحدد حاجة الطفل من هذه المكملات أو الفيتامينات والجرعة اليومية التي يحتاجها.

يجب تناول هذه المكملات إذا كان الطفل لا يتناول كمية مناسبة وكافية من الطعام، وفي الحالات التي يعاني فيها الطفل من بعض الحالات المرضية المزمنة مثل: الربو.

في الحالات التي يكون فيها الطفل يتناول الكثير من الوجبات السريعة والجاهزة، والأطفال الذين لا يتناولون الحليب ومشتقاته بصورة يومية، وفي الحالات التي يتناول فيها الطفل الكثير من المشروبات الغازية مما يجعل جسمه فقير بالفيتامينات والمعادن.

افضل مكمل غذائي للاطفال لزيادة الوزن

الزنك

يعتبر الزنك واحد من أهم المكملات الغذائية التي تساعد على زيادة وزن الطفل، فهو مسؤول عن نمو الجسم وطوله ونمو عضلاته، كما أن حبوب الزنك تعمل على فتح شهية الطفل ويزيد من رغبته في تناول الطعام، كما أنه مفيد في حالات الأفراد الذين يعانون من النحافة.

ويكن يمكن للزنك أن يتسبب في حدوث بعض الأضرار الجانبية، يمكن الحصول على الزنك من خلال مشتقات الحليب والأسماك، والمكسرات.

المغنيسيوم

يعتبر المغنيسيوم افضل مكمل غذائي للاطفال لزيادة الوزن، حيث أنه يقوم بزيادة الوزن ولكن بطريقة غير مباشرة، فهو يقوم بإنتاج الطاقة ويزيد من قدرة الجسم على بناء العضلات، ويعمل على تقوية الأعصاب.

الحديد

واحد من أهم العناصر المهمة للجسم ومن الصعب الاستغناء  عنها، لأن يؤدي نقص الحديد إلى العديد من المشكلات الخطيرة والتي منها فقر الدم.

فيتامينات لزيادة وزن الطفل

هناك العديد من الفيتامينات التي يحتاج إليها الطفل حتى تحسن من شهيتهم وتمدهم بالعناصر الغذائية التي يحتاجون إليها حتى ينمو وزنهم بصورة طبيعية ومن أهم هذه الفيتامينات:

فيتامين ب12

يعرف باسم الكوبالامين فهويدعم إنتاج كرات الدم الحمراء والطاقة والتي تحافظ على صحة الكبد والعيون، ويؤدي نقصه إلى فقدان في الشهية مما يعيق الطفل إلى تناول كمية لازمة من السعرات التي تزيد من الوزن.

يتوفر هذا الفيتامين في المصادر الحيوانية مثل: الدجاج واللحوم الحمراء والجمبري ومشتقات الألبان والبيض والأسماك.

فيتامين د

ويدخل هذا الفيتامين في بناء العظام وتنظيم الكلى مثل: الزنك والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفسفور وفيتامين أ، حيث أن نقص فيتامين د ويؤثر بالسلب على امتصاص الفيتامينات والعناصر المعدنية.

كما أن نقص فيتامين د يؤدي إلى فقدان الشهية والشعور بالتعب والإعياء، كما أن الحليب المزود بفيتامين د من المصادر الرئيسية للفيتامين، كما يمكن الحصول عليه من السمك والبيض، والتعرض لأشعة الشمس، والحد الأدنى لتناول هذا الفيتامين 600وحدة يومياً.

طرق يمكن اللجوء إليها لزيادة وزن الطفل

بعد أن تعرفنا على افضل مكمل غذائي للاطفال لزيادة الوزن، فمن خلال موقع البوابة سنتعرف على النصائح والطرق المتبعة لزيادة وزن الطفل والتي من أهمها:

  • يمكن إضافة بعض المواد التي تحتوي على الدهون الصحية في غذاء الطفل مثل: المكسرات والأفوكادو والزيوت النباتية فتؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل.
  • تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على سعرات حرارية.
  • تجنب تناول الوجبات السريعة والمصنعة التي تزيد من وزن الجسم بصورة غير صحية.
  • تقديم وجبات الطفل في أوقات ممتعة كالأوقات التي يجلس فيها جميع أفراد العائلة مع بعضهم.
  • إشراك الطفل في تحضير وجبته حتى يتشجع على تناولها.
  • إذا كان من الصعب عدم إرضاء الطفل بأي طريقة يمكن اللجوء إلى الطبيب حتى يصف له مشروب كمكمل غذائي يخفق بالحليب ويكون غني بالمعادن والفيتامينات.
  • يجب ألا يتناول الطفل الكثير من العصائر والحليب التي تشعره بالشبع، فيمكن تحديد كوبان حليب وكوب من العصير على مدار اليوم.
  • تناول الطفل الأغذية الغنية بالسعرات كالحليب كامل الدسم والجبن القريش، وشوربة الكريمة.
  • المداومة على تناول مصادر البروتين كالبيض وزبدة الفول السوداني والمكسرات.
  • تناول الأغذية المحتوية على الكربوهيدرات كالخبز والمكرونة والبطاطا.
  • تجنب الأمور التي تعمل على تشتت انتباه الطفل وقت الطعام كالتلفاز والهاتف.
  • اجعلي طفلك يتناول وجبته بنفسه حتى وإن حدث فوضى فأعطي له وقته الكافي حتى ينهي وجبته.
  • شجعي طفلك على أن يتناول وجبته دون إجبار وشجعيه بتقديم مكافأة له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى