الموسوعةالصحة والجمال

اين يوجد فيتامين 12 في الطعام والمشروبات

اين يوجد فيتامين 12

فيتامين 12 أو B12 والذي يعتبر مكون أساسي لخلايا الدم الحمراء فهو عنصر رئيسي لجسم الإنسان لأنه لا يستطيع إنتاجه بل يستمده الجسم من عناصر خارجية ومن هنا يأتي السؤال اين يوجد فيتامين 12؟ سوف نقدم لكم الإجابة عن هذا السؤال.

اين يوجد فيتامين B12

فيتامين B12 يوجد بشكل أساسي في منتجات الألبان ومنتجات اللحوم بكافة أنواعها، أما بالنسبة للأشخاص النباتيين فيمكنهم الحصول عليه أيضًا من خلال بعض المنتجات النباتية وفيما يلي قائمة كاملة بكل الأغذية والمشروبات التي تحتوي على فيتامين B12 كما ذكرها موقع البوابة وهي:

  • اللحم البقري: يعد اللحم البقري من أهم الأغذية التي تحتوي على فيتامين B12 وخاصةً اللحوم قليلة الدسم فهي مصدر غني بالفيتامينات كما أنها تحتوي على تركيز أعلى من هذا الفيتامين، إذا تم شويها يمكنك الحصول على الفيتامين بنسبة أكبر وكذلك يحتوي اللحم البقري على عدة فيتامينات مثل فيتامين B3، B2.
  • لحم الكبد والكلى: يحتوي لحم الكبد والكلى على معدن النحاس كما يحتوي بنسبة كبيرة على فيتامين B12، حيث يحتوي كل 100 جرام من كبد وكل الحمل على حوالي 1500% من الكمية المطلوبة يومياً من فيتامين B12، أما كبد الأبقار فهو يحتوي على نسبة 990%.
  • التونة: سمك التونة هو من الأسماك الغنية بالفيتامينات والمعادن والبروتين، ويحتوي كل 100 جرام من سمك التونة على 160% من الكمية اليومية المطلوبة من فيتامين B12، كما تحتوي أيضًا كل 165 جرام من التونة المعلبة على 85% من فيتامين B12.
  • الحبوب المدعمة: تعتبر الحبوب المدعمة التي تحتوي على فيتامين B12 غذاء مفضل للأشخاص النباتيين وذلك للدم تناولهم اللحوم والمنتجات الحيوانية، كما أن تناولها بشكل يومي يساعد على زيادة تركيز B12 في الجسم ويفضل أن تكون قليلة السكر وغنية بالألياف.
  • الخميرة الغذائية المدعمة: تعتبر الخميرة المدعمة مصدر نباتي جيد لاحتوائها على البروتين والفيتامينات والمعادن فهي تستخدم كمصدر غذائي وليس لتخمير الخبز، وهي مدعمة بفيتامين B12 المصنع ولذلك فهي تعتبر غذاء مفضل لدى الأشخاص النباتيين بحيث يحتوي كل 16 جرام من الخميرة المدعمة على 130% من فيتامين B12، كما أن إضافتها إلى الأنظمة الغذائية للنباتيين يساعد على تقليل ظهور العلامات التي تدل على نقص فيتامين B12.
  • سمك السلمون: يحتوي سمك السلمون على نسبة عالية من أوميجا 3 كما أنه مصدر رئيسي لفيتامين B بشكل عام، تحتوي نصف شريحة من سمك السلمون على أكثر من 80% من الكمية المطلوبة يومياً من فيتامين B12.
  • منتجات الحليب: تعتبر منتجات الحليب مصادر غنية بالبروتينات والمعادن والفيتامينات، حيث أن كوب حليب واحد كامل الدسم من قد يوفر 18% من الكمية المطلوبة يومياً من فيتامين B12، كما أن منتجات الجبن السويسري تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين B12 أكثر من أي نوع جبن آخر، كما أن امتصاص الجسم لفيتامين B12 الموجود في منتجات الحليب أفضل وأعلى من الموجود في اللحوم والأسماك، وكذلك تناول الزبادي كامل الدسم يعزز نسبة فيتامين B12 في الجسم.
  • البيض: البيض هو مصدر أساسي للبروتين والفيتامينات فهو يحتوي على فيتامين B12، B2، فيتامين D، كما أن صفار البيض يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين B12 مقارنة بالبياض، وكذلك فإن امتصاص الفيتامين من خلال تناول صفار البيض هو أسهل كثيرًا للجسم لذا يجب تناول البيضة كاملة وليس البياض فقط.
  • الحليب النباتي المدعم: مثل حليب الصويا وحليب اللوز وهو يعتبر شائع الاستخدام لدى الأشخاص النباتيين فهو بديل نباتي للحليب الحيواني وهو مدعم بشكل أساسي لفيتامين B12، وقد يوفر الكوب الواحد من الحليب النباتي على حوالي 45% من كمية فيتامين B12 المطلوبة للجسم يومياً، كما أن الفيتامينات الموجودة في الحليب المصنع تجعله اختيار جيد للأشخاص النباتيين وذلك لتعويض نقص فيتامين B12.
  • المحار الملزمي: يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن وهو يتوفر في شكل حبوب صغيرة الحجم، كما أنه تحتوي حبة صغيرة منه على 3300% من الكمية اليومية المطلوبة من فيتامين B12، أما المحار الكامل صغير الحجم فقد يوفر 20 حبة منه على حوالي 300% من الكمية المطلوبة يومياً من الحديد، كما يحتوي على مضادات الأكسدة.
  • السردين: يحتوي السردين على كمية كبيرة من العناصر الغذائية، حيث أن 150 جرام من السردين يوفر حوالي ضعف الكمية المطلوبة يومياً من فيتامين B12، كما يحتوي على أوميجا 3 الذي يحسن من صحة القلب.

فوائد فيتامين B12

كما ذكرنا اين يوجد فيتامين 12 نذكر أيضًا الفوائد العديدة له وهي:

  • يحافظ فيتامين B12 على صحة الجهاز العصبي في الجسم.
  • يساهم في تكوين الحمض النووي المعروف ب DNA.
  • يحافظ على وظائف المخ الطبيعية.
  • يساهم بشكل كبير في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

نتائج نقص فيتامين B12 في الجسم

بعد أن تعرفنا على فوائده واين يوجد فيتامين 12 في الأغذية والمشروبات فهناك أعراض يجب الإنتباه لها عند نقصه من الجسم وهي:

  • يساهم فيتامين B12 بشكل كبير في إنتاج الخلايا الحمراء لذلك فإن نقص مستواه في الجسم قد يسبب نقص في خلايا الدم التي يحتاجها الجسم.
  • قد يسبب نقص فيتامين B12 حدوث الإصابة بفقر الدم والذي تظهر أعراضه في شكل إسهال وإمساك والشعور بالدوار وشحوب الجلد وفقدان الشهية وضيق التنفس، ولذلك يجب المتابعة الجيدة وتناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الفيتامين لتجنب نقصه من الجسم.

ومن هنا يجب أن يتناول الإنسان الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكمية المطلوبة للجسم من فيتامين B12 وذلك لأنه من الفيتامينات التي لا ينتجها الجسم ولكن يمكن امتصاصه من الأغذية والمشروبات التي تم ذكرها أعلاه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى